أخبار عاجلة
الرئيسية / جامعات ومدارس / اللجنة الفاعلة: تعليق قرار اللاعودة ومباشرة التدريس صباح الثلاثاء

اللجنة الفاعلة: تعليق قرار اللاعودة ومباشرة التدريس صباح الثلاثاء

بوابة التربية: أعلنت اللجنة الفاعلة للاساتذة المتعاقدين في التعليم الأساسي الرسمي، تعليق قرار “اللاعودة” ومباشرة التدريس من صباح يوم الثلاثاء ١٥ شباط ٢٠٢٢، وقالت في بيان:

بعد شهور من مخاض عسير مع وزارة التربية أدى الى اقفال المدارس الرسمية ووصل الى حد تهديد الاساتذة بفسخ عقودهم، مما دفعهم الى الصمود والمواجهة بمساندة رجال القانون، وبصبر  وجهد وإصرار، أُعلن اسبوع الغضب… ونزلنا الى الساحات، واعتصمنا في كافة المحافظات، ومن ثم اتحدنا مع كافة لجان المتعاقدين في التعليم الاساسي والثانوي والمهني، واعلنا معا “اثنين غضب المتعاقدين”، فكان عرسا وطنيا تربويا، انتهى باجتماع في السراي الحكومي، وباتخاذ وعد من دولة الرئيس ميقاتي ووزير التربية عباس الحلبي وبحضور رئيسة لجنة التربية النيابية بهية الحريري، باقرار مرسوم بدل نقل،. فاثمر، اليوم الخميس ١٠ شباط ٢٠٢٢، هذا العمل النضالي لالآف الاساتذة، إقرار  مرسوم بدل نقل للاساذة المتعاقدين في التعليم الرسمي اساسي وثانوي ومهني، ورغم انه اقر باعطاء ثلاثة ايام في الاسبوع بدلا عن  كل يوم حضوري، الا انه حصاد تربوي نضالي ترفع له القبعة، اذ لاول مرة في تاريخ التعاقد في لبنان يقر مرسوم بدل نقل للمتعاقدين.

عليه، تعلن اللجنة الفاعلة الممثلة برئيستها نسرين شاهين تعليق قرار “اللاعودة” ومباشرة التدريس من صباح يوم الثلاثاء ١٥ شباط ٢٠٢٢، مع القيام بكل ما يلزم لتعويض تلاميذنا ما فاتهم من دروس. على ان يشترط التعليق، بمهلة شهر لوزارة التربية حفظ حقوق الاساتذة المتعاقدين بالآتي:

اولا: حفظ حق المتعاقدين كافة ببدل نقل عن كل يوم حضوري، لا ٣ ايام كحد اقصى ولكل استاذ لديه ثلاث ساعات واكثر، والمتابعة مع وزير التربية والمعنيين لمعالجة الامر قبل ان ندخل السنة القادمة في دوامة الاعتصامات والاضرابات.

* مع حفظ حق المتعاقد بالحضور ثلاثة ايام والتدريس باقي الايام اونلاين او التغيب.

ثانيا: دفع سلفة ١٨٠$ من الحوافز التي وعد بها الوزير امام الجميع، وتدفع عبر صناديق المدارس، لتوفر سيولة للاساتذة ليتمكنوا من الوصول الى المدارس.، وذلك فور عودة المتعاقدين الي مدارسهم.

ثالثا: اقرار قانون العقد الكامل كما وعدت به النائب بهية الحريري خلال اجتماعنا في السراي الحكومي، او استبداله بتعميم من الوزير لضمانة حصول المتعاقد على ٣٠ اسبوعا وهو الحد الادنى من حقه.

رابعا: معالجة اشكالية السيستم في وزارة التربية لدفع المستحقات والحوافز وبدل النقل شهريا، كما وعدنا وزير التربية منذ بداية العام الدرارسي، ولان المشكلة الكبرى تكمن في عدم حصول الاساتذة على مستحقاتهم شهريا.

خامسا: صون حق الاساتذة ببدل النقل، عبر اعادة توزيع الجداول وجمع حصص الاساتذة من قبل المدراء كي لا تقل عن ثلاث حصص يوميا ليحصلوا على بدل النقل.

سادسا: التعميم على وحدة التعليم الشامل بتطبيق  آلية بدل النقل عينها، على اساتذة المستعان بهم قبل وبعد الظهر، ومراسلة المدراء لتطبيق الاجراء نفسه للاساتذة على صندوق المدارس، كما وعد وزير التربية.

سابعا: عدم استثناء المتعاقدين من المراسيم التي تصدر عن مجلس الوزراء لدعم موظفي القطاع العام.

ختاما، تتوجه اللجنة الفاعلة الممثلة برئيستها الاساتذة نسرين شاهين بالشكر الكبير لكل استاذ ملاك وتلميذ واهالي وقفوا الى جانبنا وساندونا، ونخص بالشكر المدراء الذين سابقونا الى نصرة الحق وكانوا لنا القوة والسند.

أما العجز عن الشكر والامتنان الكبير فهو لرجال القانون من قضاة ومحامين الذين واكبونا قانونيا وبدعم كبير مما اعطى الزخم والقوة للاساتذة.

ويبقى الانحناء امتنانا وفرحا وتقديرا لكل استاذ متعاقد ) على مختلف تسميته) في لبنان، رفض المساومة، رفض التخاذل، قاوم الظلم واثبت ان كرامة المعلم قبل كل ما على هذه الارض من كنوز.

والعبرة من كل هذا، نقدمها لرابطة التعليم الاساسي التي خذلت نفسها قبل ان تخذل الجميع، ونقول لها ” تعلموا كيف يكون النضال وكيف تحصل الحقوق”

ولكل استاذ طعن واستسلم وخذل نقول “الحياة وقفة عز” فيا ليت كان لكم شرف وقوفها !

الحقوق المهدورة كثيرة، والقليل بالكاد يعين، ولكن لا بد من ملقاة الايجابية بايجابية، لانقاذ ما تبقى من عام دراسي ومستقبل تلاميذ ومدخول للاساتذة.

كل نضال وانتم بخير، فالوطن بكم يكبر وانتم اساس بناء الوطن، واجمل ما في نضالكم انه الدرس الذي لن تنساه الالواح والطباشير.

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

نريد العلم جواز  سفر للمستقبل… ولا نريده جواز سفر  لهجرة شباننا

بوابة التربية- كتب الطالب *محمد الوهم: إذا كانت الجهات المانحة لا تعيركم إهتمام وأوروبا ومعها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *