الرئيسية / جامعات ومدارس / فوز خريجي كلية العمارة في مسابقة هندسية لخدمة اللاجئين

فوز خريجي كلية العمارة في مسابقة هندسية لخدمة اللاجئين

 

فاز خريجو كلية العمارة والتصميم والبيئية العمرانية في جامعة بيروت العربية – فرع طرابلس ، في مسابقة “ابتكر لأجل اللاجئين” وذلك في نسختها الثانية التي ينظمها  منتدى MIT  لريادة الأعمال في العالم العربي وهو أحد فروع منتدى MIT العالمي لريادة الأعمال البالغ عددهم 28 فرعًا حول العالم.

تعنى المسابقة بتوفير فرصة لدعم الشركات الناشئة التي تقدم خدمات للاجئين والتي تعتمد على التكنولوجيا.  وقد شارك فريق “Hope in Sand and Pipes ” المؤلف من الطلاب سارة معصراني، فاطمة بلوك، صالح الزنار، هلال موسى، غنى يمق وعبد الرحمن غمراوي بتقديم مشروع الماجستير وهو عبارة عن وحدة سكنية للاجئين للإقامة المؤقتة.

تمت دراسة التصميم وتطويره تحت إشراف ومساعدة أساتذة كلية العمارة والتصميم البيئي والعمراني وقد تركز تصميم الوحدة على استخدام مواد قابلة لإعادة التدوير والاستعمال، ومتاحة في السوق المحلَي دون الحاجة إلى استيرادها أو تصنيعها خصيصاً للوحدة السكنية، أما طريقة التركيب فتميزت بأنها لا تحتاج لأيدي عاملة متخصصة مما يتيح الفرصة للاجئين بإنشائها بأنفسهم، بالإضافة إلى عرض خيارات مختلفة في الفرش الداخلي للاستفادة القصوى من المساحة المتاحة.

فاز المشروع من بين 2000 مشاركة من جميع انحاء العالم، تأهل منها عشرون مبادرة وعلى مدى ثلاثة أيام اجتمع أصحاب المبادرات في الأردن حيث استفادوا من ورشة العمل التي قدمها منتدى MIT  لتطوير العرض النهائي للمشروع.

تم عرض المبادرات على مرحلتين أمام لجنتي تحكيم متخصصة في شؤون اللاجئين و ريادة الأعمال وغيرها من الاختصاصات. وتأهل المشروع إلى النهائيات مع 10 مبادرات ثم تم اختيار المشروع ليكون من بين المراتب الخمسة الاولى على صعيد العالم ليستحق دعماً من منظمي المسابقة.

وقد توّج فريق الجامعة مع الفرق الأربعة الباقية خلال عشاء شارك فيه مهتمون بالاستثمار في هذه المشاريع.

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

الجامعة الاسلامية تشارك في منتدى الوقاية من التطرف

  شاركت رئيسة الجامعة الإسلامية في لبنان، د. دينا المولى، مُمثلةً بعميد كلية الآداب والعلوم …

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *