الرئيسية / Uncategorized / اختتام البطولة الدولية للمناظرة الفرنكوفونية في بيروت

اختتام البطولة الدولية للمناظرة الفرنكوفونية في بيروت

سابوران يسلم نويي بانفييه سيرفيه من فرنسا المرتبة الأولى وسلمته كأس البطولة

نظمت دائرة الحياة الطلابية في جامعة القديس يوسف في بيروت بالشراكة مع السفارة الفرنسية والوكالة الجامعية للفرنكوفونية، نهائي البطولة الدولية للمناظرة الفرنكوفونية في قصر الصنوبر، برعاية السفير الفرنسي في لبنان برونو فوشيه، في حضور رئيس الجامعة البروفسور سليم دكاش اليسوعي ممثلا بنائب الرئيس لشؤون العلاقات الدولية البروفسورة كارلا إدة، سفير المغرب امحمد كرين، القائم بأعمال السفارة السويسرية إليزابيث جيلجان، المستشارة في سفارة ساحل العاج يايا توريه، لجنة التحكيم المؤلفة من الملحق الثقافي في السفارة السويسرية حسن تويلار ومدير مكتب الشرق الأوسط في الوكالة الجامعية للفرنكوفونية هيرفيه سابوران والمدير المساعد للمعهد الفرنسي في لبنان لوسيانو ريسبولي والعضو المؤسس للاتحاد الفرنسي للمناظرة ماتيو ماستراتشي.

وأعتبر السفير فوشيه، في كلمة أن “هدف هذه البطولة التشجيع على الحوار بين طلاب ينتمون إلى ثقافات مختلفة ومن بلدان متعددة تجمعها الفرنكوفونية. هذا الحوار هو ضروري اليوم أكثر من أي وقت مضى من أجل تعزيز التفاهم المتبادل وروح التشارك”.

من جهته قال سابوران: إن “تنظيم هذه البطولة الدولية خلال شهر الفرنكوفونية في لبنان له رمزية قوية تعزز إشعاع اللغة الفرنسية، التي هي في الوقت نفسه لغة ثقافة وحاملة لذكاء جماعي يذخر بالأفكار والقيم كما بالكلمات”.

وشكرت إدة كل من “ساهم في تنظيم هذه البطولة”، واعتبرت “أن تعزيز الحوار، هو في صلب رسالة جامعة القديس يوسف التي تعي جيدا مسؤوليتها الاجتماعية والتي تتضمن المواطنة الديموقراطية، ما يضع الجامعة أمام تحديات كبيرة”.

وكان قد وصل الى المرحلة النهائية من البطولة ثمانية متبارين، توزعوا على فريق الحكومة الذي يدافع عن مشروع مجانية المنتجات الحياتية الأساسية وفريق المعارضة الذي يرفض هذا المشروع.

بعد مناظرة، أعلنت لجنة التحكيم عن فوز نويي بانفييه سيرفيه من فرنسا بالمرتبة الأولى وسلمته كأس البطولة.

عن mcg

شاهد أيضاً

شهيب عرض مع مكتب أمل التربوي حاجات المناطق التربوية

اجتمع وزير التربية والتعليم العالي اكرم شهيب مع عضو “كتلة التحرير والتنمية النيابية” النائب علي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *