أخبار عاجلة
الرئيسية / ابحاث ودراسات / التعليم الالكتروني عملي ومرن ومتاح ومستقبل واعد بالأمل

التعليم الالكتروني عملي ومرن ومتاح ومستقبل واعد بالأمل

بوابة التربية: كتبت وفاء مروة بليطة:

في ظل اندفاع ثورة الانترنت والتطورات التكنولوجية المتعلقة يقودنا الهدف من إدارة التعليم والمعروف غيظا باسم الإدارة التعليمية إلى السؤال التالي: ما مدى أهمية التعليم الالكتروني في نظام إدارة التعليم وبعبارة أخرى ما هي الفوائد المرتبطة بالتدريب عبر الانترنت وما هي حدوده أولا؟

يمكن تعريف التعليم الالكتروني على انه مجموعة حلول ووسائل تساعد على التعلم عبر الأنظمة الالكترونية فهو يشمل جميع أساليب التعليم القائمة على تكنولوجيا المعلومات. وهو قائم ايضاً على استخدام الوسائط المتعددة لتحسين مستوى التعليم عن طريق إمكانية الحصول على الموارد والخدمات من جهة وفرصة التعاون والتبادل من جهة أخرى.

ثانياً: مبدأ وأهداف: من أهداف التعليم الالكتروني تعزيز التعليم الحصول على فرص التعلم، إتاحة وتزويد الجميع بالحد الأدنى من المعرفة الضرورية لانخراطهم في الحياة العملية.

المبدأ:

إن التعليم الالكتروني لا يتضمن شئ إلا العناصر التالية: الاستقلال الذاتي للمتعلمين، أحكام ومكان التدريب، أدوات وتكنولوجيا أساسية لنظام التعليم الالكتروني، تميز بين نظام التعلم الالكتروني وبين برامج الويب، تشغيل الوسائط المتعددة منصة التعليم الالكتروني منصة التعليم الالكتروني أو ما يعرف بنظام إدارة التعليم الالكتروني هو العنصر المركزي في نظام إدارة التدريب عن بعد وظائفه الرئيسية عرض قائمة المواد دمج الوحدات الدراسية والمصادر المتصلة بها نشر الدروس عند الطلب على مواقع المستخدمين، إدارة أنشطة المعلمين إدارة تقييم المتعلمين، إدارة التقييم النوعي، إقامة دورات تدريبية مخصصة.

الدعم لإنشاء موقع للمستخدمين، التسيير الإداري للمتعلمين، التسجيلات والمحاسبة، إدارة التعليم هي عبارة عن مجموعة من الإجراءات تسمح بإدارة التعلم على نحو أفضل من ضمنها التخطيط التعليمي وتنظيم التدريب الأكاديمي المسؤول عن إرشاد الجميع.

 أهدافها:

تهدف إدارة التعليم إلى تشجيع حصول جميع الشباب على التعلم الأساسي الجيد الابتدائي الثانوي الجامعي، لضمان تعليمهم ونجاحهم من جهة وتزويد الشباب مهارات مفيدة من جهة أخرى في الحياة المدنية وفي سوق العمل من خلال تطوير عرضا يتكيف مع التحديات الاقتصادية والبيئية.

توصيات

أولاـ سهولة الوصول إلى الانترنت:

الوصول إلى الانترنت أمر ضروري بل حتمي لان ذلك لا يزال يتعذر وصولها إلى بعض الدول، بسبب التكلفة الباهظة التي تشكل عائقا في طريق تعليم الكتروني للجميع.

ثانياـ توافر المعلمون المدربون:

إن المعلمين المدربين لمرافقة التعليم الكتروني غير متاحين ولذلك سيكون من المنهجي متابعة مع أشخاص متوفرين لمواكبة أفضل المتعلمين

ثالثا ـ إستراتيجية تعليمية أفضل:

لاسيما فيما يتعلق بطرق التدريس والاستمرار تقنية التدريب، وهنا ينبغي الأخذ بعين الاعتبار الجوانب التالية:

إدارة الشهادة بطريقة آلية تسمح منصة التعليم الالكتروني بإتباع مسار المتعلمين، إدارة الشهادات التعلم أكثر سرعة وأكثر استدامة، المرونة وتوفر طرق تعليم متنوع القدرة على المشاركة والتبادل.

رؤية مكملة: إن تعددية اختصاصات التدريب وإدارة التغيير اللازمة تتطلب اهتماما حقيقا من مسؤولية التعليم والتدريب، لذلك يجب اختيار مواضيع التدريس بحكمة وإعداد المحتوى بدقة لتجنب إعطاء الكثير أو إعطاء القليل، مما يتيح للمتعلم الحصول على المهم. فالجهد عن بعد هو أهم مما هو عليه في الحضوري.

المتعلم هو فاعل، لهذا يجب إن تكون الشروط مواتية للتحفيز،ربما سيكون مثيرا للاهتمام تحسين التدريس الالكتروني، التدريب على الانترنت هو الداعم للمتعلمين عبر الانترنت ويساعدهم على كسر العزلة والشعور بالمساندة والتحفيز.

خلاصة عامة

إن عملنا المرتكز على التعليم الالكتروني ونظام إدارة التعليم دفعنا إلى طرح أسئلة عديدة وبرهن لنا أهمية التعلم على الانترنت في إدارة التعليم

اثناء إعداد هذه الوثيقة فان المخاوف التي أثيرت لم نجد لها ردود بشكل عام، وتبين أنها تتلخص في إن التعليم الالكتروني عملي ومرن ومتاح ومستقبل واعد بالأمل، يمكن أن يواجه عقبات تحول دون توسعه الكامل، ولكن لكفالة استمرار تقنية التعلم هذه يجب اتخاذ بعض الخطوات التعليمية والمنهجية في عين الاعتباروذلك لتعزيز الجهود التحفيزية للمتعلمين وتوفير إمكانية الوصول إلى أولئك المتعطشين للتعليم.

*التربوية وفاء مروة بليطة

مقتطفات من بحث قدمته العام 2016 في “الجامعة الإسلامية”، بعنوان :التعليم الالكتروني في نظام إدارة التعليم:

 

عن mcg

شاهد أيضاً

وزارة التربية تتحرك لحماية حقوق الطفل الذي تعرض للتنمر

بوابة التربية: أصدر المكتب الإعلامي في وزارة التربية والتعليم العالي البيان الآتي: تناقل عدد من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *