الرئيسية / اخبار وانشطة / حماده طمأن رابطة الثانويين إلى تطبيق السلسلة

حماده طمأن رابطة الثانويين إلى تطبيق السلسلة

حماد لوفد رابطة الثانوي: سيعود العز للمدرسة الرسمية (بوابة التربية)

 

طمأن وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة، رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي، إلى أن سلسلة الرتب والرواتب في طريقها إلى التنفيذ، وأنه يبدأ دفعها من نهاية شهر أيلول الجاري.

التقى حمادة وفد الرابطة برئاسة نزيه جباوي في حضور، مديرة التعليم الثانوي جمال بغدادي ومستشارة الوزير الدكتورة جنان شعبان والمستشار الإعلامي ألبير شمعون، واطلع من الرابطة على مطالبها وهواجسها واولها موضوع تطبيق السلسلة، فاكد لهم الوزير ان هناك رواتب جديدة هذا الشهر بحسب السلسلة الجديدة.

واثار جباوي موضوع الضغط الكبير على التعليم الثانوي مشيرا إلى ان هناك ثانويات امتلأت منذ اليوم الأول للتسجيل، وأكد الوزير أن التقارير تصله تباعاً بأن هناك اجتياحاً من جانب الطلاب اللبنانيين الجدد للثانويات الرسمية، وقد طلب من الإدارة إحصاء أولياً لحجم التسجيل في الثانويات والمدارس الرسمية في المناطق كافة.

وفي ما يتعلق بالمدارس والثانويات الخاضعة للترميم، لفت الوزير إلى أنه يتابع مع الإدارة والجهات المنفذة للترميم المواعيد الدقيقة للانتهاء منه من أجل استخدام المباني في خلال العام الدراسي الحالي.

كذلك أثارت الرابطة موضوع الملاءمة بين التدريس ودورة الإعداد لشهادة الكفاءة في كلية التربية والفوارق بين الأساتذة الذين كانوا في ملاك التعليم الأساسي وغيرهم ووعد بمتابعة الترتيبات مع كلية التربية.

وفي ما يتعلق بالحاجة إلى الإفادة من الناجحين الفائضين في مجلس الخدمة أكد الوزير أنه رفع مشروع مرسوم إلى مجلس الوزراء يتضمن 207 أسماء، ولفت إلى أنّه سوف يضع مجلس الوزراء في أجواء الزحف البشري نحو المدارس الرسمية وأنّ الحاجة ربما ستكون أكبر بعد نهاية التسجيل.

حماد يتسلم من أحمد الخير درعا بأسم ثانوية برقايل الرسمية (بوابة التربية)

وحول بتأمين الأموال للأساتذة الملحقين بكلية التربية لدفع رواتبهم أكد الوزير أنه تواصل مع رئيس الجامعة اللبنانية وأكد له وصول الأموال إلى رئاسة الجامعة وبالتالي فإنّ الرواتب مؤمنة.

وفي ما يتعلق بأزمة المتعاقدين في الثانويات الرسمية، لفت الوزير إلى أنّه يتابع إيجاد الحلول لمن تخطى السن القانونية لدخول الملاك مع لجنة التربية.

وتسلم حماد من أمين الاعلام في الرابطة مدير ثانوية برقايل الرسمية أحمد الخير درع عربون تقدير لجهوده في دعم المدرسة الرسمية والمعلمين.

الوزير الحاج حسن:

حمادة عرض مع الوزير الحاج حسن الضغط على المدارس الرسمية (بوابة التربية)

واجتمع الوزير حمادة مع وزير الصناعة الدكتور حسين الحاج حسن على رأس وفد من التعبئة التربوية لحزب الله وتناول البحث سلسلة من المطالب التربوية، وقال الوزير الحاج حسن بعد الاجتماع: “تشرفت بلقائي معالي وزير التربية والتعليم العالي مع بداية العام الدراسي وأجرينا جولة أفق كاملة حول قضايا التربية والتعليم في البلاد، ومنها قضايا التعليم الثانوي والأساسي المتعلقة بالفائض والمتعاقدين، وواقع المدرسة الرسمية الذي يشهد في هذه الأيام إقبالاً متزايداً من الطلاب اللبنانيين وكذلك من الطلاب السوريين، والذي يؤدي إلى زيادة الطلب على المدرسة الرسمية وإلى ضغط يتطلب معالجة لناحية تأمين فتح شعب إضافية وتأمين الأساتذة، وهذا ما يتطلب قراراً من مجلس الوزراء.

وناقشنا أيضاً موضوع الأقساط في المدارس الخاصة وما يجري من حوار بين معالي الوزير ولجان الأهل والمدارس الخاصة والمعلمين، لإيجاد حل لهذه القضية التي تشغل بال الأهل في هذه الأيام. وناقشنا أيضاً موضوع ترميم وبناء المدارس الرسمية، الذي هو موضوع القرض وموضوع الهبة المقدمة إلى وزارة التربية والتعليم العالي، وحاجات بعلبك الهرمل في هذا المجال والضاحية الجنوبية أيضاً.

أضاف: بحثنا ما هو متعلق بسلسلة الرتب والرواتب وما يمكن أن تؤول إليه الأوضاع في الأسبوع المقبل، وبانتظار أن يصدر قرار المجلس الدستوري في هذا الشأن.

وختم: ناقشنا عدداً من الحاجات المتعلقة بالمدارس الرسمية في الضاحية وبعلبك الهرمل، وبعض الأمور المتعلقة بشؤون تربوية متفرقة”.

لجنة المتعاقدين:

ثم استقبل الوزير حمادة لجنة المتعاقدين في التعليم الثانوي الرسمي برئاسة حمزة منصور الذي أوضح بعد اللقاء أنّ اللجنة طالبت بوضع اقتراح القانون الهادف إلى إنصاف المتعاقدين الثانويين الذين تخطوا سن الـ 44 سنة على جدول أعمال لجنة التربية النيابية، كما طالبوا بالحفاظ على ساعات المتعاقدين فأصدر الوزير حمادة قراراً بذلك للحفاظ على عقودهم وساعات تعاقدهم سيما وأن عملهم في خطر نتيجة دخول الناجحين الجدد في مباراة مجلس الخدمة إلى الثانويات الرسمية.

سفير فرنسا :

واستقبل الوزير حماده سفير فرنسا الجديد في لبنان برونو فوشيه على رأس وفد من كبار الموظفين في السفارة، في زيارة مجاملة تناول البحث في خلالها العلاقات اللبنانية الفرنسية وسبل تعزيزها على الصعد السياسية والتربوية والوطنية والثقافية والتبادل الجامعي والشراكة البحثية، إضافة إلى الدعم الذي تقدمه فرنسا لمشاريع تطوير المناهج وتدريب المعلمين.

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

تمديد التسجيل في الرسمي وبدء قبول التلامذة غير اللبنانيين

    أصدر وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة قرارا يتعلق بتمديد اعمال التسجيل للعام …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *