أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار وانشطة / الوكالة الجامعية للفرنكوفونية: مصادقة أربعين بلدا على بيان الديبلوماسية العلمية الفرنكوفونية

الوكالة الجامعية للفرنكوفونية: مصادقة أربعين بلدا على بيان الديبلوماسية العلمية الفرنكوفونية

بوابة التربية:  أعلنت الوكالة الجامعية للفرنكوفونية، بصفتها المنظمة المعتمدة لدى قمة الفرنكوفونية في مجال التعليم العالي والبحث، “مصادقة ما يقارب أربعين بلدا على بيان الديبلوماسية العلمية الفرنكوفونية”. وكان ذلك خلال فعاليات القمة الثامنة عشرة للفرنكوفونية المنعقدة بمدينة جربة يومي 19 و20 تشرين الثاني 2020.

وأوضحت الوكالة الجامعية للفرنكوفونية أنها أطلقت مبادرة “بيان الديبلوماسية العلمية الفرنكوفونية” في تشرين الأول 2021 في بوخارست، برومانيا، خلال المؤتمر الخامس لوزراء التعليم العالي والبحث بالفضاء الفرنكوفوني. وعملت خلال السنة المنقضية على تشريك كل البلدان المعنية في تصميمه حتى تتوصل إلى النسخة النهائية التي تمت المصادقة عليها خلال المؤتمر الوزاري السادس المنعقد بالقاهرة في أكتوبر 2022.

ولفتت الى أن البيان يعتبر وثيقة مرجعية تتمحور حول مساهمة المنظومات التعليمية والبحثية لبلدان الفضاء الفرنكوفوني في اتخاذ القرار السياسي. وتكمن خصوصيته في كونه ينص على منهجية ومحاور ذات أولوية في مجال التعاون الدولي والشراكات صلب الفضاء الفرنكوفوني تتبناها الحكومات بدعم من شبكة دولية من خبراء وباحثين وأكاديميين منتمين لهذا الفضاء.

تمت المصادقة على هذا البيان من طرف 37 حكومة منها من وقعت عليه حضوريا خلال المؤتمر الوزاري السادس بالقاهرة ومنها من شاركت عن بعد معبرة عن موافقتها المبدئية، بالإضافة إلى الوكالة الجامعية للفرنكوفونية، صاحبة المبادرة، والمنظمة الدولية للفرنكوفونية المشاركة في المؤتمر الوزاري وهذه الدول هي أرمينيا، اندورا ، أذربيجان، البنين ، بوروندي، كندا-كيبك، الرأس الأخضر، كمبوديا، الكاميرون، أفريقيا الوسطى، الكنغو، الكوت ديفوار، كوبا، مصر، الامارات العربية المتحدة، فرنسا، الغابون، غامبيا، جورجيا، غينيا بيساو، هايتي، لبنان، مدغشقر، مالي، المغرب، موريس، موريتانيا، مولدوفا، مونتي نيغرو، النيجر، الكنغو الديمقراطية، رومانيا، السيشل، تونس، فيتنام والتوغو. وتبقى القائمة مفتوحة لبلدان أعربت عن اهتمامها بهذه المبادرة ورغبتها في الالتحاق بها.

 هذا وتتعهد البلدان الموقعة على هذا البيان بالالتزامات التالية:

النهوض بالتشبيك بين القرار السياسي والخبرة العلمية والاستناد على خبراء الفضاء الفرنكوفوني في سياق يتميز بالعولمة وتعدد اللغات، مع ضمان تعايش اللغة الفرنسية مع اللغات الأخرى في نفس الفضاء.

دعم تعاون دولي تضامني، شامل، مطابق للخصوصيات المحلية وموجه نحو تحقيق نتائج ملموسة.

اعتماد مقاربة أكثر استكشافيةً تستبق التطورات المأمولة للمنظومات التربوية والجامعية في ظل التحديات العالمية والحاجيات الخصوصية للبلدان.

كما ينص البيان على تبني الأطراف الموقعة لسبعة محاور أولوية في التعاون الدولي المتصل بالمجال العلمي والتربوي صلب الفضاء الفرنكوفوني وهي:

مأسسة حركية المهارات الفرنكوفونية

تسليط الضوء على المنشورات العلمية الفرنكوفونية

توحيد المعايير التي ترعى جودة المؤسّسات العلمية الفرنكوفونية

نشر وتعميم التعليم الرقمي

المساهمة في تطوير التوظيف) تشغيلية ( وريادة الأعمال) مبادرة (لدى الشباب

تمهين) مهننة ( الجسم)  سلك (التعليمي والشهادات

نشر ثقافة الوساطة وإدارة النزاعات.

كما ينص البيان على اعتماد منظومة حوكمة، لتفعيل التزامات الأطراف الموقعة، ترتكز اساسا على مأسسة وترسيخ مؤتمر وزراء التعليم العالي والبحث المنتمين لفضاء الفرنكوفونية العلمية. وسيعمل هذا المؤتمر بمنهجية التشاور والاجماع والبناء المشترك حتى يكتسي بيان الديبلوماسية العلمية الفرنكوفونية وظيفة خارطة الطريق.

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

اجتماع في المكتب التربوي لـ”أمل” عرض لمطالب موظفي ومستخدمي المركز التربوي

بوابة التربية: عقد رئيس المكتب التربوي المركزي د.علي مشيك لقاءً مع  وفد من رابطة موظفي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *