أخبار عاجلة
الرئيسية / Uncategorized / انتخابات رابطة المهني وخريطة التحالفات

انتخابات رابطة المهني وخريطة التحالفات

بوابة التربية- كتب عماد الزغبي: تنطلق يوم الأحد  20 آذار 2022، انتخابات أعضاء الهيئة الإدارية لرابطة أساتذة التعليم المهني والتقني الرسمي 2022-2023، مع بروز لائحة واحدة، هي لائحة “الوحدة النقابية”، في مقابل عدد من المرشحين المنفردين.

وأولى نتائج الإنتخابات فوز المندوبين في جبل لبنان: بطرس عبدالله – ونبال هلال، وفي  الشمال: سايد بوفرنسيس – ومحمد العبدالله، ويبقى محافظات: بيروت والجنوب والبقاع، بحيث ستخاض الإنتخابات، بين لائحة مكتملة، ومرشحين منفردين.

تضم لائحة “الوحدة النقابية”، ممثلون عن: حركة أمل، تيار المستقبل، الحزب التقدمي الإشتراكي وحزب الله وتيار المردة ومستقلين. وتبعاً للعرف السائد في انتخابات رابطة المهني، فرئاسة الدورة الحالية هي لمسيحي وستكون من نصيب تيار المردة ممثلا  بالأستاذ سايد بوفرنسيس، علماً أن مقاعد الهيئة المؤلفة من 16 عضواً هي مناصفة بين المسلمين والمسيحيين، مع الحفاظ على تمثيل المحافظات الخمس.

خريطة التحالفات

تشير المعلومات لموقع “بوابة التربية”، أن اتصالات مكثفة حصلت قبيل إعلان لائحة الوحدة النقابية، لتضم جميع المكونات، إلا أنه لم يتم التوافق، ونتيجة عدم تسديد الإشتراكات عمل التيار الوطني الحر على مقاطعة الانتخابات (له مندوبان)، أما ممثلي القوات اللبنانية، فطالبوا بالرئاسة وسبعة أعضاء مسيحيين، غير أن طلبهم رفض، علماً أنهم كانوا حلفاء مع المشاركين في لائحة الوحدة النقابية، كذلك لم يشارك أي ممثل عن حزب الكتائب اللبنانية.

ونتيجة لذلك، لم يكن أمام الطرفين الأساسين، تيار المستقبل (40 مندوباً) وحركة أمل (36 مندوباً) إلا أن توافقوا على السير بالمستقلين لتشكيل لائحة منسجمة مع بعضها البعض، فجاء توزيع المقاعد بحسب مصادر نقابية لـ”بوابة التربية”، كالتالي: الرئاسة لأستاذ سايد بوفرنسيس- تيار المردة، نائب الرئيس للمستقبل مع عضوين، أمانة الصندوق لحركة أمل مع مندوب، أمانة السر لحزب الله، وعضو آخر هو حسين فياض، أما الباقي من المسيحيين السبعة فجميعهم مستقلون.

وتجزم المصادر، أن حظوظ المنفردين شبه معدومة، خصوصا أن اللائحة لديها ما يقارب ال 125 مندوباً من اصل 160 يشكلون مجلس المندوبين، وبالتالي، فإن المنفردين الذين أستمروا في ترشحهم، ما لم يشكلوا لائحة موحدة سيكون من الصعب عليهم خرق اللائحة الأساس.

وللتذكير تشمل لائحة “الوحدة النقابية” الاساتذة:

بيروت: اسامه الحمصي – عبدالرحمن برجاوي – فاروق الحركة – جاد نداف – علي شري – ماري تريز تراك.

جبل لبنان: بطرس عبدالله – نبال هلال (بالتزكية)

الشمال: سايد بوفرنسيس – محمد العبدالله (بالتزكية)

الجنوب: حسن سرحان – عزات الاسمر

النبطية: حسين فياض – شربل كلاكش

البقاع: الياس غزالي – محمد عواضه.

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

الفرص والتحديات في مهن التدقيق والمحاسبة: مؤتمر علمي في جامعة الحكمة

  نظمت كلية الإقتصاد وإدارة الأعمال في جامعة الحكمة ULS مؤتمرًا حول الفرص والتحديات في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *