السبت , يوليو 20 2024

حمادة يسعى للتوافق بين المعلمين والمدارس وطلب من الراعي للتدخل

جانب من الجمعية العمومية للمعلمين في طرابلس

 

يجتمع وزير التربية والتعليم العالي مروان حمادة، غداً الأربعاء في 29 تشرين الثاني 2017 مع نقابة المعلمين في المدارس الخاصة، بعد التقى اليوم في مكتبه بالوزارة، وفدا من اتحاد المدارس الخاصة في لبنان برئاسة الاب بطرس عازار وناقش معه في حضور المدير العام للتربية فادي يرق، ورئيس مصلحة التعليم الخاص عماد الأشقر، مسألة تطبيق القانون 46 او سلسلة الرتب والرواتب وطريقة تنفيذ هذا القانون في ظل الاضراب الذي بدأت نقابة المعلمين بتنفيذه.

وجاء الاجتماع بالتزامن مع دعوة نقابة معلمي الخاص الى الاضراب اليوم وغدا ما أدى إلى نقمة عند عدد كبير من الاهالي، كما أدت الى حصول اشكالية كبيرة بين ادارات المدارس وبعض الاساتذة الذين استجابوا لقرار النقابة.

وفي وقت التزمت بعض المدارس بالاضراب اليوم، اعتبرت المدارس الكاثوليكية كما مدارس أخرى ان قرار الاضراب لا يعنيها، وعمدت الى فتح ابوابها أمام التلامذة.

وكشفت مصادر تربوية ان رئيس اللجنة الاسقفية للمدارس الكاثوليكية المطران حنا رحمة سيطرح في اقرب وقت ممكن الموضوع المعضلة على البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي للوصول الى معالجة سريعة له.

واشارت الى ان لا كلام راهنا، ولا تعليق على ما يحصل لان الكلمة الفصل ستصدر من بكركي بعد فشل الاجتماعات واللقاءات في ايجاد الحل المرجو، فنحن لا نريد حصول مشاكل بين الاساتذة وادارات المدارس.

وأوضحت المصادر ان المرحلة تقتضي مواجهة ما يحصل بالحوار في أروقة المدارس، بعيدا من الشارع والتظاهر والاعتصام.

اجتماع حمادة والمؤسسات التربوية

حمادة والمدارس الخاصة

بعد الاجتماع مع وفد المدارس الخاصة، قال حمادة:”تعود الامور بعد ان تدور كثيرا الى وزارة التربية وقد تعود منها ايضا الى السلطات والمؤسسات الدستورية اكان مجلس الوزراء او مجلس النواب، الخلاف لا يزال قائما بين تفسير كل فئة للقانون. الرأي العام الممثل بالاهل وفي وضع اقتصادي استثنائي لا يستطيع ان يتحمل زيادات في اقساط المدارس الخاصة او معظمها وخصوصا من منها له فروع مجانية لا تستطيع هذه المدارس ان تدفع كامل السلسلة من دون ان تزيد الاقساط والا ذهبت الى نقص في السيولة وبعضها الى الافلاس. المعلمون وعن حق يريدون التمسك بما اعطاهم اياه القانون 46 في مادته التاسعة وفي المواد التي وحدت التشريع بين التعليم الرسمي والتعليم الخاص، معضلة مستمرة لا تستطيع الدولة ان تحلها بضخ مئات المليارات لتغطية هذا العجز وهي عاجزة اصلا، ولا اريد هنا ان ادخل في متاهات السياسة ولاقتصاد والمال، ومن جهة اخرى لا بد ان تستمر السنة الدراسية بشكل منطقي ومستمر”.

اضاف: “غدا (الأربعاء) سأجتمع بنقابة المعلمين. فشة الخلق هذين اليومين من حقهم. هناك مدارس لم تضرب ومدارس أضربت، وهناك اوضاع غير مستقرة، واتمنى ان اتوجه الى مجلس الوزراء بعد يوم او يومين او اسبوعين وان نعود الى المؤسسات الدستورية بشكل منتظم، ولكن في هذه الاثناء سأستمر بجمع لجنة الطوراىء ولو اربا اربا او شقفة شقفة، لماذا؟ لان لجان الاهل ما زالت قيد التأسيس، لجان الاهل الموجودة انتهت مدتها، واريد ان تكون لجان الاهل التي تأتي ممثلة حقيقية عن الاهل لتعود وتكتمل العائلة التربوية، معظم المدارس الخاصة التي تمثل خصوصا المدارس المجانية او مؤسسات هي مؤسسات خيرية من كل الطوائف لا تزال تعتبر ان الست درجات لا يستحقها معلمو التعليم الخاص، هيئة التشريع والقضايا اعطت رأيا لم نتبلغه رسميا من وزارة العدل منها نظرة ان السلسلة محقة للمعلمين في القطاع الخاص ومنها تحفظ على المفعول الرجعي في كثير من الامور ولم تعط بعد رأيها في الست درجات”.

