الرئيسية / اخبار وانشطة / أساتذة فنون اللبنانية رفضوا الغبن، ضاهر: بدل الساعة بسعر السندويش

أساتذة فنون اللبنانية رفضوا الغبن، ضاهر: بدل الساعة بسعر السندويش

جمعية عامة حاشدة في الفنون-1                      (بوابة التربية)

بوابة التربية: كرت سبحة الاعتراضات على القرارات الأخيرة لمجلس الجامعة اللبنانية، لجهة خفض احتساب ساعات التدريس، فبعد تحرك الأساتذة في كلية التربية، لجهة إلغاء ساعات التدريب والتدريس التي تتجاوز الـ125 ساعة، عقد أساتذة كلية الفنون الجميلة والعمارة في الجامعة اللبنانية، جمعية عامة حاشدة اليوم في 23-1-2019، في مقر الفرع الأول في المدينة الجامعية – الحدث، وذلك بحضور رئيس الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية الدكتور يوسف ضاهر، وعضو الهيئة التنفيذية في الرابطة الدكتور علي المسمار، وممثل الكلية في مجلس الجامعة الدكتور رجا السمراني، ومديري الفرعين الأول والرابع الدكتور أكرم قانصو والدكتورة مي كرامة، وممثلي الأساتذة من الفروع الأربعة، ومندوبي الكلية لدى الرابطة، ورؤساء الأقسام الأكاديمية.

يوسف ضاهر متوسطا رجا السمراني وعلي المسمار (بوابة التربية)

وتم البحث في ما تواجهه الكلية من قرارات تمس بحقوق الأساتذة المتفرغين والمتعاقدين بالساعة على السواء.

ضاهر

والقى د. ضاهر في الجمعية العامة لأساتذة كلية الفنون كلمة جاء فيها:

إن كلية الفنون تمثل وجه لبنان الحضاري، ففيها علّم ويُعلِّم أكبر الأساتذة والفنانين والمهندسين، ومنها تخرج أكبر المبدعين في هذا اليلد. والبلد الذي لا يحترم مبدعيه وفنانيه يكون أشبه بمزرعة ونحن نرفض العيش في مزرعة ونعتز بكلية الفنون كما بسائر كليات الجامعة اللبنانية كمنارات في هذا الوطن والشرق ويجب إضاءتها أكثر فأكثر. إن تخفيض قيمة وبدل ساعات المحترف إلى النصف يعني أن يتعدى نصاب بعض الأساتذة المتفرغين الخمسماية ساعة وأن تتخلى الجامعة عن معظم المتعاقدين معها من فنانين ومهندسين وأساتذة منذ عشرات السنين. ويعني أيضا أن يصبح بدل الساعة بسعر السندويش. وهذا ما لا يقبله أحد وهو معيب بحق الكلية والجامعة ومذل للأستاذ. كفى الأساتذة إذلالا والقضم من حقوقهم والتقييد على حرياتهم وعدم توفير الظروف المعنوية والمادية والمخبرية لهم. وإذا كان هناك من ظروف مادية صعبة، فلا يجب أن يتم التوفير عبر قضم حقوق الأساتذة، بل من أبواب أخرى عديدة. فمثلا ألإيجارات تكلف الجامعة ما يقارب العشرين مليار ليرة سنويا. وكذلك في موازنة الجامعة الهزيلة أصلا هناك بنود ومواد يجب إعادة النظر بأهدافها وفعاليتها. يجب أن تزاد موازنة الجامعة بدلا من التوفير على حساب الأساتذة. وكذلك الأساتذة المتعاقدون لم يقبضوا حقوقهم منذ أكثر من سنتين، واليوم يقولون لهم لا يحق لكم بأكثر من ٣٥٠ ساعة. وكل ما يزيد عن ذلك قد سقط. أين هو مبدأ ” لا عمل بدون أجر”.
نعدكم كرابطة بالوقوف إلى جانبكم ودعم قضيتكم المحقة.

بيان

بنتيجته الجمعية تم الاتفاق على رفع التوصيات التالية:

1 -رفض احتساب ساعة تدريس المحترفات بما يوازي نصف ساعة من المقررات النظرية، والتي هي في حقيقة الأمر ساعة تعليمية أكاديمية كاملة.

2 -ضرورة صرف الأموال المستحقة للأساتذة المتعاقدين بالساعة عن العامين 2016/2017 و2017/2018 وفق عدد الساعات المنفذة، والتي هي حق مكتسب مهما بلغ عددها وقيمتها.

3 -إعادة العمل بساعات التحكيم وفق نظام الكلية المعتمد منذ تأسيس معهد الفنون الجميلة عام 1965.

4 -تشكيل لجنة لمتابعة التوصيات مع حضرة رئيس الجامعة، تكون مؤلفة من مجلس الوحدة مجتمعا إضافة الى ممثل عن الأساتذة المتعاقدين.

5 -قررت الجمعية العمومية، في حال الإصرار على عدم التجاوب مع هذه التوصيات، اتخاذ جميع الإجراءات القانونية المتاحة للوصول إلى حقوق الأساتذة، بما فيها التوقف عن إعكاء الدروس وعدم المباشرة بالفصل الثاني للعام الدراسي الحالي.

 

عن mcg

شاهد أيضاً

شهيب وعد الأساتذة الثانويين المتمرنين متابعة الدرجات الست مع الحريري

إجتمع وزير التربية والتعليم العالي أكرم شهيب مع رئيس رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي نزيه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *