أخبار عاجلة

ورشة في الأردن حول حوكمة سوق العمل للنازحين واستراتيجية التعليم

في إطار الجهود المبذولة من جانب العديد من الدول لتعزيز الحوار بين الدول المضيفة  للنازحين واللاجئين حول التحديات التي تتم مواجهتها واستجابات السياسات المناسبة، اجتمعت منظمة العمل الدولية مع الهيئات المكونة الثلاثية في الأردن لبنان وتركيا والعراق في اوتيل ولسن- عمان  وشارك عن لبنان مستشارة وزير التربية والتعليم العالي الدكتورة جنان شعبان ، مستشار وزير الشؤون الاجتماعية بيتر فرح، مستشار وزير العمل الدكتور فادي مسلم ورئيس نقابة عمال المخابز شحادة المصري ممثلاً الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين.

ابتدأت ورشة العمل بزيارات ميدانية إلى مركز إربد ومركز مأدبا ومصنع BETAK حيث تم التواصل مع الموظفين والإطلاع على عملهم وعلى الخدمات المقدمة لهم وكيفية دعم المشاريع.

وهدف الحوار إلى استعراض ومشاركة التجارب والتدخلات التي تعالج التحديات في سوق العمل والتي قامت بها الدول الأربعة للإستجابة إلى أزمة اللجوء والنزوح ، واستخلاص قصص النجاح والتعلم من الإخفاقات والتحديات والدروس المستفادة من تلك التجارب.

وتحديد مجالات محددة للتعاون بين المكونات الثلاث في الدول الأربعة في سياق التعاون بين دول الجنوب للإستجابة للأزمات. ومشاركة الهيئات المكونة الثلاثية في تصميم وتنفيذ مبادرات الإستجابة للأزمات.

وتركز الحوار على أهمية وجود نظام متماسك ومتكامل لإدارة سوق العمل على المستوى الوطني، والامتثال لتشريعات العمل الوطنية ومعايير العمل الدولية ودور القطاع الخاص في تعزيز حصول اللاجئين والمجتمعات المضيفة لهم على فرص عمل منتجة ولائقة، وتطرق الشركاء إلى منهجيات إيجاد فرص عمل فورية للاجئين والمجتمعات المضيفة لهم من خلال تنمية المهارات وخدمات التوظيف وكذلك إيجاد حلول دائمة للنازحين واللاجئين السوريين.

وفي هذا الإطار تسنى للوفد اللبناني الإستماع للوفود المشاركة الأردنية والعراقية والتركية حول الأطر الاستراتيجية في بلدانهم ، كذلك شارك الوفد في ثلاث جلسات حيث عرض بيتر فرح البرامج الاستثمارية الفنية بفرص العمل كجزء من خطة الاستجابة اللازمة في لبنان،  والدكتورة شعبان شاركت في الحوار حول تعزيز إمكانية توظيف اللاجئين والمجتمعات المضيفة لهم من خلال تنمية المهارات وخدمات التوظيف منطلقة من استراتيجية التعليم والتدريب التقني وتعزيز القطاع المدفوع بالطلب للجميع والتي أتت ثمرة مشاورات استمرت طوال سنة بقيادة حكومة لبنان وبدعم من منظمة اليونيسف ومنظمة العمل الدولية. وتمت أيضا مناقشة أهمية عمل المرأة وتحضيرها لسوق العمل والفرص الموجودة.

وشارك مسلم في الحوار الذي تناول أنظمة حوكمة سوق العمل المتكاملة وتدابير السياسات اللبنانية إلى تيسير دخول اللاجئين والمجتمعات المضيفة لهم إلى سوق العمل المنظم والتحديات الموجودة.و موضوع اللاجئين السوريين في لبنان وتداعيات الوضع الاقتصادي وعلى ارتفاع معدل البطالة بعد اندلاع الازمة السورية إذ سُجّل تدفق كبير للسوريين وباتوا يتنافسون مع العمالة اللبنانية ممّا أدّى الى تفاقم حالة الفقر وارتفاع نسبة البطالة بحيث لامست ال 40% لدى الشباب اللبناني بسبب ارتفاع نسبة العرض في العمالة والتي بمعظمها غير قانونية.

ولتشجيع العامل السوري للحصول على اجازة عمل فقد اصدرت وزارة العمل عدة قرارات تهدف الى دفع هؤلاء الى التقيّد بالأنظمة.

من هذه الإجراءات:  دفع 25% فقط من رسم اجازة العمل المحددة للفئة الثالثة  وقد  اعفت وزارة العمل صاحب العمل من تقديم كفالة مصرفية وقيمتها مليون وخمسماية الف ليرة لبنانية كما هو مطلوب من سائر العمال الاجانب .

وإعفاء العامل السوري من طلب الموافقة المسبقة كما هو مفروض على سائر العمال الاجانب.

 

 

عن mcg

شاهد أيضاً

أعمال الصيانة والترميم في ثانوية فضل المقدم الرسمية تبدأ غداً

بوابة التربية: أعلن المكتب الإعلامي في وزارة التربية والتعليم العالي، أن المتعهد المكلف تنفيذ أعمال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *