أخبار عاجلة
الرئيسية / تحقيقات / “بوابة التربية” تنشر سيناريو الخطة المتوقعة للعودة الى المدارس والثانويات

“بوابة التربية” تنشر سيناريو الخطة المتوقعة للعودة الى المدارس والثانويات

بوابة التربية- خاص: أعلن وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال طارق المجذوب، أن التدريس سيبدأ في المدارس الرسمية في 27 أيلول 2021، على أن يترك الخيار للمدارس الخاصة تحديد تاريخ العودة بين أيلول وبداية تشرين الأول. وأضاف في حديث تلفزيوني: “الدورة الثانية للإمتحانات الرسمية ستكون في الأسبوع الأول من شهر أيلول”.

ويعقد المجذوب، مؤتمرا صحافيا، عند الثانية عشرة ظهر الإثنين المقبل، الواقع فيه 23/8/2021، في قاعة المسرح في وزارة التربية – الطابق ١٢، لإعلان العودة إلى الدراسة، ومتطلبات هذه العودة.

سيناريو

لكن ماذا في سيناريو لوزير التربية لخطة العودة؟ فبحسب مصادر تربوية، كشفت لموقع “بوابة التربية” ما سيتناوله المجذوب في مؤتمره الصحافي والذي يتلخص بالتالي: تبدأ الأعمال الإدارية (التسجيل) في المدارس الرسمية في السابع من أيلول 2021، والتدريس في 27 ايلول، أما دورات الإكمال للطلاب فتكون في 18 ايلول.

وتتابع المصادر القول: أن العام الدراسي الحضوري سيصبح 18 أسبوعاً، وفق المناهج التي يقررها المركز التربوي للبحوث والإنماء.

وتتابع: أن المجذوب سيتكلم عن الانجازات التي حققتها الوزارة والتي تمثلت في “إجراء الإمتحانات الرسمية، والتحضير للدورة الثانية، برغم كل الظروف القاهرة”، وكذلك عن المدرسة الصيفية التي أنطلقت في 18 آب 2021ـ في 262 ثانوية ومدرسة (22 ثانوية) و240 مدرسة، والتي تستمر حتى 18 أيلول 2021، وأيضاً عن “الخطة الخمسية” المجهولة.

ووفق السيناريو بحسب المصادر لـ”بوابة التربية” أن الروابط ستسهل عملية أنطلاق الأعمال الإدارية فقط ومن ثم إعلان الإضراب، على أساس أن يتم الإنتهاء من تسجيل التلامذة والطلاب، وفي حال إستمرار الأزمة الإقتصادية على حالها، للروابط حرية إتخاذ القرار.

غير أن متابعين على أجواء الإجتماعات التي حصلت بين الوزير والروابط، اشارت إلى أن الوزارة ستعمد إلى السماح للتفتيش التربوي بالتحرك، وكذلك سيتم الضغط على مديري الثانويات والمدارس لتأمين حضور المعلمين،

لكن يبدو أن حساب الحقل غير حساب البيدر، فقد أعلنت رابطة أساتذة التعليم الثانوي في لبنان في بيان، عدم العودة الى الثانويات مع بداية العام الدراسي المقبل بجميع مسمّياتها (حضوري- أون لاين- مدمج)، قبل أن تتحقّق المطالب براتب مصحّح، وطبابة، واستشفاء، وبدل نقل يوازي ارتفاع أسعار المحروقات. وقالت: وحتّى يحصل ذلك نحن جاهزون وحاضرون، ولسنا هواة تعطيل، ونحن الّذين جاهدوا أنفسهم على مدى عامين دراسيّين بشتّى أنواع التعقيدات والصعوبات.    

والسؤال: هل ستحذو رابطة معلمي التعليم الأساسي الرسمي، وكذلك رابطة التعليم المهني والتقني حذو رابطة التعليم الثانوي؟                  

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

رابطة الثانوي تتابع تحقيق المطالب وسترفع توصية ربط نزاع لمدّة محدّدة

بوابة التربية: أعلنت الهيئة الإداريّة لرابطة أساتذة التّعليم الثّانوي في لبنان، أنها سترفع توصية مفادها …