أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار وانشطة / المعلوماتية القانونية في اللبنانية والأمن العام يختتمان ورش التوعية من المخاطر السيبرانية

المعلوماتية القانونية في اللبنانية والأمن العام يختتمان ورش التوعية من المخاطر السيبرانية

بوابة التربية: اختتم مركز الأبحاث والدراسات في المعلوماتية القانونية في كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية في الجامعة اللبنانية بالتعاون مع المديرية العامة للأمن العام سلسلة ورش عمله حول “التعلُّم من بُعد والتوعية من المخاطر السيبرانية”، وقد توجهت إلى أساتذة وطلاب الجامعة اللبنانية في جميع كلياتها وفروعها واستمرت لمدة ستة أشهر.

الخطيب

وتوزعت ورش العمل على المحاور الآتية: كلمة افتتاحية لرئيس مركز الأبحاث والدراسات في المعلوماتية القانونية الدكتور برهان الدين الخطيب الذي أكد على أهمية التوعية على مخاطر السيبرانية وخاصة في هذه المرحلة حيث بتنا كل يوم نسمع خرقاً سيبرانياً في كافة المجالات والمستويات محلياً ودولياً،

ونوه بالتعاون المثمر مع المديرية العامة للأمن العام وأمل الاستمرار في هذه الحملات على المستوى الوطني، وشكر الدعم والرعاية التي يوفرها مدير عام الأمن العام اللواء عباس إبراهيم ورئيس الجامعة اللبنانية البروفيسور فؤاد أيوب وعميد كلية الحقوق والعلوم السياسية والإدارية البروفيسور كميل حبيب.

وأعلن الخطيب ان موقع مركز المعلوماتية القانونية يستحوذ على 90 بالمئة من متابعي مواقع الجامعة اللبنانية خارج اطار التعليم من بعد.

وتناولت ورش العمل المحاور الآتية:

المحور الأول: عرض تقنيات البحث والحماية على موقع مركز المعلوماتية القانونية http://www.legiliban.ul.edu.lb/ ، قدمها رئيس القسم المعلوماتي في مركز المعلوماتية القانونية الدكتور محمود رمال

المحور الثاني: الأمن السيبرانية وإجراءات الحماية في العملية التعليمية، قدمته رئيسة قسم التوثيق في مركز المعلوماتية القانونية البروفسور منى الأشقر جبور تطرقت فيه إلى مدلول الأمن السيبراني وجوانبه المختلفة لاسيما القانونية التي تعاظمت أهميتها مع الانتقال القسري إلى الإنترنت والتعلم عن بعد الذي وسع مروحة الجرائم والمخاطر. ويفرض هذا الواقع اتخاذ إجراءات حماية ورفع نسبة الوعي لأهميتها.

المحور الثالث: التوعية من مخاطر الأمن السيبراني، وعرضت الملازم أول المهندسة ملاك شرف الدليل الذي اعده الامن العام حول الجرائم السيبرانية وكيفية الوقاية منها وتجنب الوقوع ضحية المجرمين. وفي مقدمها خطر التجنيد لصالح العدو الإسرائيلي والتجنيد لصالح الإرهاب وباقي المخاطر كالمخدرات الرقمية وتجارة وترويج المخدرات إضافة إلى الإبتزاز الإلكتروني عبر قرصنة الحسابات وسرقة المعلومات والبيانات الشخصية واستغلال الصور أو مقاطع الفيديو الشخصية. ثم تناولت موضوع أمن المعلومات وكيفية المحافظة عليها وعرضت الإجراءات الواجب اتخاذها للمحافظة على أمن المعلومات والبيانات الشخصية وعدم التعرض للإبتزاز.

وعرضت شرائط فيديو تمثيلية تجسّد الجرائم الإلكترونية وطرق الوقاية منها .

كيف تحمي نفسك من مخاطر العالم الإفتراضي؟

بعض الحلول الوقائية لتفادي الوقوع ضحية المخترق

رفع مستوى أمن البريد الإلكتروني

وختاماً طرح أسئلة ومناقشة عامة من المشاركين في ورش العمل

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

التجمّع الأكاديمي يدين الانتهاكات الإسرائيلية بحق التلامذة والطلاّب الفلسطينيين

بوابة التربية: دان التجمّع الأكاديمي في لبنان الانتهاكات الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني في “اليوم العالمي …