أخبار عاجلة
الرئيسية / جامعات ومدارس / الجريمة الالكترونية في “العربية المفتوحة”

الجريمة الالكترونية في “العربية المفتوحة”

 AOU 17-1-2016

 

نظمت الجامعة العربية المفتوحة في فرعها في بدارو، ندوة عن الجريمة الالكترونية، وذلك بعد تزايد نسبة استخدام الانترنت والتكنولوجيا الرقمية في مختلف القطاعات. وتدرج الندوة ضمن النشاطات السنوية التي يقدمها مركز تقنيات المعلومات والبرمجة في الجامعة.

استهلّت الندوة بكلمة لمنسق برنامج دراسات كلية الكومبيوتر الدكتور محمد ملّي، فقدم لمحة عامة عن مختلف نشاطات مركز تقنيات المعلومات والبرمجة، مشدداً على أن الجامعة العربية المفتوحة اوّل من أطلق ماجستير في أمن المعلومات والتدقيق في جرائم المعلومات في لبنان.

وعرض الملازم اوّل المهندس في قوى الامن الداخلي أيمن تاج الدين لدور مكتب مكافحة الجرائم المعلوماتية وحماية الملكية الفكرية، مركّزاً على أبرز انواع الجرائم المرتكبة في هذا المجال. وشرح أشكال الوقوع ضحيتها وكيفية التنبه والوقاية منها، مسلّطاً الضوء على أنواع الجرائم، كتلك العائدة الى قرصنة مواقع لمؤسسات أو حسابات الكترونية.

تلاه النقيب المهندس في الأمن العام جهاد فحص، فتناول الجوانب المختلفة لأمن المعلومات والكومبيوتر، ومسلطاً الضوء على الأساليب المتّبعة للموازنة بين الحماية والفعالية. كما أعطى لمحة عامة عن التدابير الوقائية التي يجب اتباعها بعد التعرض لهجمات الكترونية.

وتحدث مسؤول برنامج امن المعلومات في الجامعة العربية المفتوحة الدكتور الياس يعقوب، عن امكان تأمين اتصالات آمنة بين المصدر والوجهة من دون الحاجة للجوء إلى التقنيات التي تعتمد مفتاح التشفير. وأوضح ان الأهمية المتزايدة لهذه الطريقة تنبع من صعوبة تنفيذ تقنيات تشفير متقدمة في بعض أجزاء الشبكة، مثل أجهزة الاستشعار الصغيرة المتوقع انتشارها في شكل هائل مع شبكات الاتصالات من الجيل الخامس.

ونوقشت أيضاً أخطار الطائرات الصغيرة من دون طيار واحتمال خرقها أمنياً، مع استعراض أساليب الحماية المناسبة.

 

 

عن mcg

شاهد أيضاً

متعاقدو الثانوي استنكروا التحامل على المعلمات

بوابة التربية: صدر بيان استنكاري مشترك من لجنة متعاقدي الثانوي -مختلف التسميات- ولجنة متعاقدي الثانوي …