الأحد , يوليو 14 2024

توقيع ومناقشة كتاب “المعلّم” لعدنان البرجي

غلاف الكتاب

 

دعت رابطة معلمي التعليم الأساسي الرسمي في لبنان إلى حضور حفل مناقشة وتوقيع كتاب “المعلم.. تحديات المهنة والإصلاح التربوي” تأليف الأستاذ عدنان البرجي، عند الساعة الرابعة من بعد ظهر الخميس في 16/11/2017 في مقر الرابطة – الأونيسكو.

المتحدثون: العميد الدكتور أسعد السكاف، النقابي الأستاذ محمد قاسم، والإعلامي الأستاذ عماد الزغبي، ومديرة الحفل المربية ميرفت شميطلي.

يأتي الكتاب بعد مسيرة أربعة وأربعين عاماً امضاها المؤلف في حقل التربية والتعليم والعمل النقابي والطلابي والتعليمي، وقد تسنى لبرجي خلال هذه الفترة، التعليم في القطاعين الرسمي والخاص وفي جميع المراحل التعليمية من الإبتدائي حتى الجامعي، وفي التعليمين الرسمي والخاص.

يحاول الكاتب التذكير بمجموعة من الأسس التربوية التي بدونها يصعب على أي معلم النجاح في مهامه بما يرتضيه ضميره ورسالته التعليمية.

يقع الكتاب في 150 صفحة من القطع الوسط، وملحق، إضافة إلى كشاف الأسماء والمواضيع.

قدم للكتاب العميد السكاف، اشار فيها إلى معاناة المؤلف في كتابه من مستهله حتى الخاتمة، فـ”هي معاناة صادقة شاملة تطبع الكتاب بطابع يميزه ويحبب إليك الإبحار عبر صفحاته حتى النهاية”.

ويقسم السكاف مواضيع الكتاب إلى ثلاثة: الأول: تخلف التربية عن مماشاة العصر، والثاني: شرذمة الجهاز التعليمي، والثالث: شرذمة الجسم التعليمي والعمل النقابي.

ويختم: “لا يتركنا المؤلف بعد أن شخص الداء وأحسن التشخيص، نعمهُ سواد اليأس والضياع.. إنما يبقى شمعة لنا مضاءة تبدد ظلمة الطريق..”.

 

 

عن mcg

شاهد أيضاً

الطفلة سما ترسم الحلبي وجمعة وتنال الثناء

  بوابة التربية: بدأت بالرسم وهي لم تتجاوز الثلاث سنوات من العمر، وإنضمت الى فريق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *