أخبار عاجلة

بدران في افتتاح العام الدراسي في كلية الحقوق -1: قرار الجامعة بالتعليم الحضوري لا رجعة عنه

من اليمين: بدران ومرتضى وبنوت

بوابة التربية: اعتبر وزير الثقافة في حكومة تصريف الأعمال القاضي محمد وسام المرتضى، خلال رعايته حفل انطلاق السنة الدراسية للعام الجامعي 2022/2023، في كلية الحقوق والعلوم السياسية والادارية الفرع الاول (الحدث) في قاعة كمال جنبلاط في الكلية، ان “الأزمات التي عانينا ونعاني منها، وآخرها الفراغ الرئاسي، لا تزال تؤكد لي أزمة بعد أخرى أن تراخي قبضة القانون والسعي إلى التفلت من أحكام الدستور، بتفسيره على غير روحيته ومقصده، حتى درجة العبث والفوضى، هما المشكلة الأساس في عيشنا الوطني”، مشيرا الى انه يقول هذا “وفي الصدر غصة، إذ ليس لقاض أن يشكو هذه الشكوى ويقول هذا الكلام. لكن الصراحة التي اعتنقتها شعارا في الحياة تدفعني إلى ذلك، وأنا أتوجه إلى طلاب حقوق وعلوم سياسية على كواهل أقلامهم ومواقفهم سيرتفع البناء القانوني اللبناني ويزدهر”.

حضر حفل الافتتاح رئيس الجامعة اللبنانية البروفسور بسام بدران، عميد الكلية الدكتور كميل حبيب، مدير الفرع الاول الدكتور جهاد بنوت، مدراء الكليات، اساتذة وطلاب.

بنوت

وكان الحفل استهل بالنشيد الوطني اللبناني ونشيد الجامعة اللبنانية .والقى مدير الفرع الاول  جهاد بنوت كلمة جاء فيها: “كم جميل هذا اللقاء على مقاعد الدراسة في الجامعة اللبنانية في الحدت بعدما اعاقت ظروف عدة هذا اللقاء الجامع. ارحب بكم جميعا في يوم انطلاقة الدراسة في كلية الحقوق والعلوم السياسية والادارية هذه الكلية التي هرجت طلائع ونخب المجتمع في الحقوق والقضاء والسياسة والادارة”.

وتوجه الى الطلاب وقال: “ها هو وزير الثقافة القاضي محمد وسام المرتضى ورئيس جامعتنا البروفسور بسام بدران وعميد كليتنا البروفسور كميل حبيب واساتذتنا يشاركوننا اليوم هذا الفرح يوم انطلاقة عامكم الجامعي، ونأمل لكم النجاح والتفوق والابداع. وها هي الحياة عادت لتدب في الجامعة اللبنانية وهذا عندما تحديتم وتحدينا كل محاولات اضعافها وهدمها وتفتتح اليوم لتعلن فجر العلم حضوريا على مقاعدها”.

العميد حبيب 

والقى العميد حبيب كلمة قال فيها: “نحن نفرح عندما تزور الدولة جامعة الدولة والوطن، فكيف اذا كان الزائر قاضيا ووزير ثقافة تجمعنا به علامات احترام واواصر محبة ورباط العلم والمعرفة. فاهلا وسهلا بكم معالي الوزير محمد وسام المرتضى في رحاب كلية الحقوق وريثة بيروت ام الشرائع والتي ورثت على محيا عينيك المكتبة الوطنية في منطقة الصنائع وما يحمله ذلك الفرع من ذكريات عزيزة على قلوبنا جميعا”.

واضاف: ” ساعرض امامكم ثلاثة مطالب لا غير مع تقديري لموازنة الوزارة المتواضعة:

1 – السماح لاساتذتنا وطلابنا استعارة الكتب من المكتبة الوطنية لاغناء بحثهم العلمي.

2- شراء الانتاج الفكري والسياسي والقانوني والدستوري من الاساتذة الباحثين لمساعدتهم في هذا الظرف العصيب.

3- تفعيل العمل ببرنامج ” اعرف بلادكم” لتعريف الجيل الجديد على بلادهم”.

بدران

والقى البروفسور بدران كلمة جاء فيها: “مناسبة عزيزة ومباركة تجمعنا اليوم في رحاب كلية الحقوق والعلوم السياسية لنعلن رسميا من هنا وفي هذه اللحظة بالذات ان الجامعة اللبنانية تبدأ عامها الجديد بالتصميم والعزم على تقديم افضل التعليم الحضوري بعد نجاحنا بتأمين مستلزماته. وهنا نثمن الدور المحوري الذي لعبه دولة رئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري وكتلة “الوفاء للمقاومة” وكتلة “التنمية والتحرير” في رفع موازنة الجامعة. لن ندور في خلقة مفرغة، نردد معزوفة المشاكل والعقبات وما اكثرها، ونحن اهل الجامعة ادرى بها بعدما اكتوينا جميعا بنيرانها. لكني اصارحكم القول انه كلما تراكمت امامي الصعاب جراء مواجهة ارتدادات الانهيار المالي والاقتصادي والاجتماعي كلما كنت ارى نفسي اشد تصميما على المواجهة، يشجعني على ذلك تعاون زملائي معي والتزامي العميق امام كل طالب كن طلابنا الاعزاء. حضوركم اليوم يعزز شعوري بالمسؤولية ويزيدني تصميما على المواجهة لاننا اصبحنا على ابواب تحقيق الرهان الءي سالخصه بما يلي:

1- قرار الجامعة بالتعليم الحضوري لا رجعة عنه لاننا حريصون على اعطاء الطالب حقه بحياة جامعية تؤمن ظروف الدراسة الطبيعية والنجاح والتفوق.

2-من موقعي كرئيس للجامعة اعرف تماما كل متطلبات العودة الحضورية وانا اعمل بلا هوادة وبلا تردد على تامينها.

والنجاح في هذه المهمة يتطلب تضافر جهود الجميع من اساتذة وموظفين وطلاب كل حسب موقعه واختصاصه وقدرته. مخطىء من يظن انني لا اعرف معاناة اساتذتنا وموظفينا من تدهور القيمة الشرائية لرواتبهم الى ضعف التقديمات الصحية والتعليمية وغيرها. كيف لا اعرفها وانا اعيشها مثلكم.

3- حقوق الاساتذة والموظفين محفوظة وهي اقرت بقوانين وقد باشرنا بإجراء اللازم لتحويل المستحقات والرواتب لا بل باشرنا بتحويلها وسوف تستكمل فور انتهاء بعض المعاملات الادارية. وهنا اؤكد لكم انني احرص على انهائها بالسرعة الممكنة ونحن على تواصل يومي مع وزارة اامالية وديوان المحاسبة وهيئة التشريع لاتمام المعاملات ودفع المستحقات.

قد يحصل تأخير نتيجة روتين اداري لا تتحمل رئاسة الجامعة مسؤوليته خاصة بالنسبة لعقود المصالحة.

4- العودة الى التعليم الحضوري تتطلب اعادة تأهيل المجمعات وقد باشرنا العمل وانطلقت اعمال الصيانة في مجمع الرئيس رفيق الحريري وغيره وقد حصلت على وعد من الشركة الملتزمة بانهاء المهمة خلال اسبوعين.

لقد استطعنا تأمين المحروقات لكل المباني والمجمعات لتأمين عودة التيار الكهربائي وتشغيل المختبرات وباقي القاعات والمدرجات.

5- بالنسبة للسكن الجامعي، أعد طلابنا الاعزاء بان غرفهم ستكون جاهزة فور استكمال الصيانة واعادة تأهيل الغرف والاساس وستكون البدلات مدروسة ويستطيع الطالب ان يتحملها.

6- بالنسبة للأساتذة والكفاءات العالية ممن اضطرتهم ظروف الحياة الى الهجرة اقول لكم بانكم ستبقون معنا وسنحافظ عليكم ولن نتخلى عن اي استاذ وذلك ضمن ما توفره لنا الانظمة والقوانين من حلول وسنعالج كل حالة باقصى درجات المرونة”.

وختم: “اتوجه الى الاحبة الطلاب متمنيا لكم بداية عام مثمر، مطالبا اياكم بان تكونوا كما عهدناكم مثابرين مجتهدين ناجحين متفوقين. نحن نبذل كل جهد لتحقيق امانيكم بحصولكم على شهادات مرموقة تخولكم دخول سوق العمل بكفاءة علمية واخلاقية او متابعة دراساتكم العليا بسلاسة واقتدار. لزملائي الاساتذة وللموظفين اقول ان سمعة الجامعة وتقدمها وعالميتها وترتيبها بين الجامعات المرموقة في لبنان والعالم امانة في اعناقنا جميعا. اسمحوا لي ان اؤكد باسمكم اننا على العهد بان نحفظ هذه الامانة ونسير بجامعتنا كما ننشد جميعا”.

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

متقاعدو القطاع العام يرفضون تكليف أي شركة أجنبيّة بوضع سلسلة جديدة للرواتب

بوابة التربية: أعلن المجلس التنسيقيّ لمتقاعدي القطاع العام رفضه تكليف أيّ جهة أو شركة أجنبيّة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *