الأحد , يوليو 14 2024

الثانوي للإعتصام الأربعاء رفضاً للسلسلة المجحفة

من الجمعية العامة لمجلس المندوبين في الشمال (بوابة التربية)

 

دعت الهيئة الإدارية لرابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي للاعتصام يوم الأربعاء الواقع في 15/3/2017  تزامنًا مع انعقاد الجلسة التشريعية لمجلس النواب.

 

عقدت الهيئة الإدارية لرابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي اجتماعًا لها حيث درست موضوع الإضراب المفتوح الذي بدأت بتنفيذه من يوم الجمعة الفائت في جميع الثانويات الرسمية ودور المعلمين ومراكز الإرشاد والتوجيه والمركز التربوي للبحوث والإنماء،

كما اطلعت على توصيات مجالس المندوبين في المحافظات وبناء عليه قررت ما يلي:

  1. تثمن الرابطة جهود جميع الزميلات والزملاء الذين شاركوا في الحملة الإلكترونية عبر تويتر تحت عنوان ” بدي حقي” التي جرت البارحة مساءً (الأحد 12/3/2017) حيث حصدت المركز الأول الكترونيًا، فنالت 173000 تغريدة.
  2. تدعم الرابطة حقوق جميع العاملين في التعليم الثانوي من المقبولين إلى الفائض والمتعاقدين والمتقاعدين وتتبنى مطالبهم.
  3. تدعو الرابطة جميع المندوبين إلى عقد جمعيات عمومية في الثانويات ودور المعلمين ومراكز الإرشاد والتوجيه والمركز التربوي للبحوث والإنماء من أجل شرح أرقام السلسلة والعمل على إنجاح الاعتصام المقرر إقامته يوم الأربعاء الواقع فيه 15/3/2017 بالتزامن مع انعقاد الجلسة التشريعية لمجلس النواب.
  4. تدعو الرابطة جميع الأساتذة في الثانويات ودور المعلمين ومراكز الإرشاد والتوجيه والمركز التربوي للبحوث والإنماء، إلى المشاركة الكثيفة في الاعتصام المقرر يوم الأربعاء الواقع فيه 15/3/2017 عند الساعة العاشرة والنصف صباحًا في ساحة رياض الصلح، وذلك من أجل المطالبة باستعادة الموقع الوظيفي لأستاذ التعليم الثانوي وتعديل أرقام السلسلة وقيمة الدرجة التي أتت مجحفة بحقه، كما تطالب المسؤولين كافة برفع الظلم اللاحق بهم.
  5. تبقي الرابطة اجتماعاتها مفتوحة لمواكبة التطورات.

حمعية عامة في الشمال

عقد مجلس مندوبي الشمال إجتماعاً برئاسة مقررة الفرع ملوك محرز وبحضور أعضاء الفرع و الهيئة الإدارية : أحمد الخير -أيليان مشالوحي -وليد حفار وناصر الظنط  وعدد من مدراء ثانويات الشمال ودور الإرشاد ودور المعلمين وحضور مندوبي الثانويات في الشمال.

بداية تقدمت مقررة الفرع بالتهنئة الى الاساتذة بمناسبة عيد المعلم والذي كنا نريده ان يكون هذه السنة مختلفاً بسلسلة عادلة تنصفهم وتحفظ موقعهم وحقوقهم.

ثم عرضت اخر المستجدات الخاصة بما سرب عن الزيادة التي اعلنت والتي لا تحفظ الحقوق المكتسبة ثم اكدت على الجميع الإلتزام بالإضراب المفتوح والتحضير للإعتصام الحاشد يوم الأربعاء في 15/3/2017 واكدت الرابطة ان  إجتماعات الفروع مفتوحة لمتابعة أي جديد قد يطرأ على أمور السلسلة.

ثم ناقش المجتمعون أمور التحرك وعرض العديد من الأساتذة للأمور.

وقد شرح لهم أمين إعلام الرابطة أحمد الخير ما توصلت اليه اللجان النيابية والظلم اللاحق لهم وقد قدر عالياً الحملة الالكترونية للأساتذة تحت عنوان بدي حقي وقد حثهم على المشاركة الكثيفة في تحرك يوم الأربعاء القادم .

واخيراً استمعوا الى آراء الأساتذة الذين أبدوها خلال الإجتماع.

