الرئيسية / اخبار وانشطة / وفد المعهد العربي للتخطيط يلتقي ميقاتي لإعداد خارطة استثمارية لقضاء طرابلس

وفد المعهد العربي للتخطيط يلتقي ميقاتي لإعداد خارطة استثمارية لقضاء طرابلس

زار فريق من خبراء المعهد العربي للتخطيط برئاسة مدير الجهاز الاداري كريم عادل درويش، الرئيس نجيب ميقاتي الذي أكد أهمية التعاون مع المعهد وأن ثمار هذا التعاون سوف تترجم نتائجه على أرض الواقع لينعكس بشكل ايجابي على أحوال المواطنين، وليوفر زخماً قوياً لإطلاق دور أوسع للقطاع الخاص في تعزيز تنمية قضاء طرابلس، حيث سيقوم خبراء المعهد العربي للتخطيط وبمساعدة فريق من “جمعية العزم والسعادة” على إعداد خارطة استثمارية لقضاء طرابلس مبنية على أسس علمية واعتماداً على دراسات ميدانية لتحديد القطاعات والأنشطة الاقتصادية الأكثر جدوى للمستثمرين، والتي تصب كذلك في صالح التنمية والتطور على مستوى القضاء.

وأكد مستشار الرئيس ميقاتي، الدكتور عبد الرزاق القرحاني، أن جمعية العزم قامت بترتيب برنامج عمل مكثف لفريق المعهد العربي للتخطيط خلال فترة وجوده في طرابلس. حيث من المقرر  ان يعقد سلسلة من الإجتماعات مع الجهات الفاعلة وأصحاب المصلحة، من جمعيات نفع عام وغرف تجارة وصناعة وممثلين عن المنطقة الاقتصادية الحرة، وذلك بهدف ضمان إعداد الخارطة الاستثمارية بشكل يتوافق وتطلعات مختلف تلك الجهات.

وتترافق زيارة فريق المعهد بتنظيم ورش عمل حول إعداد الخارطة الاستثمارية وذلك لشرح أهدافها ومخرجاتها ومنهجية إعدادها.

من جانبه، أكد درويش، حرص المعهد على تقديم ووضع خبراته في مجال التنمية والتخطيط الإنمائي لمساندة الجهود اللبنانية بوجه عام وجهود الجمعية بشكل خاص في المجالات التنموية المختلفة. وأشار بأن المعهد ينفذ برنامجا واسعاً في مجال بناء القدرات وصقل المهارات للعديد من كوادر القضاء وذلك في مجلات متعددة من بينها دراسات الجدوى وتقييم المشاريع، تنمية القطاع الخاص، والتنمية الزراعية. وبالإضافة الى البرامج التدريبية فإن مشروع دراسة الخارطة استثمارية لقضاء طرابلس والتي تاتي بدعم مباشر من دولة الرئيس نجيب ميقاتي الذي وفر المقومات الأساسية لهذا التعاون، تقوم على الربط المباشر بين الاستثمار ومستقبل التنمية، وذلك اعتماداً على التحليل المعمق والتشخيص الدقيق للواقع القائم، اللذان يوفران بدورهما دعائم لفهم إشكالات التنمية واقتراح مجالات وأنشطة وفرص عمل ذات طابع مستدام، يصب في المحصلة في صالح المواطن والمجتمع والدولة.

​ وكان فريق المعهد العربي للتخطيط وهو مؤسسة عربية إقليمية مستقلة غير ربحية، مقرها دولة الكويت وتهدف إلى دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الدول العربية، بزيارة الى مقر جمعية العزم والسعادة الاجتماعية في طرابلس. وتاتي هذه الزيارة في إطار تعزيز أواصر التعاون بين الجمعية والمعهد بهدف تعزيز وبناء وتطوير القدرات والطاقات البشرية والاقتصادية والإنتاجية في قضاء طرابلس، خاصة وأن التعاون بين الجمعية والمعهد قد اثمر في تنفيذ عدد من البرامج والورش التدريبية لما يزيد عن 500 شاب وشابة في طرابلس تناولت مواضيع مختلفة في بناء القدرات والتخطيط للتنمية المحلية وتدريب المدربين وريادة الاعمال.

 

عن mcg

شاهد أيضاً

نقابة المعلمين: ما يشاع عن مالية صندوق التعويضات غير صحيحة

  في اطار اجتماعاتها المفتوحة ومواكبتها للتطورات في ما يخص القانون 46 (والدرجات الست بشكل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *