الرئيسية / ابحاث ودراسات / تدريب الطفل براء على الكتابة وتوظيف الأحرف في جمل

تدريب الطفل براء على الكتابة وتوظيف الأحرف في جمل

الطفل براء مقابل

عملت الخبيرة التربوية سونيا .ق.عقيل، على متابعة الطفل براء مقابل، وتنمية مهاراته الكتابية وهو الذي يعاني من ضعف في عضلاته الدقيقة،  وأيضا على توظيف الأحرف في جمل مع الاستعانة بالمؤنة والمواد الغذائية، من أجل تعزيز النطق الصحيح  للأحرف، وأيضا تنشيط عضلات اليد.

تقول الخبيرة سونيا: أستخدمت في مراحل التدريب المؤنة التي تحتوي حرف الكاف (الكشك، الكوسى.. ) في تعزيز النطق الصحيح لهذا الحرف

وتم اعتماد الغذاء في التدريب وتنمية العضلات الكبيرة من الجذع الى الاطراف فمن خلال حفر الكوسى ننمي العضلات من  الجذع الى المعصم وصولا الى الاصابع الثلاثة المسؤولة عن النتاج الكتابي الا وهي  الوسطى والسبابة والابهام  .

ومن خلال اعداد الحشوة وهرم البندورة وتنقية الرز ننمي العضلات الدقيقة ….

كما اننا نرسخ حرف الكاف في ابعاد الذاكرة من خلال رص الكوسى لتكوين حرف الكاف والهمزة تمهيدا لكتابته بشكل متقن بالاعتماد على التنقل  باستخدام الوسطى والسبابة والابهام….

هذا النشاط جعل براء مقبلا بلهفة لتنفيذ ما يطلب منه برغبة ومحبة واندفاع لذا بدا واثقا من مقدرته على التقدم والتفاعل والتألق انشطة كثيرة سنتابعها مع براء لتنمية العضلات التي من شأنها تعزيز المهارات الكتابية ….. وبعد تنمية العضلات الصغيرة تأتي المرحلة الثانية وهي توظيف الافعال  على ان نرسخ في ذهن الطفل براء  ان كل فعل يرمز حتما  لحركة معينة وهذا مفيد له جدا في الفترات المقبلة كما سنرى لاحقا…..

في هذا النشاط وظفنا الفعل  (اساعد)في السياق اللغوي السليم لدى براء  لتكوين جملة بسيطة مماساعد الطفل براء  في التعبير عن نفسه وكانت بداية لتكوين شخصية واثقة قادرة ليس فقط على التواصل مع الاخرين وانما ايضا شخصية تحمل سمات محفزة للكثير ممن اهمل طفلا لمجرد ان لديه صعوبات سواء كانت كتابية او لغوية  …وعلى عاتق المربية يقع الاخذ بيد الطفل الذي يعاني من مشكلات ليتجاوزها   ويغدو بفضل متابعتها  متألقا شفافا ومميزا ومتفاعلا وبالصبر والأناة والتنويع تبلغ الهدف المنشود وبذلك تنتشل المربية  الطفل وتحوله من طفل  منطوي على نفسه وعدواني وغير آبه بالتحصيل العلمي …. الى طفل ينحني الابداع لتألقه …..

ان ادخال الغذاء على العلاج كان له الاثر الاكبر في تفاعل الاطفال   …اضافة الى التمثيل  والموسيقى كما سنرى مع تالا سليمان والذي يتضمن رأي والدتها وشهادتها فيما الت اليه تالا  من تطور .انتظرونا في مقال اخر مع تالا سليمان وطبعا لمن يهتم ويترقب سيرى  تطور براء كتابيا ولغويا وذهنيا …..

عن mcg

شاهد أيضاً

معرض بيروت العربي الدولي للكتاب بين 6 و17 كانون الأول 2018

أعلن النادي الثقافي العربي عن إنجاز التحضيرات لمعرض بيروت العربي الدولي للكتاب 62 الذي سيقام …