أخبار عاجلة
الرئيسية / ابحاث ودراسات / “بوابة التربية” تنشر دراسة د. يعقوب حول “الكفايات الإشرافية لدى المرشدين التربويين”

“بوابة التربية” تنشر دراسة د. يعقوب حول “الكفايات الإشرافية لدى المرشدين التربويين”

بوابة التربية:  ينشر موقع “بوابة التربية” ملخص الدراسة التي قدمها د. عدنان يعقوب، حول قياس مستوى درجة الكفايات الإشرافية لدى المرشدين التربويين، من خلال دراسة ميدانية على مديري الثانويات الرسمية في محافظتي الجنوب والنبطية- لبنان. وذلك في المؤتمر الدولي الثاني رؤى وتجارب تربوية ونفسية “الواقع والمأمول” إفتراضياً، بدعوة من جامعة جدارا الأردنية، بمشاركة إحدى عشرة دولة عربية وآسيوية وأفريقية هي مصر والسعودية ولبنان وسوريا وفلسطين والجزائر والعراق وعُمان وتشاد وماليزيا بالإضافة للأردن البلد المستضيف.

تهدف هذه الدراسة إلى قياس مستوى الكفايات الاشرافية لدى المرشدين التربويين من وجهة نظرمديري الثانويات الرسمية في محافظة الجنوب والنبطية في لبنان، اعتمدت الدراسة على إستبيان مكون من 30 فقرة توزعت على (5) كفايات أساسية، تم توزيعه على عينة قصدية مكونة من(54) مدير، وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق غرض الدراسة بواسطة الأساليب الإحصائية الوصفية كالمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية والاختبار التائي(t-test) ومعامل Cronbach Alpha، واختبار.Anova واختبار Scheffe وقد توصلت الدراسة الى النتائج التالية:

1.      إن الكفايات الاشرافية لدى المرشدين التربويين من وجهة نظرمديري الثانويات جاءت بدرجة متوسطة على الأداة ككل.

2.      عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 α ≥) للكفايات الاشرافية لدى المرشدين التربويين تبعاً لمتغير النوع والمرحلة التعليمية في الثانوية.

3.      وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 α ≥)    للكفايات الاشرافية لدى المرشدين التربويين تبعاً لمتغير الخبرة على كفايات التخطيط بمستوى درجة مرتفعة، وعلى كفايات الإنماء المهني وكفايات العلاقات الانسانية، والاداة ككل لصالح حملة الماجستير والدكتوراه.

 كما أوصت الدراسة بإجراء دورات تدريبية للمرشدين التربويين في ما يتعلق بالعملية التعليمية لتعزيز مهاراتهم وخبراتهم وتشجيعهم على العمل التعاوني ومشاركتهم في التخطيط ومتابعة تنفيذ وتقويم المناهج، وتدارس المشكلات، تزويدهم بالوسائل والادوات المتطورة والحديثة وتطوير العلاقات الانسانية.

التوصيات والمقترحات:

في ضوء نتائج الدراسة فإن الباحث يوصي بما يلي:

1-      إجراء دورات تدريبية للمرشدين التربويين ما يتعلق بالعملية التعليمية التي من شأنها تعزيز مهاراتهم وخبراتهم وتوجيه الأداء.

2-      تشجيع العمل التعاوني من خلال مشاركة المرشدين والاساتذة في متابعة تنفيذ وتقويم المناهج التي يدرسونها عبر تحديد الأهداف ووضع الخطط، وتدارس المشكلات، وتنمية وتطوير العلاقات الانسانية و مهارات الاتصال الفعّال.

3-      تزويد المرشدين التربويين بالوسائل والادوات المتطورة والحديثة بهدف حثهم على تعظيم دور العملية الاشرافية في المدارس والثانويات، واداء دورهم الاشرافي بشكل أكثر سهولة وسلاسة.

4-      الاطلاع على تجارب الدول العربية والأجنبية الناجحة التي تميزت في مجال تطوير الأداء وتحسينه من خلال الدور الفعال الذي يقوم به المرشدين التربويين.

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

المبرّات توزع ٤٠٠٠ كسوة عيد على الأيتام وذوي الاحتياجات الخاصة

بوابة التربية: وزّعت جمعية المبرّات الخيرية “كسوة العيد” على 4000 طفل من الأيتام والحالات الاجتماعية …