الرئيسية / Uncategorized / مشاركة طلاب من 39 مدرسة رسمية وخاصة في مسابقة ميشال شيحا 2018

مشاركة طلاب من 39 مدرسة رسمية وخاصة في مسابقة ميشال شيحا 2018

 

أعلنت “مؤسسة ميشال شيحا ” في بيان انها نظمت ، جريا على عادتها سنويا ، مسابقة لنيل “جائزة ميشال شيحا” عن العام 2018 وشارك فيها اكثر من 350 طالبا من الصفوف الثانوية النهائية ينتمون الى اكثر من 39 مدرسة رسمية وخاصة من مختلف المحافظات. وكان على الطلاب المشاركين الاختيار بين موضوعين تضمنا اقوالا لميشال شيحا وتفسير النص المختار، وذلك باللغات العربية والفرنسية والانكليزية.

وباشرت لجنة من الاساتذة المتخصصين تصحيح المسابقات ووضع علامات على النصوص المعدة. وستمنح المؤسسة جوائز نقدية للفائزين في المراتب الاولى والثانية والثالثة في كل من اللغات الثلاث. وسيتم اعلان النتائج وتسليم الجوائز خلال حفل يقام يوم السبت 13 ايار المقبل في فندق “بريستول ” الساعة الخامسة بعد الظهر.

وكانت “مؤسسة ميشال شيحا” راسلت مؤسسات تربوية في لبنان حول تفاصيل المسابقة بهدف اشراك اكبر عدد ممكن من الطلاب في الصفوف الثانوية الاخيرة، انطلاقا من هدفها في الاضاءة على فكر ميشال شيحا، وتجاوز عدد المشتركين 350 طالبا ينتمون الى 39 مؤسسة تربوية رسمية وخاصة، توزعت على المناطق اللبنانية وهي :
ثانوية العرفان في صوفر ، ثانوية العرفان البساتين ،ثانوية العبادية الرسمية ، ثانوية نجيب صالحة الرسمية راس المتن ، مدرسة الحكمة عين سعادة ، مدرسة القديس يوحنا مرقس لراهبات القلبين الاقدسين في جبيل، مدرسة سيدة السلام للراهبات الباسيليات الشويريات في الدورة ، ثانوية حسام الدين الحريري في صيدا، مدرسة راهبات المحبة دار النور، مدرسة الفنون الانجيلية الوطنية للبنات والبنين في صيدا ، ثانوية عمر بن الخطاب التابعة للمقاصد في بيروت، مدرسة سيدة الجمهور ، مدرسة لويز فيكمان في بيروت، الثانوية الانجيلية الفرنسية في بيروت، ثانوية مار الياس درب السيم، مدرسة القديسة حنة لراهبات البزنسون، مدرسة سيدة الناصرة في بيروت، معهد الفرير مون لاسال ، المدرسة الوطنية الارثوذكسية في عكار ، مدرسة السيدة لراهبات العائلة المقدسة المارونيات في ساحل علما، مدرسة راهبات القلبين الاقدسين في بكفيا ، ثانوية البازورية في صور ،ثانوية كترمايا الرسمية ، ثانوية رقيق الحريري في دوحة الشويفات .، جمعية المبرات دار الصادق للتربية والتعليم ،المدرسة الانجيلية الارمنية ، مدرسة الامام علي بن ابي طالب الثانوية في معروب ، ثانوية الكوثر ، مدرسة الفرير الجميزة ، مؤسسة الهادي ،ثانوية طرابلس الحدادين الرسمية للبنات ، ثانوية د. امان كبارة شعراني للبنات ، ثانوية العبادية الرسمية ، ثانوية روضة الفيحاء ، مدرسة الامام جعفر الصادق في جويا ، مدارس امجاد في الشويفات، ثانوية بيروت الحرج الرسمية .

وتضمن النص الاول مقطعا لميشال شيحا صدر في جريدة “لوجور” في 4 آذار 1951 قال فيه : ” ما يجعل العالم قلقا هو انعدام الثقة الذي يشكل ثغرة عميقة في هذا العنصر الاساسي من راحتنا. الثقة بالبشر، الثقة بالمؤسسات، مصدر الاطمئنان والسلام، فيأتي الشك المدمر لكل شيء والارتياب المخرب لكل شيء”.

وتضمن النص الثاني مقطعا لميشال شيحا من جريدة “لوجور” في 7 حزيران 1952 ، قال فيه : ” لنعيد الثقة فيستعيد عندئذ الاستقرار. لنعيد الثقة فتتيسر الامور . بدلا من العويل على ازمة اقتصادية قائمة او ستقوم ، لنبذل جهودنا لتخفيف وطأتها او لتجنبها”.

وكان السؤال الذي وجه الى الطلاب: “هل تعتقدون ان هذه الاقوال الصادرة عن ميشال شيحا خلال عامي 1951 و1952 يمكن ان تطبق على لبنان اليوم ، ولماذا ؟”.

عن mcg

شاهد أيضاً

حمادة تسلم من زعيتر وشبل دعوة لتكريمه من قبل شركة MC

تسلم وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة، من سفير السلام العالمي في المنظمه الدوليه لحرية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *