أخبار عاجلة
الرئيسية / جامعات ومدارس / الشبكة المدرسية لبيروت تختتم أنشطتها بمهرجان فني- تربوي

الشبكة المدرسية لبيروت تختتم أنشطتها بمهرجان فني- تربوي

بوابة التربية: كشف تلامذة المدارس الرسمية في بيروت، عن مواهبهم، وقدرتهم على ترجمة هذه المواهب من خلال الرسومات التي عرضوها امام المواطنين، أو عبر المعارض العلمية  والمجسمات التي جسدت رموزا ومعالم للعاصمة بيروت، ومنها: مسجد محمد الأمين، وساعة النجمة، إضافة إلى معرض فني ضم مجسمات ضخمة لأثار لبنان، قامت بإعدادها مدرّسات الفنون، ومعرض للأشغال اليدوية، وأستعراض للمواهب، وعروض راقصة، وأنشطة للكشاف التربوي.

وجاء هذا المهرجان الفني- التربوي، إختتاماً لفعاليات الشبكة المدرسية في بيروت “نجمة سحرتنا وعالفرح جمعتنا”، بعد سلسلة نشاطات قامت بها الشبكة بدءاً من الاحتفالات بعيد المعلم، وصولا إلى مسيرة الربيع، وختاماً الاحتفال في ساحة النجمة، وسط بيروت.

الاحتفال

أقيم الاحتفال برعاية رئيس الحكومة سعد الحريري ممثلا بالنائب السابق محمد أمين عيتاني، وفي حضور ممثل مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان الشيخ محمد خانجي، ممثل وزير التربية أكرم شهيب رئيس المنطقة التربوية لبيروت وضواحيها محمد الحمصي، النائبين فؤاد مخزومي، ونديم الجميل، منسق عام قطاع التربية في تيار المستقبل وليد جرادي، وفاعليات تربوية والمسؤولين في المدارس الرسمية المشاركة في الفعاليات وحشد من أولياء التلاميذ.

قطان

بعد النشيد الوطني، تحدثت ممثلة الشبكة رينيه قطان، فلفتت الى ان “كيان الشبكة المدرسية في بيروت يقوم على تجمع مديري الثانويات والمدارس في بيروت وأساتذتها وتلاميذها لتضافر الجهود وتبادل الخبرات وخلق بيئة تربوية مؤهلة لإطلاق أنشطة لاصفية تقرب بين أبناء الجيل الواحد في مدينة بيروت، في مناخ تربوي صحي تنافسي وايجابي”.

وأكدت ان “أهداف الشبكة اكتشاف طاقات التلاميذ وأبرازها وتشجيعهم على الإبداع والتواصل الدائم بينهم للوقوف على كل مستجد وتبادل الخبرات، والغاية من الاحتفال عرض أعمال التلامذة وإنجازاتهم لتوضع على محك التقييم الجماهيري بعدما كانت محصورة بالثانويات والمدارس، ليفرحوا لنتاجهم بمشاركة الاهل”.

الحمصي

وتحدث الحمصي، عن “تفعيل الشبكة المدرسية التي تأسست العام 2009 بقرار من وزيرة التربية آنذاك بهية الحريري من خلال وضع رزنامة عمل تتضمن أنشطة علمية وفنية ورياضية واجتماعية، على أن تكون عملا مشتركا بين طلاب الثانويات والمدارس في بيروت وضواحيها، وشكل هذا العمل منافسة إيجابية أوصلت إلى الهدف المنشود، وهو تحسين وضعهم الأكاديمي والعلمي والسلوكي وتطويره ليشمل كل نواحي الحياة الإنسانية”.

وأكد أن “الهدف الاساسي مما قمنا به هو الإضاءة على المستوى المتميز الذي بلغته المدرسة والثانوية الرسمية، مما يعزز ثقة المواطن بها”.

عيتاني

أخيرا القى عيتاني كلمة الحريري، فقال: “رغم ضراوة الحرب الاهلية اللبنانية وبشاعتها والمدة الطويلة التي استغرقتها، لم ينقطع تلامذة لبنان عن دراستهم ولم يهجروا كتبهم واقلامهم. فالعلم النسبة إليهم مقدس ولو كان ممزوجا برائحة النار والبارود. وإذا كان العلم مقدسا في بلادي، إلا أن كلفته العالية كادت أن تنال شيئا من قدسيته، والحل الطبيعي كان المدرسة الرسمية، وإن كان البعض يعتبره حلا مجهول المعالم وغير مضمون النتائج”.

أضاف: “إن الامتحانات الرسمية أثبتت أن المدرسة الرسمية أصبحت منافسا شرسا لقريناتها في القطاع الخاص، ومن الطبيعي أن تتساوى معها في بعض المسارات وقد تتفوق عليها في مسارات اخرى، ولم يكن غريبا على الرئيس الشهيد رفيق الحريري أن يتوقع ذلك ويتسابق مع الزمن بإضافة 11 مدرسة رسمية في بيروت ومحيطها”.

وتابع: “لقد شهدت المدرسة الرسمية في الآونة الأخيرة تطورا استثنائيا متزامنا مع نزوح غير مبرمج حد من إمكاناته في الخروج بنتائج مرجوة. ان هذا النشاط غير المسبوق في المدارس الرسمية وخصوصا تلك المنتسبة إلى الشبكة المدرسية، يدل على كفاءة الأساتذة المشرفين عليها وعلى تنمية قدراتها وقدرات التلامذة”.

ودعا وزير التربية إلى “تعزيز دور التربية الفنية في المناهج الدراسية بدءا من مرحلة الروضات”، مثمنا “الجهد الملحوظ الذي بذلته المنطقة التربوية في بيروت وضواحيها ورئيسها الأستاذ محمد الحمصي في الإعداد لهذا الحفل التربوي الفني الذي يعزز الآمال المعقودة على الكفاءات الوطنية وعلى قدرتها لبلورة مفاهيم تتخطى الواقع وتبتكر رؤى تحاكي المستقبل الواعد”. كما دعا إلى العمل على “فتح آفاق الحداثة وتعزيز البحوث العلمية في مختلف الميادين واستخدام التكنولوجيا المتطورة ليكون لأبنائنا غد أفضل لأنهم خلقوا لزمن غير زماننا”.

ثم بدأت فعاليات النهار من برامج فنية وترفيهية شاركت في الجزء الفولكلوري منها فرق مدرسية من دول عربية.

وكان البرنامج بدأ بافتتاح معرض علمي وفني وسوق الغذاء من إنتاج طلاب المدارس المشاركة.

عن mcg

شاهد أيضاً

روابط التعليم الرسمي للمجلس النيابي: عدم تحقيق المطالب سيؤدي الى تداعيات على العام الدراسي المقبل

بوابة التربية: رأت روابط تعليم الرسمي، عشية إنعقاد مجلس النواب لإقرار الموازنه العامة، أنه من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *