أخبار عاجلة
الرئيسية / جامعات ومدارس / اتحاد طلاب ٢٠٢٠ يتساءل: ما هو وضع طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة!

اتحاد طلاب ٢٠٢٠ يتساءل: ما هو وضع طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة!

بوابة التربية: سأل عمر الحداد رئيس اتحاد طلاب ٢٠٢٠، عن وضع طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة في ظل تلك الأزمة التعليمية! وقال:

هناك فئة من الطلاب في لبنان لا أحد يدري ما هو وضعهم مع التعليم في ظل الظروف الراهنة في لبنان. 10% تقريباً هي نسبة الطلاب ذويّ الإحتياجات الخاصة، أصحاب الهِمم والارادة، إن كان إحتياجات خاصة جسدية، او صعوبات تعليمية.

ما قبل كورونا وما بعدها يعاني أصحاب الهِمم من عدم وجود نصوص قانونية تراعي وضع إحتياجاتهم الخاصة، إضافة الى ذلك فلا يوجد نصوص قانونية ترعى طبيعة المباني التي يتعلمون بها (المصاعد الكهربائية ، مساحة الغرف، ….الخ) كل ما يقتاتون به في مسيرتهم مرسوم صدر عام ٢٠٠٥ كحبلٍ أوصلهم لمنتصف البئر وتركهم لمصيرهم…

المرسوم هذا نص على إعفاء حالات خاصة للبعض او إجراء امتحانات مخصصة للبعض الآخر في الشهادة المتوسطة دون ان يعالج الشهادة الثانوية العامة، وكأنه يقول من أعفيَّ في الشهادة المتوسطة فهي شهادة صحية له لخوض الامتحانات الرسمية في شهادة الثانوية العامة، اي مرسوم هذا الذي نصّب نفسه مرجع صحي لتلامذة ذويّ الهمم الصلبة.

أليس هم أيضا جزء من طلاب لبنان !

فكيف بهم الحال في ظل جائحة كورونا والتخبّط في القرارات؟؟

طلاب ذوي الاحتياجات الخاصة يحتاجون إلى مراعاة لظروفهم و خاصة في هذه الظروف الإستثنائية ، فهم من دون أزمات،  يعانون من إهمال فكيف مع أزمات محيطة من كل جهة ، فبالتأكيد يعانون أكثر من مجرد أزمات.

نطالب المعنيين النظر على هذه الشريحة من الطلاب التي تمتلك القلب الطيب و الروح المرحة التي تحتاج دوما لرعاية و لتقديم الحنان و العواطف ، والعمل إستثنائياً على إصدار قوانين ترعاهم وتنصفهم.

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

متعاقدو الثانوي استنكروا التحامل على المعلمات

بوابة التربية: صدر بيان استنكاري مشترك من لجنة متعاقدي الثانوي -مختلف التسميات- ولجنة متعاقدي الثانوي …