أخبار عاجلة

المستقبل: إدخال ثلاثة اساتذة لملاك اللبنانية تجاوز واضح لحد السلطة ونتائج الكليات الطبية مثيرة للريبة

بوابة التربية: رأى قطاع التربية والتعليم في تيار المستقبل أن تهريب ملفات إدخال ثلاثة أساتذة إلى ملاك الجامعة اللبنانية من ضمنهم وزيرين هو تجاوز واضح لحد السلطة، وطالب الإسراع ببت ملف إدخال الزملاء المتفرغين من دفعة ٢٠١٤ إلى  ملاك الجامعة، وأنتقد نتائج الكليات الطبية، وقال في بيانله:

عقد قطاع التربية والتعليم في تيار المستقبل لقاءه الدوري الأسبوعي، عن بعد، وبمشاركة كامل الأعضاء للتباحث بشؤون الجامعة اللبنانية وأصدر البيان التالي :

١ – في ذكرى ميلاده، استذكر المجتمعون الدور الريادي للرئيس الشهيد رفيق الحريري الداعم لجامعة الوطن ونهضتها ودورها المحوري وما مجمّع الشهيد رفيق الحريري الجامعي، في منطقة الحدت تحديداً، إلّا أبرز شاهد على الدور الذي كان يوليه الرئيس الشهيد للحفاظ على المؤسسة التربوية الأولى في لبنان ودورها الجامع لكل شباب لبنان وبكامل أطيافهم وطوائفهم.

٢ – توقف المجتمعون عند أمرين بارزين هما صدور مراسيم فردية بإدخال أساتذة إلى  ملاك الجامعة اللبنانية والإشكالية التي رافقت إصدار نتائج امتحانات الدخول إلى  الكليات الطبية.

في هذا السياق، أكد المجتمعون على الأمور التالية :

أ – إن تهريب ملفات إدخال ثلاثة أساتذة إلى ملاك الجامعة اللبنانية من ضمنهم وزيرين هو تجاوز واضح لحد السلطة واستغلال صريح للمنصب الوزاري، ولا يليق بحكومة تدعي الشفافية والحرص على القوانين، ومن ضمنها طبعاً قوانين الجامعة اللبنانية. أضف إلى ذلك فإن تخصيص ثلاثة أساتذة بالملاك هو مخالفة صارخة لمبدأ العدالة والمساواة وتجاهل فاضح لحق ما يزيد على ألف أستاذ ينتظرون منذ عدة سنوات صدور مراسيم إدخالهم إلى ملاك الجامعة اللبنانية، وهم يأملون أن يكون مطلبهم في صدارة إهتمام الحكومة القادمة.

ب – إن الإشكالية التي رافقت إصدار نتائج الكليات الطبية لهذا العام، والطريقة التي عولج بها هذا الأمر مثيرة للريبة والاستغراب. ولذلك فإن المكتب يطرح عدة أسئلة أساسية وهي : كيف يمكن للجنة الفاحصة التهاون بموضوع أسس التصحيح لامتحان الدخول ( answer key) ؟ كيف للكليات الطبية أن تستوعب هذه الأعداد المضاعفة من الطلاب المقبولين وأين العدل تجاه بقية الطلاب الذين حصلوا على معدلات أعلى في السنوات السابقة ولم يتم اختيارهم ؟ هل اللجنة الفاحصة هي الجهة المخولة أخذ القرارات في هذا الأمر أم مجلس الجامعة ؟ إن المكتب على يقين بأن هذا الخلل كان بالإمكان تفاديه لو تركت معالجته لمجلس الجامعة المغيب منذ فترة طويلة.

بناء على ما تقدم، يطالب المجتمعون كل المعنيين وعلى المستويات كافة بضرورة :

١ – الإسراع ببت ملف إدخال الزملاء المتفرغين من دفعة ٢٠١٤ إلى  ملاك الجامعة اللبنانية أسوة بالزملاء المحظوظين الذين تم تخصيصهم بجوائز مراسيم إدخالهم إلى ملاك الجامعة. كما تدعو إلى  إدخال المتفرغين الذين بلغوا سن التقاعد إلى  الملاك عملاً بالعرف المتبع في الحكومات المتعاقبة منذ سنوات. وفي هذا السياق يتقدم أعضاء المكتب بأحر التعازي من عائلة الزميل علي المعوش الذي توفاه الله قبل أن ينصفه أهل السلطة بإدخاله إلى  الملاك، سائلين المولى عز وجل أن يتغمده بواسع رحمته.

٢- إخراج ملف التفرغ للأساتذة المتعاقدين بالساعة من عنق الزجاجة عبر الإسراع بتحضيره وتصحيحه وفقاً للمعايير الأكاديمية المعتمدة في مختلف وحدات الجامعة مع ضرورة الأخذ بالتوازنات الوطنية المطلوبة.

هذين المطلبين الضرورين – من بين المطالب السبعة المحقة التي أقرت ضمن الإتفاق بين الرابطة وأهل السلطة العام الماضي – يؤمنان بالحد الأدنى استقراراً معنوياً ومادياً لأساتذة الجامعة في ظل الظروف المعيشية والاقتصادية الصعبة التي يعاني منها وطننا الحبيب على أمل الخروج من هذه الأزمة قريباً.

3 – تعيين عمداء الوحدات في الجامعة اللبنانية مما يسمح بانتظام عمل مجلس الجامعة والقيام بالدور المنوط به وممارسة صلاحياته وفقاً للقوانين والأنظمة المرعية الإجراء. وبالإنتظار لا ضير من العودة إلى  المجلس والاحتماء بظله بدلاً من تغييبه قسراً عن قرارات إدارة الجامعة متجاهلين عمداً دور ممثلي الأساتذة المنتخبين وفقاً للأصول. من هنا فإن المكتب يدعو إلى  وقف بدعة الإجتماعات غير القانونية التي تعقد من وقت لآخر تحت مسمى مجلس العمداء.

4 – إعطاء صندوق تعاضد الأساتذة ما يستحق من الإهتمام عبر الإسراع بإصدار التعيينات اللازمة, وتدعيم موازنته ورفعها لتسهيل مهمته في مؤازرة الأساتذة وضمان الأمن الصحي والأجتماعي لهم ولعائلاتهم.

5- دعوة جميع الزملاء الأساتذة في كافة وحدات الجامعة اللبنانية إلى  المشاركة بالاعتصام (مع أخذ كامل الاحتياطات الصحية) الذي دعت إليه الهيئة التنفيذية للرابطة يوم الأربعاء ٤ تشرين الثاني الساعة ١١ ظهراً قرب الإدارة المركزية وضرورة الإلتزام بالإضراب التام يومي الثلاثاء والأربعاء في ٣ و ٤ تشرين الثاني ٢٠٢٠.

6 – مع بداية العام الجامعي الجديد، يدعو المكتب أهل الجامعة إلى  إبقاء الطالب ومصلحته العليا في جوهر العملية التعليمية ولا سيما في التعليم عن بعد, وأن تؤمن له كافة مستلزمات هذا النوع من التعليم ولا سيما خفض كلفة الإنترنت وتأمين التجهيزات للمحتاجين منهم، والتعاون بين إدارة الجامعة ومختلف الوزارات في سبيل تحقيق ذلك.

وختم البيان: حمى الله الجامعة اللبنانية بأساتذتها وموظفيها وطلابها، حمى الله لبنان.

عن mcg

شاهد أيضاً

أعمال الصيانة والترميم في ثانوية فضل المقدم الرسمية تبدأ غداً

بوابة التربية: أعلن المكتب الإعلامي في وزارة التربية والتعليم العالي، أن المتعهد المكلف تنفيذ أعمال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *