أخبار عاجلة
الرئيسية / Uncategorized / الأمُّ فردوسنا الأرضيّ

الأمُّ فردوسنا الأرضيّ

بوابة التربية- كتب يونس زلزلي:

نلملمُ شقائق التّحنان، ونجمع زنابق العرفان من أثلام آذار وأقلام الحبر المدرار، نرصّع بها أعتابًا تطأُها أقدام الأمّهات. ولن تكفينا كلّ حدائق الدّنيا وفاءً وثناء. فالأرض خمائلُ من حبّات قلوبهنّ، والسّماءُ جداولُ من كواثر عيونِهنّ. وهُنَّ هُنَّ فينا ملائكةٌ وقدّيساتٌ يحرسن بوّابات أعمارنا، وملكاتٌ يعتلين أرائك أرواحنا مُتَوَّجَاتٍ بالحُبّ، يلمسْن به قلوبنا؛ فتخضوضر. ويغمسْنَ به يباس أغصاننا؛ فتخضوضب. ويهمسْن به في عجاف أيّامنا؛ فتخضوضل.

سلامٌ عليكنّ وأنتنّ تسرجْن خيول الصّباح بعد أن أسرجتُنَّ سراجَ الأسهار في عتمة الأسحار، كي ننام قريري العيون، وأسرجتُنّ البيوت بريحان قاماتكنّ تنفرج في ثناياها وحنايانا أسارير ضياءٍ ونعيم. أنتنّ من لدن الله رحمةٌ واسعة. أنتُنّ من عدن الله نعمةٌ سابغة. أنتنّ في أرض الله الواسعة جنّةٌ أولى وثانية وثالثة وسابعة. جمالكنّ يُلهم الإنسان بالحنان والشّعر، ظلالكنّ تفعمُ القرآنَ بالبيان والطّهر.

أنتنّ خلاصة الحياة من أعلى ألفِ رؤوسكنّ السّماويّة إلى أخمص ياء أقدامكنّ الجنائنيّة. كلّ عام وأنتنّ أصلُ الخير الطيّب الثّابت في الأرض، وفصل ربيعه وفروعه النّابتة برحمة السّماء في كلّ حين.

شرح بعض المفردات والتّعابير:

-أرائك: مقاعد.

– اخضوضب: صار أخضر.

– اخضوضل: نديَ وابتلّ.

– أسرج الخيل: شدّ السّرج على ظهره. أسرج السّراج: أوقده. أسرج البيت: زَيَّنَه.

– من لدن الله: من عند الله.

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

الهواجس من العودة الحضورية للمدارس والإمتحانات الرسمية وإلغاء المتوسطة

تحديات التعلم بوابة التربية- كتب عماد الزغبي: تتسارع في أروقة وزارة التربية، خطوات التحضير للعودة …