أخبار عاجلة

هيئة التنسيق النقابية والمكاتب التربوية للأحزاب تدق ناقوس الخطر

من اجتماعات هيئة التنسيق النقابية (بوابة التربية- أرشيف)

بوابة التربية:  عقد لقاء موسع في مقر رابطتي التعليم الثانوي والأساسي الرسمي، بدعوة من هيئة التنسيق النقابية في لبنان للمكاتب التربوية للأحزاب، عرض خلاله المجتمعون، بحسب بيان أصدروه على الاثر، “الأوضاع الاقتصادية المتردية، والغلاء الفاحش للأسعار، والفوضى المقوننة في سعر صرف الدولار، والذي انعكس سلبا على القيمة الشرائية لرواتب الأساتذة والمعلمين التي لا تتجاوز 20% من قيمتها الفعلية، والغياب عن بعض المعالجات الإستثنائية والضرورية للواقع المستجد الذي بات يهدد الأمن الاجتماعي والاقتصادي والمالي والأمني على حد سواء”.

وطالب المجتمعون بـ”وضع حد نهائي للفوضى التي تتحكم بسعر صرف الدولار، وتحمل الدولة مسؤولياتها مع مصرف لبنان المرجع الوحيد لتحديد سعر الصرف، وسحب المبادرة المهزلة التي تقودها نقابة الصيارفة والمصارف والسوق السوداء”، داعين الى “إعادة النظر بالرواتب والأجور واحتسابها تماشيا مع صرف الدولار، حتى يتمكن الأساتذة والمعلمون من مواجهة الأزمة المعيشية على كافة الصعد”، مشددين على “توفير المواد الغذائية المدعومة في المحال التجارية، والعمل على دعم مختلف السلع، وايجاد آلية لحماية المستهلك من قبل وزارة الاقتصاد”.

وأكدوا “الوقوف إلى جانب المعلمين في التعليم الخاص وخاصة المصروفين الذين فقدوا وظائفهم، والقسم الآخر يتقاضى ربعا أو ثلثا من معاشه الشهري، ليضع المصير الاجتماعي لعوائلهم في مهب ريح الغلاء الفاحش الكفيل بالقضاء على استقرار الأسرة اللبنانية”.

وشدد المجتمعون على ضرورة “العمل لوضع خطة مسبقة من قبل وزارة التربية لاستقبال الطلاب الجدد الوافدين إلى المدارس والثانويات الرسمية الذي أنتجه التسرب المتوقع من المدارس الخاصة”.

ودعوا وزارة التربية إلى “إقامة ورشة تربوية للقطاعين العام والخاص لتقييم التعليم عن بعد ومعالجة إشكالياته، ولوضع خطط واستراتيجيات لمواجهة كل الإحتمالات المرتقبة في أول أيلول للعام الدراسي المقبل 2020/2021، وبمشاركة واسعة وفاعلة من الأساتذة والمعلمين والمختصين في المجال التربوي”.

وأخيرا، اعتبروا أن “ما صدر عن هذا اللقاء بمثابة ناقوس خطر، ولم يعد للأساتذة والمعلمين في القطاعين الخاص والعام، كما غيرهم من المواطنين، القدرة على التحمل في ظل أفق مقفل ومظلم”، داعين إلى “مؤتمر نقابي موسع لهذه الغاية تحدد موعده اللجنة المكلفة بالتحضير له”.

عن mcg

شاهد أيضاً

نقابة المعلمين ترفع الصوت: صندوق التعويضات في طريقه إلى الزوال

بوابة التربية: دعت نقابة المعلمين في لبنان الرئيس نبيه بري إلى دعوة مجلس النواب لجلسة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *