الرئيسية / اخبار وانشطة / إختتام معرض الكتاب: 200 ألف زائر وزيادة في المبيعات تجاوزت ال 15% عن العام الماضي

إختتام معرض الكتاب: 200 ألف زائر وزيادة في المبيعات تجاوزت ال 15% عن العام الماضي

أختتمت اليوم فعاليات معرض بيروت العربي الدولي للكتاب بنسخته ال 62 في مركز سي سايد آرينا في وسط بيروت بالتأكيد على دور بيروت كعاصمة للثقافة العربية وبإصرار من النادي الثقافي العربي ورئيسه الأستاذ فادي تميم على مواصلة وديمومة هذا العرس الثقافي السنوي بالتعاون مع نقابة إتحاد الناشرين في لبنان.

وسجل المعرض على مدى 12 يوما حركة زوار تخطت ال 200 ألف زائر كما رصدت نسبة تحسن في المبيعات تجاوزت ال 15 بالمئة قياسا إلى العام الماضي.

وشهدت فعاليات المعرض نحو 40 ندوة ومحاضرة تنوعت بين الشعر والأدب والفن والثقافة وصولا إلى السياسة وكالعادة كانت فلسطين الحاضر الأبرز في فعاليات المعرض كما جرت حفلات تواقيع ال 310 من الكتاب والأدباء والشعراء والباحثين وأصحاب الإختصاص لمؤلفاتهم الحديثة بمختلف تنوعها وتلاوينها، كما سجلت شهادات لشخصيات سياسية وثقافية وأدبية أشادت بالمعرض وبالنادي الثقافي العربي.

نشاط اليوم الأخير

نظم دار غوايات ندوة حول كتاب “من هو المثقف؟” للدكتور نزار دندش، شارك فيها عميد كلية الإعلام في الجامعة اللبنانية الدكتور جورج صدقة، الدكتور وجيه الفانوس، الاستاذ نبيل خطار، وقدمتها الزميلة سناء ضو.

وتحدث المشاركون في الندوة حول الكتاب الذي يطرح أسئلة: لماذا تخلف العرب؟ وكيف نعالج هذا التخلف؟ وكيف نعيد العالم العربي الى مصاف المجتمعات المنتجة للمعرفة؟.

ويتناول الكتاب موضوعين هما صفات المثقف في عالم اليوم والاصلاح الديني ايضا، ويرى الكاتب أن المثقفين يقع على عاتقهم أن يفكروا بأزمات تكاد لا تحصى منها أزمة الثقافة وأزمة الحرية والديمقراطية والعدالة وأزمة التخلف الحضاري والتبعية العمياء.

كذلك، نظمت جمعية المشاريع الخيرية الإسلامية بالتعاون مع دار المشاريع للطباعة والنشر والتوزيع محاضرة بعنوان “بيان نهج الرسول صلى الله عليه وسلم من خلال كتاب الرسائل الهررية للإمام العلامة الشيخ عبدالله الهرري” بحضور حشد من الفعاليات والشخصيات الدينية والثقافية والاجتماعية ، وقدّم النشاط الدكتور محمود دعبول فيما حاضر فيه الأستاذ عبدالله عميري.
وقدّم عميري خلال محاضرته عرضاً تناول أبرز إصدارات شركة دار المشاريع للطباعة والنشر والتوزيع منذ العام ١٩٩٧ وحتى العام الحالي، كما وتطرّق للحديث عن العلامة الهرري ،نشأته وحياته العلمية والعملية، بالإضافة إلى تقديمه قراءة في الكتاب موضوع المحاضرة وشرحاً في أهميته وأبرز ما جاء في فهرس محتوياته.

وفي نشاطات الصباح،شارك تلاميذ المدارس في نشاط بعنوان “سارة والأضواء” شارك فيه كل من ماري مطر وسناء شباني.

تواقيع اليوم

بقيت حفلات التواقيع مستمرة حتى اللحظات الأخيرة للمعرض، فإختتم جناح دار غوايات مع توقيع للدكتور نزار دندش بعنوان “من هو المثقف”، وفي جناح دار الفارابي وقع الدكتور زكي حسين جمعة كتابه “منهجية البحث العلمي في العلوم الإنسانية والإجتماعية” إضافة الى توقيع لأحمد حسين مروة بعنوان “سيرة حسين مروة كما أرادها أن تكتب” في الجناح نفسه، ووقعت منى السوسي كتابها “صندوق الحكايات” في جناح دار أصالة، وفي جناح دار الفرات وقع ناصر قنديل كتابه “فلسفة القوة”، كما وقع الدكتور فايز رشيد في جناح منتدى المعارف كتابه “كنز في يافا”، ووقع الدكتور بول سعادة كتابه”صراعات اللاوعي” في جناح دار سائر المشرق، كما أعيد توزيع كتاب “رثاء أرملة” لسام نور الدين في جناح النادي الثقافي العربي.

عن mcg

شاهد أيضاً

حماده وجه كتابا إلى وزارة المالية لتأمين اعتمادات رواتب الأساتذة الثانويين الجدد

وجه وزير التربية والتعليم العالي مروان حماده كتابا إلى وزارة المالية طلب فيه تأمين اعتمادات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *