أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار وانشطة / المرشدة النفسية ديالا عيتاني: أزمة منتصف العمر عند الرجال والنساء اشبه بالمراهقة الثانية

المرشدة النفسية ديالا عيتاني: أزمة منتصف العمر عند الرجال والنساء اشبه بالمراهقة الثانية

بوابة التربية- بقلم: سمر مهدي

قامت الأستاذة الجامعية المرشدة النفسية ديالا عيتاني بشرح عن أزمة منتصف العمر عند الرجال  وعند النساء.

كيف تعرفين لنا ازمة منتصف العمر؟

  • أزمة منتصف العمر او ما يسمى بالعامية “بجهلة الاربعين” أو المراهقة الثانية هي مرحلة يمر بها بعض الرجال ما بين عمر 35 الى 50 عاما،ً وما يترافق ذلك من تغييرات هرمونية وبيولوجية واجتماعية ونفسية كبيرة قد تنتج عنها قرارات وتصرفات تأثر على حياة الرجال عامة والحياة العائلية بشكل خاص.

وأضافت عيتاني: يمكن القول أن الرجل يقف في هذه المرحلة في نقطة وسط بين الماضي والمستقبل، فيفكر في جميع قراراته التي اتخذها قبل هذه المرحلة وبكل ما يمكن أن يفعله في المرحلة القادمة، وقد تكون تسمية المراهقة الثانية بالغة الدقة، لأن الرجال يقومون ببعض التصرفات أثناء أزمة منتصف العمر تشبه كثيراً تصرفات المراهقين. حيث هناك مجموعة من المشاعر التي تنتاب الرجل عند الدخول في أزمة منتصف العمر، يظهر على شكل تبدل كبير في الشخصية والسلوك.

كيف تعرفين لنا ازمة منتصف العمر للنساء؟

  • اما أزمة منتصف العمر للنساء، هي مرحلة تمر بها النساء ما بين عمر 45 الى 55 عاماً، وما يترافق ذلك من تغييرات هرمونية وبيولوجية واجتماعية ونفسية كبيرة .

قد تنتج عنها قرارات وتصرفات تأثر على حياة االنساء. هذه المرحلة صعبة  عند النساء بسبب التغييرات الكبيرة بالهرمونات وتأثيرها على الشكل الخارجي، بالاضافة الى عدم انتظام ساعات النوم  والارق .

وكذلك التغييرات المزاجية الاكتئاب والتعصيب والتوتر وعدم الرضى، بالاضافة الى التغييرات البيولوجية والتي أبرزها مخاوف من تقدم العمر ومرحلة Menopause  او انقطاع الدورة الشهرية .

هناك مجموعة من المشاعر التي تنتاب النساء عند الدخول في أزمة منتصف العمر، يظهر على شكل تبدل كبير في الشخصية والسلوك ومخاوف من نظرة المجتمع .

٢-ما مدى حقيقتها؟

  • قد ينفي البعض وجود أزمة منتصف العمر أو المراهقة الثانية عند الرجال ، كما اعتبرها البعض مرحلة انتقالية حرجة تشمل تغيراً عاطفياً مفاجئاً يظهر في السلوك والتغييرات في المظهر الخارجي للرجل وارجاع مرحلة الشباب.

البعض قد ينفي وجود أزمة منتصف العمر أو المراهقة الثانية عند النساء ، كما اعتبرها البعض مرحلة انتقالية حرجة تشمل تغيراً عاطفياً مفاجئاً يظهر في السلوك والتغييرات في المظهر الخارجي للنساء وارجاع مرحلة الشباب

٣-هل هي متشابهة لدى النساء والرجال؟

  • يصاب بعض الرجال والنساء بأزمة منتصف العمر، لكنَّ تأثيرها يكون أكبر على سلوك الرجال وقراراتهم، حيث تعتبر هذه المرحلة مفصلية في حياة الرجل،  والذي يترافق مع أعراض كثيرة مثل الكابة، الملل، وعدم الرضى عن الحياة ….. الخ. إلَّا أن التعامل مع أزمة منتصف العمر يختلف من رجلٍ لآخر بقدر وعي الرجل للتبدلات التي تطرأ على جسده ونفسيته.

الا ان الأمر يختلف عند النساء لارتباطه أكثر بتطورات بيولوجية أبرزها انقطاع الطمث (الدورة الشهرية)، كما أن تعبير النساء عن هذه المرحلة يختلف عن تعبير الرجال .

٤-هل تختلف اعراضها ما بين المراة والرجل؟

من الجدير بالذكر أنَّ النساء أيضاً يعانين من أزمة منتصف العمر، إلَّا أنَّ الأمر يختلف عند النساء لارتباطه أكثر بتطورات بيولوجية، كما أن تعبير النساء عن هذه المرحلة يختلف عن تعبير الرجال عنها، حيث يكون جل اهتمام الرجل اظهار مظهر الشباب والانتفاض على الواقع الذي يمر به.

٥-كيف يجب ان نتعامل مع هذه المرحلة؟

  • في الواقع تعاني العائلة كلُّها من هذه المرحلة، فالزوجة مضطرة للتعامل مع زوجها الذي يعيش مراهقةً ثانية، ولا بد أن تتفهم المرحلة النفسية والهرمونية التي يمر بها الشريك، ومعالجة الامور بذكاء ووعي كبير.

في هذه المرحلة، على النساء معالجة الامور بذكاء ووعي كبير. والانتباه على نمط الحياة المتبع الرياضة والاكل الصحي واكتساب الثقة بالنفس والابتعاد عن الافكار السلبية التي تؤثر على الصحة النفسية والجسدية للمرأة، وعدم التركيز على ما  تقدمه وسائل التواصل الاجتماعي.

٦-ما ابرز النصائح كي نتخطى ازمة منتصف العمر باقل اضرار ممكنة؟

من أهم النصائح تكمن  بتفهم العائلة والزوجة للمرحلة التي يمر بها الرجل والتغييرات التي تطرأ على  نفسيته ومظهره الخارجي  ومشاركته هواجسه وتدارك المشاكل الزوجية والشك .

يجب أن يتفهم الزوج أعراض ومخاطر هذه المرحلة، لكي يساعد زوجته في التغلب عليها، لأن انقطاع الطمث في هذه المرحلة العمرية يتسبب في خلل بالهرمونات وشعور بأنها قد تفقد أنوثتها، ولذلك لابد أن يحتويها الزوج ويزيد من ثقتها بالنفس وتجاوز هذه المرحلة الدقيقة التي تمر بها.

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

مشاريع إعلامية تعالج مشكلات واقعية في لبنان نفذها طلاب الإعلام في جامعة USAL

بوابة التربية: أقامت جامعة العلوم والآداب اللبنانية (USAL)، على مدى يومين، مناقشة لمشاريع تخرج طلاب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *