الرئيسية / جامعات ومدارس / الاب سليم عبو في ذمة الله.. الحريري: بوفاته نخسر مفكرا وفيلسوفا وكاتبا

الاب سليم عبو في ذمة الله.. الحريري: بوفاته نخسر مفكرا وفيلسوفا وكاتبا

غيب الموت ظهر اليوم البروفسور والفيلسوف والكاتب الأب سليم عبو اليسوعيّ، الرئيس السابق لجامعة القدّيس يوسف في بيروت ، عن عمر ناهز 90  عاما.

اسرة “بوابة التربيةـ  Tarbiagate” تتقدم من رئيس الجامعة اليسوعية ومن الرهبانية اليسوعية ومن عائلة الراحل بأحر التعازي، راجية من الله ان يسكنه الاخدار السماوية.

نبذة عن سيرته:

ولد سليم عبو في بيروت (لبنان) سنة 1928.
دخل الرهبنة اليسوعيّة في فرنسا سنة 1946 حيث تابع علومه الأدبيّة والفلسفيّة واللاهوتيّة.
سنة 1961 نال شهادة الدكتوراه في الآداب. ونتيجة  إغلاق العهد العالي للآداب، أسّس كليّة الآداب والعلوم الإنسانيّة سنة 1977 وظلّ عميدها حتى سنة 1992.
تولَّى رئاسة جامعة القدّيس يوسف في بيروت من حزيران/يونيو  سنة 1995 إلى شباط/فبراير 2003. وشغل منصب منسِّق شبكة “ثقافات ولغات وتطوّر” المنبثقة عن الوكالة الجامعيّة للفرنكوفونيّة، وذلك من حزيران/يونيو 1993 إلى شباط/فبراير 1999. وهو مدير منشورات جامعة القدّيس يوسف Presses de l’Université Saint-Joseph ،  وأستاذ الكرسيّ الجامعيّ لويس د. – المعهد الفرنسي لأنتربولوجيا تفاعل الثقافات.
يركّز البروفسور عبو أبحاثه على التقاء الحضارات في العالم، ومظاهر التثاقف، والصراعات حول الهوّية، والتعددية الثقافيّة والمواطنة.

كاتب، وفيلسوف، وعالم أنتروبولوجيا، نشر العديد من المؤلفات، كما أشرف على العديد من المؤلفات الجماعيّة وشارك في البعض منها، إضافة إلى خطاباته لمناسبة عيد القدّيس يوسف خلال توليه رئاسة الجامعة.

الحريري

ونعى رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري الاب سليم عبو عبر حسابه على تويتر وقال:” بوفاة الرئيس السابق ل جامعة القديس يوسف نخسر مفكرا وفيلسوفا وكاتبا كرس حياته للحوار  وللدفاع الثقافي عن حرية لبنان وسيادته واستقلاله”.

جعجع

نعى رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع، البروفسور والفيلسوف والكاتب الرئيس السابق لجامعة القديس يوسف الأب اليسوعي سليم عبو، وقال في تغريدة عبر حسابه على “تويتر”: “وداعا سليم عبو رسولا للقيم اليسوعية النبيلة، وبشيرا للحق والحرية والانسان، ونجما مضيئا للفكر والعلم والثقافة والكرامة الوطنية”.

عن mcg

شاهد أيضاً

الجامعة اللبنانية تستضيف خبراء من الـ HCERES

استضافت الجامعة اللبنانية بعد حصولها على الاعتماد المؤسساتي من المجلس الأعلى لتقييم البحوث والتعليم العالي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *