أخبار عاجلة

تدشين باص توعية بيئية للمدارس

Bus Education1

 

 

 

أطلقت “غرين سيدر ليبانون” وجمعية الثروة الحرجية والتنمية، بالتعاون مع “بيوند ماغازين” و”بنك عوده” مشروعا للتوعية على ادارة النفايات الصلبة في المدارس والاعلان عن تدشين الباص المخصص لتوعية التلامذة على ادارة النفايات الصلبة في المدارس الرسمية والخاصة واطلاق حملة “Awareness on wheels”، في احتفال اقيم في وزارة التربية والتعليم العالي برعاية الوزير مروان حماده ممثلا بالمدير العام للوزارة فادي يرق، في حضور رؤساء الجمعيات المشاركة واعضائها وممثلين للمؤسسات التربوية والجمعيات البيئية.

 

بداية، تحدثت مديرة جمعية الثروة الحرجية والتنمية سوسن بو فخر الدين عن “أزمة النفايات المتفاقمة واخطارها على المواطن والبيئة”.

 

شويري

وألقت باسكال شويري كلمة “غرين سيدر لبيانون” أشارت فيها الى ان “فكرة هذا المشروع قد جاءت على اثر ازمة النفايات التي ظهرت للعيان في العام الماضي وما زلنا نعانيها لغاية الان بسبب عدم وجود خطة واضحة لادارة النفايات الصلبة، وايضا بسبب اقتناعنا بأننا كمواطنين لبنانيين كلنا معنيون بالمساهمة في ايجاد الحلول المبتكرة لمعالجة هذه المشكلة المتفاقمة التي توثر سلبا على بيئتنا وصحتنا واقتصادنا”.

 

ابو غانم

ثم كانت كلمة لرئيس جمعية الثروة الحرجية والتنمية وسام بو غانم الذي قال: “بفضل التعاون مع وزارة التربية والتعليم العالي، تمكنت الجمعية من إعداد الاستراتيجية الوطنية للتربية البيئية واعداد المناهج التربية البيئية للحلقتين الاولى والثانية عبر المركز التربوي للبحوث والانماء. واستطاعت الجمعية ان تصل الى اكثر من 500 مدرسة خاصة ورسمية في مختلف المناطق اللبنانية مدى السنوات الماضية”.

 

واكد ان “اطلاقها هو خطوة اضافية تخطوها الجمعية مع شركائها في تحقيق الوعي البيئي على مستوى المدارس في لبنان بحيث سيزور باص التوعية المدارس في مختلف المناطق اللبنانية”.

خوري

وتحدثت المسؤولة عن برنامج المسؤولية الاجتماعية في “بنك عوده” هازميك خوري عن “أهمية اطلاق مشاريع كهذه من شأنها ان تعود بالفائدة على لبنان واللبنانيين”، مشددة على ان “بنك عوده” يسعى دائما الى دعم المشاريع ذات المنفعة ولا سيما تلك التي تتصل بالبيئة وبصحة المواطن ونشر الثقافة البيئية”.

????????????????????????????????????
يرق وبو فخر الدين وشويري داخل الباص

كلمة حماده

وألقى الدكتور يرق كلمة الوزير حماده قال فيها: ” نجتمع مع جمعية الثروة الحرجية والتنمية AFDC على العناية بالثروة الحرجية وترميم الغلاف الأخضر، لنطلق مبادرتها الجديدة “Awareness on wheels”، التي أعدت لها بالتعاون مع جمعية Green Cedar Lebanon ومجلة Beyond، عبر تخصيص باص مع فريق عمل متخصص لزيارة مدارسنا الرسمية والخاصة ونشر الوعي حول قضايا البيئة، وطريقة إدارة النفايات الصلبة، وهي القضية التي شغلت اللبنانيين ولا تزال تشغلهم في غياب الحلول المستدامة لها”.

 

وتابع: “هذا النشاط إستوجب جهودا ومهارات وتمويلا، ويتطلب حركة فريق على الأرض وإعطاء الوقت والصبر والجهد والمراقبة والتقويم، إضافة إلى التنسيق والتعاون مع إدارة الوزارة لإستقبال الباص والتعاون مع الخبراء في تبسيط الطرائق ونقل المعارف والمهارات إلى أبنائنا التلامذة”.

 

وهنأ “السيدة سوسن بو فخر الدين وفريق عمل الجمعية والجمعيات المشاركة”، وختم: “أعطيت التوجيهات الى الإدارة في الوزارة من أجل تسهيل مهمة هذا الباص والعمل على الإفادة القصوى من خبرات العاملين فيه”.

 

بو فخر الدين

وشرحت بو فخر الدين “أزمة النفايات التي ظهرت في تموز عام 2015، والتي تفاقمت بشكل كبير ما شكل خطرا على صحة المواطن واضرار بالبيئة”. ودعت الى “تكاتف جهود المؤسسات التربوية والمدارس بالعمل على توعية التلامذة على هذه المشكلة واثارها”.

 

سلمان

بدورها، شرحت سهام سلمان من “جمعية الثروة الحرجية والتنمية” الانشطة المتعلقة

بـ”باص التوعية” وما يتضمنه من مواد بامكان التلامذة التصرف فيها وموجودة في داخله”، ولفتت الى ان “الباص” سيجول في المدارس في المناطق كافة”.

 

بعد ذلك، توجه المشاركون الى باحة قصر الاونيسكو وتم تدشين الباص والاطلاع على محتوياته العلمية.

عن mcg

شاهد أيضاً

اعتداء وسرقة في مبنى للجامعة اللبنانية في البقاع

بوابة التربية: اقدم مجهولون على اقتحام مبنى كلية الآداب في الجامعة اللبنانية -الفرع الرابع في …