الإثنين , يوليو 15 2024

الحلبي اجتمع مع المفتش العام التربوي الفرنسي ودعا المدارس لعدم حجز أي بطاقة ترشيح للامتحانات

بوابة التربية:  إجتمع وزير التربية والتعليم العالي الدكتور عباس الحلبي مع المفتش العام التربوي في فرنسا جيروم غروندو والمؤرخة المتخصصة في الحوار بين الأديان دلفين دوسار غالينا، والمستشارة في السفارة الفرنسية في بيروت لشؤون التعاون والعمل الثقافي إيزابيل بيكو، في حضور رئيسة المركز التربوي لبحوث والإنماء البروفسورة هيام إسحق، ومنسق عام المناهج جهاد صليبا والإستشاري الدكتور أنطوان قطار والمستشار الإعلامي ألبير شمعون.

ورحب الوزير الحلبي بالوفد الفرنسي مؤكدا ان مسار حياته يتمحور حول الحوار بين الأديان، ولفت إلى الورشة القائمة في المركز التربوي بالتعاون مع الوزارة والقطاع التربوي الخاص حول تجديد المناهج، لافتا إلى أن كتابة التاريخ تتطلب منا انفتاحا على الجميع ومقاربة أحداث التاريخ بإظهار وجهات النظر المختلفة ، وذلك في ظل التباينات بين المكونات اللبنانية تجاه مسالة واحدة ، معتبرا ان الطوائف في لبنان أقوى من الدولة.

ونوه الوزير بالتزام رئيسة المركز التربوي وفريق عملها بكل قوة وعزم في هذه الورشة الوطنية التي قاربت إنجاز تدريب الخبراء في كتابة مناهج المواد .

خلية التربية

من جهة ثانية اجتمع الوزير الحلبي مع الخلية التربوية في حزب القوات اللبنانية التي ضمت النائب الدكتور جورج عقيص، ورئيس مصلحة الأساتذة الجامعيين الدكتور زياد حرو، ورئيس مصلحة المعلمين رمزي بطيش، ونائبة رئيس مصلحة أطباء الأسنان الدكتورة منى نحاس ورئيس مصلحة الطلاب الدكتور عبدو عماد، في حضور مستشار الوزير لشؤون التعليم العالي الدكتور نادر حديفة، ومستشار الوزير لشؤون التنسيق مع الجهات الخارجية ماهر الحسنية، والمستشار الإعلامي ألبير شمعون.

وأشار عقيص إلى ان هذا اللقاء هو اول أنشطة الخلية ، وشكر الوزير على الإستقبال، ثم كان عرض لورشة تطوير المناهج التربوية والمشاركة الوطنية الشاملة فيها، وقد شرح منسق عام المناهج جهاد صليبا للوفد المراحل المنجزة.

ثم كان عرض للجهود المطروحة لتعديل القانون 515، وتطرقوا إلى موضوع التلامذة النازحين ، ومن ثم إلى موضوع التفرغ في الجامعة اللبنانية .

الوزير الحلبي رحب بالوفد ووضعهم في أجواء التطورات في ورشة تطوير المناهج التي يشبهها بطائف تربوي، حيث شاركت جميع المكونات اللبنانية في ذلك، ودعاهم إلى المشاركة بفعالية في الورشة عبر الأساتذة الذين نجحوا في الإختبار لانتقاء الخبراء، الذين يتدربون راهنا على الصياغة الموحدة للمناهج.

وفي ملف التفرغ شرح الوزير المعايير المعتمدة في اختيار الأساتذة ضمن توازن وطني وتحت معيار الكفاءة والأقدمية وانطلاقا من حاجة الكليات.

كما لفت إلى المساعي التي يقوم بها من أجل تكوين مجلس إدارة صندوق تعاضد أساتذة الجامعة.

ثم طرح المجتمعون ملف النازحين وكان عرض للخطوات التي  يتم اعتمادها انطلاقا من سياسة الحكومة اللبنانية .

زيارة امتحانات المتوسطة

وكان الوزير الحلبي تفقد صباح اليوم مركز امتحانات حاملي الطلبات الحرة للشهادة المتوسطة وخصوصا من ذوي الصعوبات التعلمية والاحتياجات الخاصة في مدرسة الأوروغواي الرسمية، واطمأن إلى أوضاعهم وتجاوبهم مع الأسئلة والتدابير الخاصة بهم ، داعيا جميع المرشحين للثانوية العامة ولشهادات التعليم المهني والتقني إلى تقديم امتحاناتهم بكل مسؤولية وجدية ، متمنيا لجميع المستحقين النجاح.

وثائق الترشيح البديلة

من جهة ثانية وجه الوزير الحلبي كتابا إلى المدارس والثانويات الخاصة كافة جاء فيه:  

حيث ان بطاقة الترشيح للامتحانات الرسمية هي حق مكتسب للتلميذ، وحيث ان هذه البطاقة تصدر عن وزارة التربية والتعليم العالي – دائرة الامتحانات،

وحيث انه يتم تسليم المدارس هذه البطاقات تسهيلاً لعملية توزيعها في شكل سريع ومنظم الى المرشحين وسعياً من الوزارة في تخفيف العبء على اولياء الامور،

وحيث انه يعمد عدد من ادارات المدارس والثانويات الخاصة إلى استعمال بطاقة الترشيح للامتحانات الرسمية كوسيلة ضغط على اولياء الأمور لتحصيل الاقساط المتبقية والمستحقة .

لـــذلك ،

يطلب الى جميع المدارس والثانويات الخاصة عدم حجز أي بطاقة ترشيح لامتحانات الثانوية العامة بجميع الفروع للعام 2024، وذلك تحت طائلة اتخاذ الاجراءات الادارية المناسبة بحقها%

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

طرابلسي يطمئن: نتائج الإمتحانات ستُصدر في وقتها المحدّد

  بوابة التربية: طمأن مقرّر لجنة التربية، النائب إدغار طرابلسي، ان ليس هناك خوف على …