أخبار عاجلة
الرئيسية / جامعات ومدارس / الحريري استقبلت وفود طالبية طالبت بالغاء امتحانات الثانوية العامة او جعلها اختيارية

الحريري استقبلت وفود طالبية طالبت بالغاء امتحانات الثانوية العامة او جعلها اختيارية

بوابة التربية: استقبلت رئيسة لجنة التربية النائبة بهية الحريري، في مكتبها في بيروت اليوم، رئيس “حركة شباب لبنان” ايلي صليبا يرافقه رئيس “اللجنة الطالبية في لبنان” عمر الحوت ورئيس “تجمع وحدة الطلاب في لبنان” وليد ابو شالة والامين العام لـ”اتحاد طلاب لبنان وذويهم” أسد ابو حمدان ورئيس “اتحاد طلاب 2020” عمر حداد، وجرى عرض لموضوع الامتحانات الرسمية لشهادة الثانوية العامة والتعليم المهني والتقني.

صليبا

بعد اللقاء، شكر صليبا باسم الوفد النائبة الحريري على “استقبالها من يعمل اليوم في سبيل تحصيل حقوق الطلاب والوقوف الى جانبهم بعدما رفض رئيس الحكومة المستقيلة ووزير التربية استقبال اي ممثل للطلاب على رغم من زحف الطلاب في تظاهرة مركزية تاريخية الى امام وزارة التربية الاسبوع الماضي”.

واضاف: “شرحنا للنائبة الحريري الاسباب الاقتصادية والصحية والتقنية التي دفعتنا الى دعم اللجان والروابط الطالبية في المطالبة بالغاء هذه الامتحانات او جعلها اختيارية على قاعدة اجراء الامتحانات لمن يرغب واعلان نتيجة امتحانه وفقا للواقع ومنح افادة لمن لا يرغب، واستمعنا منها الى وجهة نظر لجنة التربية التي اوصت بضرورة اجراء الامتحانات للشهادة الثانوية”.

وتابع: “هناك واقع صحي واقتصادي في البلاد لا يمكن تجاوزهما واجراء امتحانات وكأن البلاد في حال طبيعية، فصحيا شاهدنا كسر كل قواعد التباعد الاجتماعي والاجراءات الوقائية من كورونا امام مراكز امتحانات التعليم المهني والتقني وداخلها، ونرى كلنا ان عدد الاصابات بكورونا يرتفع يوميا وتصريحات القيمين على القطاع الصحي لا تبشر بالخير”.

وقال: “اما اقتصاديا، فالكل يعلم ان سعر تنكة البنزين 75 ألف ليرة وان بعض الطلاب تم تحديد مراكز التقديم لهم على بعد اكثر من 30 كيلومترا من منازلهم فهل لاهلهم القدرة على دفع تكاليف النقل الباهظة؟ وهل تمكن الطلاب جميعا من متابعة التعليم من بعد خلال العام الدراسي في ظل انقطاع الكهرباء المستمر ومعه الانترنت؟ وماذا عن الطلاب الذين اجبرتهم الازمة على العمل لاعالة اسرهم فلم يتمكنوا من التعلم من بعد؟”.

واعلن “ان الوفد قدم الى النائبة الحريري اقتراحات عدة لاستبدال الامتحانات الرسمية او لضمان حقوق الطلاب، وهي:

– اجراء الامتحانات اختياريا على قاعدة اجراء الامتحانات لمن يرغب واعلان نتيجة امتحانه وفقا للواقع ومنح افادة لمن لا يرغب في اجراء الامتحانات.

– الغاء الامتحانات الرسمية والزام الجامعات اللبنانية والخاصة باجراء امتحانات دخول لكل الاختصاصات على مستوى امتحان الشهادة الثانوية بما يحفظ مستوى التعليم في لبنان.

-اجراء الامتحانات وابطالها في حال جاءت نسبة النجاح اقل من 80 في المئة على مستوى لبنان، او ابطالها على مستوى المحافظة في حال جاءت نسبة النجاح اقل من 80 في

المئة في اي محافظة”.

واضاف: “لهذه الاسباب وغيرها، طالبناها بصفتها رئيسة لجنة التربية، وهي السيدة التربوية بامتياز، بان تدعو اللجنة الى اجتماع في اسرع وقت لاصدار توصية بضرورة الغاء الامتحانات الرسمية لهذا العام او بالحد الادنى جعلها اختيارية، نظرا الى الظروف الاستثنائية الراهنة، وطرحنا اكثر من خيار بديل للامتحانات يحافظ على مستوى التربية والتعليم في لبنان”.

ولفت الى ان “موقف النائبة الحريري هو مع اجراء الامتحانات الرسمية، وقد أكدت امام الوفد ضرورة الحفاظ على مستوى التعليم والشهادة الرسمية، ووعدت بألا يظلم أي طالب في لبنان، وبأن تمارس اللجنة الدور الرقابي على قرارات الوزارة وطريقة تنفيذها، وبأن تكون الامتحانات عادلة وتراعي الظروف الراهنة في البلاد”.

وختم: “سنتابع الملف وسيصدر موقف موحد عن اللجان والروابط في الساعات المقبلة بعد التواصل مع كل الجهات المعنية، مع تأكيد الموقف المبدئي لناحية ضرورة عدم اجراء امتحانات وكأن البلاد بألف خير”.

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

جامعيون مستقلون: التضامن مع تحرك طلاب كلية الطب الداعم لهادي شماعة

بوابة التربية: بمناسبة مرور سنة على انفجار مرفأ بيروت، ورفضاً لاستمرار “مهزلة السلطة” التي تسبّبت …