 

وجبل لبنان

عقد مجلس مندوبي فرع جبل لبنان اجتماعه بمقره في ثانوية المربية ناديا عون الرسمية (فرن الشباك)
حضر الاجتماع عدد كبير من المندوبين والمديرين.تم خلاله التأكيد على:

  1. رفض سلسلة الرتب والرواتب التي اقرتها اللجان النيابية المشتركة لانها تضرب الموقع التاريخي الاستاذ الثانوي والمكرس بالقوانين منذ اكثر من ٥٠ سنة.
  2. رفض المواد الملحقة في مشروع الموازنة خاصة المادة ٣٧ التي تضع الموظف تحت رحمة رئيسه المباشر، و تلغي دور الاجهزة الرقابية كالتفتيش التربوي و ديوان المحاسبة.
  3. التأكيد على الاستمرار بالاضراب المفتوح وتصعيد التحركات كالاعتصامات والمظاهرات.
  4. التمسك بوحدة الاساتذة واعتبار الجميع في مركب واحد مما يستدعي اقصى درجات الوحدة والتضامن ونبذ التفرقة التي لا تخدم سوى السلطة.
  5. اعتبر المجتمعين ان المعركة ليست مع الزملاء المنتمين الى الفئات الوظيفية الاخرى بل يدعمون حصول الجميع على حقوقه المستحقة من السلطة الحاكمة.
  6. رفض الضرائب والرسوم المفروضة على الطبقات الاجتماعية الوسطى والفقيرة و الاستعاضة عنها بوقف الهدر و فرض رسوم على اصحاب الاقتصاد الريعي و على ارباح المصارف و المعتدين على الاملاك البحرية والنهرية العامة.
    واخيرا اكد المجتمعون على الاستمرار بالتحرك والابقاء على حالة التعبئة العامة وذلك مواكبة للمستجدات والتطورات.

والبقاع

بحضور رئيس رابطة اساتذة التعليم الثانوي الرسمي، نزيه الجباوي، ونائب الرئيس طوني الحداد، وأعضاء الهيئة الإدارية الأساتذة كميل ملو وعلي يزبك وأحمد المعربوني، وأكثر من مئة مندوب ومدير، عقد مجلس مندوبي أساتذة التعليم الثانوي في البقاع.

بداية تحدث مقرر الفرع الأستاذ حسن مظلوم مؤكدًا على أهمية المعركة الجارية حاليًا والتي يستهدف أهل السلطة وحلفاؤهم التعليم الثانوي الرسمي وموقعهم الوظيفي، وعدم إعطائهم حقوقهم العادلة.

كما أكد على الاستمرار بالاضراب المفتوح وتطوير آليات التحرك حتى تعود الحقوق لأصحابها.

ثم شكر المجموعة التي نظمت حملة بدي حقي على تويتر، منوهًا بإنجازها حيث حلت الحملة بالمرتبة الأولى.

ثم تحدث رئيس الرابطة الأستاذ نزيه الجباوي الذي اعتبر ما يجري ضربًا للتعليم الرسمي في لبنان وخطة مبرمجة لمعاقبتنا على دورنا في فضح مكامن الهدر والفساد.

وأبدى استغرابه لاهتمام لجنة التربية النيابية بالبكالوريا الدولية، حيث اعتبرها نقيض الشهادة الرسمية اللبنانية والتي يجب التمسك بها وحدها.

كما ذكّر بطلب الرابطة إعطاء مواعيد لأعضائه من قبل الرؤساء الثلاثة قبل يوم الأربعاء موعد التحرك النقابي الكبير لأساتذة التعليم الثانوي، وأكد انه لا يمكننا القبول بهذه السلسلة التي تسلبنا موقعنا الوظيفي وزيادة محقة لأجورنا بعد التضخم الذي وصل إلى 145%، وأهاب بمعالي وزير التربية الأستاذ مروان حمادة لأخذ مواقف أكثر فاعلية أمام هول ما يجري بحق الثانوي،

وبعد مداخلات الزملاء، أقرّت التوصيات التالية بإجماع الحاضرين:

  1. التظاهر نهار الأربعاء 15/3/2017 من ساحة بشارة الخوري مرورًا بجمعية المصارف وصولاً إلى مجلس النواب تزامنًا مع انعقاد الجلسة العامة.
  2. نصب خيم اعتصام أمام مجلس النواب أو أقرب نقطة منه من مساء الثلاثاء 14/3/2017 وحتى إشعار آخر.
  3. التأكيد على الإضراب المفتوح مع تطوير أشكال التحرك بخطوات أكثر إيلامًا، ومنها سحب التوطين من المصارف والبنوك.
  4. الاسراع في فتح كلية التربية للناجحين في مباريات مجلس الخدمة المدنية.
  5. دعم قضية الزملاء في الفائض 2015 والمشمولين لإنصافهم.
  6. احتساب الدرجة الأخيرة للأستاذ المتقاعد بتاريخ انتهاء خدماته بما يعادلها في الجداول الجديدة أسوة بمتقاعدي أساتذة الجامعة والقضاة.
  7. فصل التشريع بين التعليم الثانوي الرسمي والخاص.

 

عن mcg

شاهد أيضاً

الطفلة سما ترسم الحلبي وجمعة وتنال الثناء

  بوابة التربية: بدأت بالرسم وهي لم تتجاوز الثلاث سنوات من العمر، وإنضمت الى فريق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *