أخبار عاجلة
الرئيسية / جامعات ومدارس / جامعة بيروت العربية تحتفل باليوم العالمي للكلى

جامعة بيروت العربية تحتفل باليوم العالمي للكلى

 

نظّمت كلية العلوم الصحية في جامعة بيروت العربية فرع طرابلس يوماً علمياً بعنوان “خطوات ذهبية لكِلية صحية” بالتعاون مع مستشفى المظلوم والإتّحاد العربي للمرأة المتخصصة المنبثق من مجلس الوحدة الإقتصادية التابع لجامعة الدول العربية. بحضور معالي الوزير محمد الصفدي ممثلا بالدكتور مصطفى الحلوة، مدراء المؤسسات الطبية والجمعيات الأهلية ومدراء الكليات وأساتذة الفرع وحشد من الطلاب.

بداية شكرت مديرة كلية العلوم الصحية الدكتورة نسرين بيسار تدمري الطلاب على مجهودهم في التحضير للمشاريع التثقيفية والتّي تضمّنت ملصقات وماكيتات تعريفية بوظائف الكِلى، ومشاكلها وكيفية الوقاية من أمراضها. كما اعلنت عن إفتتاح عيادة التغذية بالجامعة والتي تقدم خدماتها لجميع العاملين في الجامعة والمجتمع بأكمله، وهي تشكل جزءاً من الخطط التي تعدها الكلية والجامعة لخدمة المجتمع.

وبعدها كانت ندوة بعنوان “مرض الكًلى المزمن: النتائج الخفية لوباء السمنة “. بدأتها الدكتورة جيرمين القصاص، أستاذ مساعد في قسم التغذية، بإلقاء الضوء على مدى انتشار مرض الكلى المزمن وعوامل الخطورة المؤدية إلى زيادة نسبة انتشار المرض، ومن أهمها مرض السكري وإرتفاع ضغط الدم.

كما اشارت عن التزامن بين ارتفاع نسبة انتشار مرض الكِلى المزمن وانتشار وباء السمنة ومدى الإرتباط بينهما. واختتمت بإعطاء بعض الإرشادات للوقاية من مرض الكِلى المزمن ودور التغذية السليمة في الحفاظ على صحة الكِلى وعلاج مرض الكِلى المزمن وتجنب تدهوره.

ثم تحدث الدكتور رشاد علم الدين، اختصاصي في طب الكِلى عن دور الكِلى الفيزيولوجي في تنقية الدم من الشوائب والسموم وخسارة جزء من قدرتها على تأدية هذه الوظيفة بشكل تدريجي مع تقدّم سنّ الإنسان. ثم ركّز على أهمية التشخيص المبكر لمرض الكِلى المزمن وخطورة المضاعفات وتأثيرها السلبي على حياة المريض.

ثم جال الحضور على معرض مشاريع الطلاب واستمعوا إلى شرح مفصّل لهذه المشاريع التوعوية.

عن mcg

شاهد أيضاً

الجامعة اللبنانية تتقدّم في تصنيف (QS) لعام 2022 وتحصل على المرتبة الثالثة عربيًّا

الرئيس السابق للجامعة اللبنانية قؤاد أيوب يتسلم جائزة تصنيف الجامعة بوابة التربية: تقدمت الجامعة اللبنانية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *