أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار وانشطة / إفتتاح مهرجان السينما الأوكراني

إفتتاح مهرجان السينما الأوكراني

%d8%a7%d9%84%d8%ad%d8%b6%d9%88%d8%b1-%d9%81%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%87%d8%b1%d8%ac%d8%a7%d9%86-%d8%a7%d9%84%d8%a3%d9%88%d9%83%d8%b1%d8%a7%d9%86%d9%8a
الحضور في المهرجان الاوكراني

 

 

 

افتتح معهد الفنون الجميلة في الجامعة اللبنانية بالتعاون مع السفارة الأوكرانية في لبنان مهرجان السينما الأوكراني في قاعة المؤتمرات في مجمع رفيق الحريري الجامعي – الحدث ، برعاية وحضور رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور فؤاد ايّوب ، وحضورسفير اوكرانيا في لبنان، إيستاش إيغور ايفانوفيتش ، رئيس أوكرانيا السابق فيكتور يوشينكو، عميد معهد الفنون الجميلة الدكتور محمد الحاج ، رئيس نادي متخرجي جامعات ومعاهد أوكرنيا في لبنان الدكتور ذوقان الجرماني، الرائد غطاس موسى ممثلاً مدير عام قوى الأمن الداخلي، مستشار وزير الثقافة الأستاذ نصري بركس وعدد من الشخصيات الديبلوماسية والفنية وأساتذة الجامعة اللبنانية والطلاب.

بعد عزف أوركسترا قوى الأمن للنشيدين اللبناني والأوكراني ونشيد الجامعة اللبنانية،  بقيادة الرائد انطوان طعمة، رحّب كل من الآنسة ريم مروّة والأستاذ نزيه عدرا بالحضور وألقيا كلمة جاء فيها:” تكاد السينما أن تكون الأداة الأمثل في امتلاك لغة مشتركة بين الشعوب على اختلاف ثقافتهم، ويهدف مهرجان السنما الأوكرانية في لبنان إلى المساهمة في تطوير العلاقات الثقافية والفنية وتقويتها بين البلدين، على أن يصبح مهرجاناً سنوياً يعرض أفلاماً منتقاة لأفضل المخرجين الأوكرانيين.

 

الحاج

رحّب عميد معهد الفنون الجميلة الدكتور محمد الحاج بالحضور وألقى كلمة قال فيها:” التلاقي في فضاءات الفنون دائماً تلغي كل الحواجز، فكيف لبلدينا لبنان وأوكرانيا اللذين يتحليا بإرساءات ثقافية وفنية نتوه في تعدادها.

جميلٌ جداً أن يكون اللقاء الأول الأوكراني اللبناني في مساحة الفنون، هذه المساحة التي تستأصل كل مشهدية للدمار الحاصل في هذه المرحلة التاريخية إن كان في أوكرانيا أو في منطقتنا العربية.  فبغض النظر عن كل هذا العنف السائد، نحن مهتمون بالفنون، بالإدارة والعملية التعليمية في الفنون لذا لا بد من رفع التحديات الدائمة، وقد وجدنا بعض الأجوبة في العلاقة التي بدأناها منذ فترة واليوم نبدأ فعلياً في زرع مداميكها ونأمل باستدامتها في المستقبل.”

وتابع:” معهد الفنون الجميلة في الجامعة اللبنانية سيبقى مساحة لتلاقي كل انبعاثات الإنسانية في سلوكياتنا العامة، وهذا ما نجده على مساحة الوطن وفي تقدير تاريخنا اللبناني ومجتمعنا الحاضر.

ونتمنّى في ضوء هذه التجربة أن ننتج أعمالا مشتركة على المستوى الطلابي أو على مستوى تبادل الخبرت الأكاديمية أو على مستوى تبادل الأفلام السينمائية والمسرحية  .”

 

اوستاش

أمّا سفير أوكرانيا في لبنان ايغور اوستاش فقد عبّر عن سعادته بافتتاح المهرجان السينمائي الأوكراني الأول في لبنان والذي سيقام في بيروت وصور وطرابلس، وستعرض في الإفتتاحية اليوم ثلاثة أفلام نالت العديد من الجوائز العالمية في أضخم المهرجانات.

كما شكر القيّمين على انجاح هذا المهرجان ودعمه وبخاصةً الجامعة اللبنانية برئيسها الدكتور فؤاد أيوب وعميد معهد الفنون الدكتور محمد الحاج.

 

يوشنكو

ثم كانت كلمة لرئيس جمهورية أوكرانيا السابق فيكتور يوشنكو قال فيها:” شرف كبير أن أكون في هذه القاعة الجميلة في حرم الجامعة اللبنانية لافتتاح مهرجان السينما الأوكرانية في لبنان.

اليوم ستشاهدون أحد أجمل ما صوّرته السينما الأوكرانية في السنوات الخمسين الأخيرة، هذه السينما التي ساهمت في إغناء السينما العالمية واحتلّت أفلامها المراتب الأولى وحصدت العديد من الجوائز.

هذا التواصل الفني والثقافي مهم جداً بين الشعبين الأوكراني واللبناني، فتاريخ أوكرانيا عميق كما تاريخ لبنان ومنذ 1000 سنة كانت أوكرانيا الدولة الأكبر في أوروبا وفي الأربعين سنة الأخيرة وأوكرانيا تناضل من أجل الحصول على الإستقلال وحصلت عليه منذ 25 سنة أما اليوم فجزء من أراضيها محتلّة من قبل روسيا الإتحادية.”

كما تمنى قضاء وقت ممتع في افتتاح هذا المهرجان ومعرفة أوكرانيا عن كسب من خلال العلاقات التي تبنى بين البلدين وتبادل الثقافات المتنوعة.

 

أيوب

أشار رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور فؤاد أيوب إلى أنه ليس جديداً على الجامعة اللبنانية أن تكون المرتعَ الذي تنطلق منه إسهامات العلم والفكر والثقافة، أو أن تكون شريكةً في كل عملٍ إبداعيٍ متميّز.

كما أنه ليس جديداً على معهد الفنون الجميلة في هذه الجامعة أن يكون رائداً في صناعة الجماليات الثقافية والفنية، وهو الصرح الذي أنتج الكثير منها على مرٍّ السنين وخرّج الآلاف من المهندسين والفنانين والمبدعين في عالم الرسم والإخراج والمسرح، ممّن ذاع صيتُهم وباتت أسماؤهم معروفةً في مجالاتهم.

وأضاف:” يسعدنا اليوم أن يكون انطلاقُ افتتاحِ المهرجانِ السينمائي الأوكراني الذي يقام برعاية السفارة الأوكرانية بالتعاون مع معهد الفنون الجميلة في هذا الصرح، ليؤكدَ حقيقةً ثابتةً هي أن الجامعة اللبنانية تحتضنُ من ذوي الإختصاصاتِ ما يجعلُها في المقدّمة في كلّ نتاج.

كما ويسعدنا أن يكونَ التعاونُ مع السفارة الأوكرانية في لبنان في مجالات السينما، لما لأوكرانيا في هذا الفن من تاريخٍ عريق بدأ في عام 1927 منذ إنشاء دار السينما في مدينة كييف، وقد حصدت أعمال السينما فيها أكثر من خمس وسبعين جائزة عالمية. وما عُرفَ عن أوكرانيا غناها في الفرق الموسيقية والفنية والغنائية والفولكلورية والمسرحية وتقوم بتقديم عروضها في لبنان بشكلٍ دائم.”

وتابع:” الكلّ يدرك أنّ في أوكرانيا عددا من الجامعات يحتضن الإختصاصات العلمية والنظرية كافةً، وهناك علاقاتٌ وطيدة بين الشعبين، اللبناني والأوكراني.

ويوجد اليوم في أوكرانيا ما يزيد على الألفي طالبٍ لبناني يدرسون في هذه الجامعات، ناهيك بالباحثين والمتخصصين.

وقد أسهمت الجامعات الأوكرانية بتخريج أعدادٍ من الطلبة اللبنانيين في اختصاصات متنوعة وكان أبرزها الطب والصيدلة والهندسة وأثبتوا جدارتهم وكفاءتهم في أعمالهم في لبنان.”

أضاف:” سعت جمعية الصداقة اللبنانية الأوكرانية منذ تأسيسها عام 1994 إلى تعزيز أواصر التعاون بين الشعبين وما زالت تسعى إلى المزيد لأجل توثيق هذه الصلات، إضافةً إلى الدور الذي يقوم به المركز الثقافي اللبناني في مدينة كييف ونادي متخرجي جامعات ومعاهد أوكرانيا.”

وأخيرا تمنى النجاح لهذا الإطلاق وأن يلقى الصدى الواسع في أعماله، آملاً استمرار التعاون لما فيه مصلحة البلدين.

 

عن mcg

شاهد أيضاً

مشاريع إعلامية تعالج مشكلات واقعية في لبنان نفذها طلاب الإعلام في جامعة USAL

بوابة التربية: أقامت جامعة العلوم والآداب اللبنانية (USAL)، على مدى يومين، مناقشة لمشاريع تخرج طلاب …