الجمعة , يوليو 19 2024

جائزة خيار غونكور الشرق 2019 لنتاشا ابانا

بوابة التربية:  منحت الجائزة الأدبية الفرنكوفونية الإقليمية “خيار غونكور للشرق 2019” التي تنظمها الوكالة الجامعية للفرنكوفونية في الشرق الأوسط والمعهد الفرنسي في لبنان إلى رواية “السماء فوق السطح” لنتاشا أبانا الصادرة عن دار غاليمار، بعد مداولات ضمن جلسة مغلقة أجرتها لجنة الحكم الطالبية الخاصة.

تم الإعلان عن الرواية الفائزة في المعهد الفرنسي في لبنان، وقد جرى اختيارها إثر الجولة الثانية من التصويت بعدما حصلت على 26 صوتا من أصل 36.

ويذكر ان المداولات والإعلان عن الرواية الرابحة جرت هذه السنة في المعهد الفرنسي بعد الغاء معرض الكتاب الفرنكوفوني، وكانت الآلية مختلفة نظرا للأوضاع التي يمر بها لبنان. فقد صوت الطلاب اللبنانيون مباشرة فيما صوت الآخرون عبر اتصال بالفيديو.

ضمت لجنة الحكم 36 عضوا يمثلون 32 جامعة من 10 بلدان في الشرق الأوسط: جيبوتي، مصر، الإمارات العربية المتحدة، العراق، إيران، الأردن، لبنان، فلسطين، السودان وسوريا. وكانت مشاركة الطلاب من الأردن والعراق والخرطوم ممكنة بفضل الدعم والتعبئة اللذين وفرتهما سفارات فرنسا في تلك البلدان.

تم الإعلان عن الفائز باللغتين العربية والفرنسية من قبل الطالبين الأصغر سنا في لجنة الحكم وذلك بمشاركة عضو اكاديمية غونكور بيار أسولين عبر اتصال بالفيديو، تلا هذا الإعلان نقاش عام بين الطلاب ادارته رئيسة لجنة الحكم والروائية الفرنكوفونية، السيدة سلمى كجك.

وعملا بالتقليد المعتمد، ستتم دعوة الفائز بجائزة “خيار غونكور للشرق” للعام 2019 إلى معرض الكتاب الفرنكوفوني المقبل في بيروت وستتم ترجمة روايته إلى اللغة العربية. وتتواصل الأنشطة المنظمة في إطار الجائزة طيلة سنة 2020 في بلدان المنطقة من خلال الأحرمة الرقمية الفرنكوفونية التابعة للوكالة الجامعية للفرنكوفونية والمعاهد الفرنسية.

عن mcg

شاهد أيضاً

اتحاد المؤسسات التربوية يبارك للناجحين بالبكالوريا الفنيّة

  بوابة التربية: تقدّم اتّحاد المؤسّسات التربويّة الخاصة في لبنان بعد صدور نتائج البكالوريا الفنيّة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *