الرئيسية / اخبار وانشطة / ندوة حول كتاب “الصحافي بين الأسطورة والواقع” في صيدا

ندوة حول كتاب “الصحافي بين الأسطورة والواقع” في صيدا

متبولي يوقع الصحافي بين الأسطورة والواقع

 

نظّم «تيار المستقبل» – منسقية صيدا والجنوب، ندوة حول كتاب «الصحافي اللبناني بين الاسطورة والواقع» للدكتور مصطفى متبولي، والذي يُعد دراسة استبيانية حول الوضع القانوني للصحافي اللبناني وكيفية ممارسته لمهنة الصحافة وصورته الذهنية لدى الجمهور المتلقي اللبناني.
تحدّث في الندوة التي استضافتها بلدية صيدا، الاستاذ في كلية الاعلام – الجامعة اللبنانية الدكتور عارف العبد، والعميد السابق لكلية الاعلام الجامعة اللبنانية الدكتور جورج كلاس، وقدّم لهما منسق عام «تيار المستقبل» في الجنوب الدكتور ناصر حمود، بحضور النائبين «بهية الحريري والدكتور سليم خوري»، ممثلة الرئيس فؤاد السنيورة اماني البني.
وأكد حمود أهمية كتاب الدكتور متبولي، قائلاً: الكتاب يعد دراسة استبيانية تستحق الوقوف عندها لما تتضمنه من مراجع ومصادر هامة حول الوضع القانوني للصحافي اللبناني وكيفية ممارسته لمهنة الصحافة وصورته الذهنية لدى الجمهور المتلقي اللبناني وهي تندرج في صلب المناقشات والحوارات التي يشهدها لبنان والعالم العربي حول انحراف مضامين نشرات الأخبار في المحطات التلفزيونية واخبار الصحف الورقية عن أهدافها الاعلامية واعتماد الاستنسابية في اختيار مواضيعها وطرق معالجتها.
بدوره، تناول الدكتور العبد ابرز النقاط التي سلط الكتاب الضوء عليها وتتعلق بصلب مهنة الصحافي والتحديات التي تواجهه بالقول: ان هذا الكتاب جاء في الوقت المناسب لاننا نعيش اختلالا في المعايير وخاصة المهنية الاعلامية.
ثم تحدّث الدكتور كلاس متناولا تقويم الكتاب في دراسته للمسارات الصحافية ومتوسعا بابرز النقاط التي يطرحها وواقع المهنة بالقول: إن طرح الثقة بالاعلام ليس عيبا بل هو واجب وطني مدعوون اليه كي لا نبقى نعيش الكذبة والفضيحة الوطنية لان الصحافة هي من علامات لبنان الحضارية والفكرية ونحن لا نتهاون بالحفاظ على علاماتنا والنهوض بها.
وتمنّى الدكتور متبولي أن يقرأ هذا الكتاب بموضوعية وعقل منفتح و من دون ان يكون متحصناً بجدران الأفكار المسبقة لأن الغاية من هذا الكتاب ليس محاكمة القارىء والصحافي انما هو تحليل موضوعي لواقع الإعلام اللبناني يعتمد على دراسة استبيانية علمية، ويشير هذا الكتاب ايضاً الى تنامي الآراء السّلبيّة إزاء الأداء المهني للصحافيين لدى الرأي العام اللّبناني وارتفاع منسوب الشّك بمصداقيّتهم.

بعد ذلك كانت مداخلات لعدد من الحاضرين ثم قام الدكتور متبولي بتوقيع كتابه للمشاركين في الندوة.

عن mcg

شاهد أيضاً

حماده وجه كتابا إلى وزارة المالية لتأمين اعتمادات رواتب الأساتذة الثانويين الجدد

وجه وزير التربية والتعليم العالي مروان حماده كتابا إلى وزارة المالية طلب فيه تأمين اعتمادات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *