أخبار عاجلة

الحلبي تسلم من الأنطونية آلة لكشف الأختام المزورة وعرض وسفيرة إيطاليا دعم التربية وبحث مع المتعاقدين الثانويين مطالبهم

بوابة التربية: تسلم وزير التربية والتعليم العالي الدكتور عباس الحلبي من رئيس الجامعة الانطونية الاب الدكتور ميشال جلخ ، وممثلة الاتحاد الاوروبي أورلا كولغلو ،آلة لكشف الاختام والتواقيع المزورة ، وذلك في حضور المدير العام للتعليم العالي الدكتور مازن الخطيب ، وممثل برنامج Erasmus + الممول من الإتحاد الأوروبي الدكتور عارف الصوفي ، ونائب رئيس الجامعة للتعاون والتدويل البروفسور روني الدرزي ، والمستشار الإعلامي ألبير شمعون .

الوزير الحلبي

بعد التوقيع وتبادل النسخ تحدث الوزير الحلبي فقال : يسعدني أن أتسلم اليوم آلة كشف الاختام والتواقيع المزورة التي تولت الجامعة الانطونية مشكورةً طلبها من برنامج Erasmus + الممول من الاتحاد الاوروبي ووضعتها الجامعة بتصرف وزارة التربية والتعليم العالي لتمكين طاقمها الإداري من كشف الأختام والتواقيع المزورة التي يمكن أن يتم تقديمها الى دوائر المعادلات والمصادقات.

إننا نجد في هذه الوسيلة المتطورة الموضوعة بين أيدي الجسم الإداري في الوزارة وسيلة متطورة تمكننا من تسريع إنجاز المعاملات بسرعة قياسية وتوفر علينا أخطار الوقوع في خطأ التزوير مهما كان محكماً.

إنها مناسبة للتقدم بالشكر والتقدير من الجامعة الأنطونية على مبادرتها وعلى مسيرتها الأكاديمية المشرفة وتعاونها الدائم مع الوزارة وإلتزامها القوانين والأنظمة وإتباع مسار الجودة في التعليم العالي. كما أنها مناسبة للتعبير عن شكرنا وتقديرنا للإتحاد الاوروبي ممثلاً بسفارته في بيروت وعلى رأسها سعادة السفير السيد رالف طراف على الدعم والمؤازرة التي يقدمها الإتحاد الى وزارة التربية عبر العديد من المشاريع والبرامج وأخرها دعم الخطة الخمسية للوزارة والحوافز للمعلمين والمشاركة في تمويل مشروع TREF.

وأدعو الإدارة وخصوصاً المديرية العامة للتعليم العالي الى الافادة القصوى من الإمكانات التي تتيحها هذه الآلة خدمةً للتربية وحفاظاً على صدقية الإدارة ودقتها في قبول الوثائق ومصادقتها ومعادلاتها.

الأب جلخ

ثم تحدث الأب جلخ فقال : يسعدنا أن نعلن عن توقيع الاتفاقية بين وزارة التربية والتعليم العالي والجامعة الأنطونية في إطار مشروع بناء القدرات MERIC -Net  في اطار برنامج Erasmus + الممول من قبل للاتحاد الأوروبي.

MERIC-Net  هو مشروع هيكلي يهدف إلى إحداث تطوير آليات الاعتراف بالمؤهلات في المنطقة الأورو متوسطية ، حيث تشارك الوزارات ومؤسسات التعليم العالي.

لقد سمح مشروع MERIC-Net للوزارة ولجامعتين من لبنان لبناء قدراتهم من اجل تطوير المعايير المتعلقة بتنظيم عمليات الاعتراف بالمؤهلات في ظل العولمة وتصاعد عدد الطلاب الذين المنتقلين بين بلدان مختلفة، وبالتالي ضرورة الاعتراف بالكفايات والمهارات بطريقة مقبولة دوليًا.

ألقى هذا المشروع الضوء على العلاقة العضوية بين عمليات الاعتراف وثلاث ركائز رئيسية:

برامج دراسية مصممة على أساس الكفايات

أنظمة ضمان الجودة التي تضمن كيفية اسداء هذه البرامج

الإطار الوطني للمؤهلات الذي يراعي قابلية التوظيف

فبالرغم من الوقت الصعب الذي كان يمر به التعليم العالي في لبنان، وافقت الجامعة الأنطونية على تحويل تكلفة المعدات التي تم تخصيصها للجامعة في إطار MERIC-Net ، وساهمت في التمويل المشترك لشراء معدات للكشف عن المستندات المزورة.

سوف يسمح هذا الجهاز للمديرية العامة للتعليم العالي بتحسين قدراتها لتحليل مصداقية الشهادات التي تصدرها مؤسسات التعليم العالي الوطنية والدولية والتي تخضع لعملية الاعتراف.

نتطلع من خلال هذه الشراكة مع وزارة التربية والتعليم العالي، بدعم من الاتحاد الأوروبي ومكتب إيراسموس+ الوطني في لبنان إلى بذل جهود مشتركة والحفاظ على قطاع التعليم العالي كقطاع جاذبًا للطلاب الدوليين وموثوقًا به من قبل هيئات الاعتراف الدولية.

ثم عبرت ممثلة الإتحاد الأوروبي عن ارتياحها للمشاركة في هذا البرنامج واملت في ان تسهل هذه الآلة العمل في الإدارة  مشيرة إلى ان الإتحاد يدعم التعليم العام والتعليم المهني والتقني ، وهناك العديد من المشاريع ورفع قدرات العاملين في التربية والتعليم ، وقد كنا إلى جانب لبنان في فترة انتشار كورونا، ونعمل على استمرار التعاون مع العديد من الجامعات وخصوصا الجامعة الأنطونية.

من جهته شرح المدير العام للتعليم العالي الدكتور مازن الخطيب كيفية استخدام الآلة، لافتا إلى أن كل الأختام والتواقيع من داخل لبنان يتم تحفيظها للآلة ويصبح التأكد من الأختام والتواقيع ميسرا وفوريا، وهناك مشروع آخر يتم العمل عليه مع أراسموس يمكن الوزارة شرح ملحقات الشهادة .

سفيرة إيطاليا

ثم اجتمع الوزير الحلبي مع سفيرة إيطاليا في لبنان نيكوليتا بومباردييري ترافقها مديرة مكتب بيروت في الوكالة الإيطالية للتعاون ألكساندرا بيارماتي، في حضور المدير العام للتربية عماد الأشقر، مديرة مكتب الوزير رمزة جابر، ومنسقة المشاريع إيمان عاصي والمستشار الإعلامي ألبير شمعون. وتناول البحث الجهود التي تبذلها الوزارة لاستمرارية التعليم وإجراء الإمتحانات الرسمية وتوفير الحوافز الإضافية للمراقبين ولأعمال الإمتحانات الرسمية .واكد الوزير السعي مع جميع الشركاء والأصدقاء والمانحين لإنجاز امتحانات رسمية تجمع نحو 105 آلاف مرشح من لبنانيين ونازحين وغيرهم، حتى ان الذين لا يمتلكون اوراقا ثبوتية كافية لم يتم حرمانهم من الحق في إجراء الإمتحانات الرسمية .

واشار إلى حاجات المدارس الرسمية وأساتذتها إلى الحوافز لتمكينهم من الإنتقال الى المدارس الرسمية والقيام بالتعليم .

السفيرة الإيطالية أشارت إلى الإستثمار الذي قامت به بلادها لصالح التربية والتعليم في لبنان، مشيرة إلى العمل مع الشركاء لتوفير مقومات تطبيق خطة الوزارة، ودعم التعليم الدامج واللغة الإيطالية بالتعاون مع الجامعة اللبنانية، وأشارت إلى متابعة السعي مع حكومتها للبرامج المتعلقة بالعام الدراسي المقبل .

ثم اجتمع الوزير الحلبي مع رئيس هيئة التفتيش المركزي القاضي جورج عطية، وكان بحث في التعاون القائم بين الوزارة وإداراتها والتفتيش المركزي بكل اختصاصاته.

المتعاقدون الثانويون

ثم استقبل الوزير الحلبي وفدا من المتعاقدين للتدريس في الثانويات الرسمية مختلف التسميات في حضور مدير التعليم الثانوي خالد فايد وتسلم منهم كتابا بسلسلة من المطالب تضمن النقاط الآتية :

– وجوب إقرار العقد الكامل عن العام الدراسي٢٠٢١- ٢٠٢٢ في أول جلسة تشريعية، وإصرار الوزير على أحقية اقراره.

– التسريع بقبض بدل النقل للمتعاقدين ولحظ المستعان به

– قبض الحوافز أيار حزيران تم الطلب الى الوزير أن تُعطى للأساتذة دون النظر إلى الآلية المعتمدة سابقا باحتسابها

– أما في ما يتعلق بتحضيرات العام القادم

– سيُعمل على وضع خطة معينة للمحافظة على العقد الكامل للمتعاقدين، مع حسم ساعات الغياب غير المبرر للمتعاقد، دون لحظ الاضرابات والأعطال القسرية، بما يضمن الاستقرار الوظيفي.

– المطالبة بقانون ضمان صحي اجتماعي للمتعاقد بكافة تسمياته، ودفع الحوافز المادية سلفًا للأستاذ ليستطيع الذهاب إلى مدارسه، وتوفير بونات بنزين شهرية أقلها ٥ بونات وأكثرها ١٠ بما يتناسب مع ساعات ودوام الأستاذ.

– توفير القبض الشهري للعام القادم، بما يضمن الاستقرار النفسي للأستاذ.

– إعادة النظر بأجر الساعة، واعتماد أجر جديد بما يوازي ارتفاع الدولار.

– وجوب حصول الأساتذة المراقبين في الامتحانات الرسمية على حوافز بالدولار قيمتها ٢٠ $، إضافة إلى أجرة المراقبة اليومية بين ٣٠٠ و ٥٠٠ الف ل.ل.

– ابرام عقود المستعان بهم في التعليم الثانوي وضم سنوات الخبرة.

– تعديل اجر ساعة المواد الإجرائية في التعليم الثانوي بما يوازي زملائهم

– اقرار قانون بدل نقل عبر مجلس النواب والذي وضعه الدكتور ايهاب حمادة.

– تعديل قيمة الحوافز الشهرية ليكون أقلها ١٠٠ دولار تُقبض بالدولار في بداية كل شهر.

ووضع الوزير الوفد في أجواء اللقاءات التي يعقدها مع المعنيين في الحكومة ومع الجهات المانحة لتحسين اوضاع الأساتذة المتعاقدين وتمكينهم من القيام بواجباتهم . وأكد لهم اهمية دورهم في استمرار رسالة التربية التي باتت الثروة الوحيدة والإستثمار الأهم بالنسبة إلى اللبنانيين.

الحلبي مع وفد متعاقدي الثانوي

فرنجية

واستقبل الوزير الحلبي النائب طوني فرنجية وبحث معه عددا من القضايا التربوية التي تهم المدارس الرسمية في منطقته .

نصر

وعقد اجتماعا مع الأمين العام للمدارس الكاثوليكية الأب يوسف نصر في حضور المدير العام للتربية عماد الأشقر ، تم في خلاله البحث في موازنات المدارس وفي التدابير الممكن اتخاذها بالتنسيق بين المؤسسات التربوية والأساتذة والأهل لتمكين المدارس الخاصة من تمرير المرحلة الراهنة ، وتم التوافق على متابعة التنسيق في اجتماعات تعقد لاحقا لهذه الغاية .

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

ورشتان في معهد العلوم الإجتماعية حول سياسة حماية التلميذ في البيئة المدرسية

بوابة التربية: اطلق معهد العلوم الاجتماعية في الجامعة اللبنانية باكورة تعاونه مع وزارة التربية والتعليم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *