أخبار عاجلة
الرئيسية / ابحاث ودراسات / “أبجدية التجاعيد” جديد الشاعر اللبناني كامل فرحان صالح بصيغة إلكترونية – epub

“أبجدية التجاعيد” جديد الشاعر اللبناني كامل فرحان صالح بصيغة إلكترونية – epub

بوابة التربية: صدر للشاعر والأكاديمي اللبناني كامل فرحان صالح (kamel farham saleh) ديوان بعنوان: أبجدية التجاعيد عن الناشر الإلكتروني دار إي بويتس سوسايتي – 2021 (e-poetssociety / EPS_EB_100800)، بيروت، وهو متوفر على الرابط التالي:

https://e-poetssociety.com/book/838/أبجدية_التجاعيد

ويأتي هذا الديوان للشاعر صالح بعد ثماني سنوات من صدور ديوانه: خذ ساقيك إلى النبع، الصادر لدى الهيئة العامة لقصور الثقافة في القاهرة في العام 2013، والذي أتى بدوره بعد عشرين سنة من صدور ديوانه «كناس الكلام»، الصادر لدى دار الحداثة في بيروت في العام 1993.

يضم الديوان الجديد الذي وقع في 223 صفحة، 133 قصيدة من نوعي قصيدة النثر وقصيدة الومضة، وقد أهدى صالح ديوانه «إلى أحبتي وأصدقائي منذ ولدت إلى أن أموت». أما الغلاف فهو من تصميم نور الحسيني.

يعدّ ديوان «أبجدية التجاعيد» الخامس لصالح بعد: خذ ساقيك إلى النبع (القاهرة 2013)، وكنّاس الكلام (دار الحداثة – بيروت 1993)، وشوارع داخل الجسد (دار الهيثم، بيروت 1991)، وأحزان مرئية (الحداثة 1985).

كما له في الرواية: جنون الحكاية – قجدع (دار الحداثة، بيروت 1999)، وحب خارج البرد (دار الحداثة، بيروت – وذاكرة الناس، الجزائر 2010).

وفي الدراسة: الشعر والدين: فاعلية الرمز الديني المقدس في الشعر العربي (دار الحداثة، بيروت 2004، ط1– المجلس الأعلى للثقافة، مصر 2010، ط2). و حركية الأدب وفاعليته : في الأنواع والمذاهب الأدبية (الحداثة، بيروت، ط.1: 2017، ط.2: 2018)، و ملامح من الأدب العالمي (الحداثة، بيروت، ط1: 2017، وط2: 2018، ودار إي بويتس سوسايتي- بيروت ط.3: 2021)، وفي منهجية البحث العلمي مع نماذج تطبيقية (الحداثة ط1: 2018، ودار إي بويتس سوسايتي – بيروت ط.2: 2021). وأدب النهضة والمهجر تباين الاتجاهات وفاعلية التحولات- الحداثة 2020، وأشكال الأدب بين القدامى والمحدثين – الحداثة 2020، و جروح المخيلة – قضايا واتجاهات في الشعر العربي الحديث والمعاصر – الحداثة 2020.

وكامل فرحان صالح – kamel farhan saleh شاعر وروائي وناقد وأكاديمي لبناني، ولد في كفرشوبا (قضاء حاصبيا – جنوب لبنان) في العام 1969، وهو أستاذ دكتور (بروفسور) في الجامعة اللبنانية (كلية الآداب والعلوم الإنسانية)، وعضو الفرقة البحثية (قسم اللغة العربية وآدابها) في المعهد العالي للدكتوراه، وعضو في لجنة قبول مشاريع الماستر في كلية الآداب والعلوم الإنسانية – الجامعة اللبنانية. كذلك أشرف وناقش عشرات رسائل الماستر وأطاريح الدكتوراه في الجامعة اللبنانية، والجامعة الإسلامية، وجامعة بيروت العربية.

عمل سابقًا في الصحافة لأكثر من عشرين سنة. له فضلا عن المؤلفات النقدية، والشعرية، والروائية، عشرات الأبحاث، والمقالات الأدبية والنقدية، والمشاركة في مؤتمرات وندوات ثقافية في لبنان والعالم العربي، وحاز العديد من شهادات التقدير والتكريم، كما حاز الميدلية الذهبية عن فئة الشعر في العام 1988 في لبنان. وقد كتبت في أعماله، عدة مقالات وأبحاث نقدية وأكاديمية.

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

قائد الكتيبة الإيطاليّة يزور مؤسسات المبرّات في بنت جبيل

بوابة التربية: زار قائد الكتيبة الإيطالية الجنرال ستيفانو لاغوريو على رأس وفد من الكتيبة الإيطالية …