وتابع: “برأيي، قبل اكتمال هذه الصورة فأي اضراب هو اضراب لا حاجة له، كلنا نتابع حقوق المعلمين، انما كلنا يجب ان نكون متنبهين الى الحق الاعلى والمقدس الذي هو حق الطالب والتلميذ اللبناني، حقه فوق كل الاعتبارات، فوق ميزانية المدارس، وفوق حقوق المعلمين، غدا سأتحدث مع رودولف ورفاقه الذين هم رفاقي وكنت اول من ناضل من اجل سلسلة الرتب والرواتب مع حكومة متكاملة صوتت بالاجماع على هذه السلسلة. رجاء ان لا تضعوا التلميذ كبش محرقة في صراع هو صراع منطقي ربما مشروع، ولكن لا شيء ليس له حل. التدرج يمكن مد الامور مع اعتراف بالحقوق على سنتين او ثلاث، فلنبق كما نعمل بالسياسة في هذه الايام نأخذ بعضنا بالهدوء والتروي وكل واحد يأخذنا بحلمه كما يقال، ونعيد القطاع التربوي الى هدوء مستمر للسنة الدراسية من الان حتى اخر الفصل، هناك انتخاب اللجان وآراء هيئة التشريع والقضايا وهناك ربما مداولات في مجلس الوزراء ومجلس النواب وان شاء الله نجد حلا لكل هذه الامور. انتبهوا الى الطالب والتلميذ قبل كل شيء”.

سئل: هل تدعو الى التروي واعتبارا من متى هل من اوائل 2018؟

اجاب: “اولا قبل اخر العام 2017 ليس هناك الا تطبيق القانون 515 الذي يحدد كيفية وضع الموازنات، فهناك مسار وهناك حقوق وهناك مسار لتطبيق الحقوق”.

سئل: بعض لجان الاهل اعلنت انها سوف لن تدفع القسط الثاني وايضا عدم التوقيع على الموازنة المدرسية التي هي الشهر القادم؟

اجاب: “ليس كل واحد يأخذ مسدسا ويصوب باتجاه أرجله. اذا لم يدفعوا الفصل الثاني فالمدرسة سوف تغلق، فلا يكونوا حرموا الاستاذ من حقوقه بل حرموا اولادهم من التعليم، وبرأيي لا احد يدفع الامور الى الاخر، فلينظروا ماذا يحصل في السياسة، ولنترو قليلا، فليكملوا لجان الاهل والموازنات ونستقصي من هيئة التشريع والقضايا عن الزوايا الضبابية في هذا القانون ونتفق في النهاية ولا يذهب حق لاحد”.

إعتصام في طرابلس

وكان معلمو المدارس الخاصة في طرابلس والشمال نفذوا إعتصاما حاشدا في مقر نقابة المعلمين في طرابلس، مع بدء الإضراب العام للمعلمين الذي ينفذ اليوم الثلاثاء وغدا الأربعاء بناء على تصويت مجالس فروع النقابة في المناطق على توصيات المجلس التنفيذي للنقابة.

 

محفوض

وألقى عضو النقابة نعمة محفوض كلمة توجه فيها إلى المعتصمين قائلا: “ماتشاهدونه اليوم في صفوف المعلمين هو خطوة أولى بإتجاه تحرك كبير من قبل معلمي المداس الخاصة الذين لم يعد بإستطاعتهم التحمل أكثر، فالموضوع لم يعد كذلك قضية سلسلة ورواتب، بل هو يتعلق بالكرامات، فعندما نجد زملاءنا في القطاع الرسمي مضى عليهم ثلاثة أشهر وهم يقبضون رواتبهم على الأسس الجديدة، ونحن الذين نعمل “من الفجر إلى النجر” نحرم من حقوقنا ونحرم من تطبيق السلسلة وإعطاء الدرجات الست، فكل ذلك له حدود”.

أضاف: “اوجه رسالة إلى اصحاب المدارس وإلى الأمانة العامة وإلى رجال الدين بكل أطيافهم مسلمين ومسيحيين أن معلمي المدارس الخاصة لم يعد بإمكانهم التحمل أكثر، وليست هذه هي الرسالة التربوية التي تتوجهون بها إليهم، وهذه المؤتمرات التربوية التي تعقدونها وورش العمل كلها لم تعد تساوي شيئا أمام الذل الذي تمارسونه على المعلمين في المدارس الخاصة. هذا قانون صدر في 21 آب يجب تطبيقه كما طبقته الدولة على معلمي القطاع العام”.

لجان الأهل

عقدت الهيئات الإدارية لاتحادات وتكتلات لجان الأهل في بيروت والمتن وكسروان الفتوح وجبيل و”منسقية لقاء الجمهور – بعبدا”، لقاء ناقشت فيه تطورات تداعيات قانون السلسلة لاسيما سياسة الاضرابات وانعكاسها السلبي على حسن سير العام الدراسي، كما درست خطواتها التصعيدية اللاحقة كي لا يدفع أولادها ثمن التجاذبات القائمة والتي لا دخل لهم فيها.

وقالت في بيان:”متابعة لبيانها الصادر بتاريخ 2017/11/27 الذي طالبت فيه نقابة المعلمين الرجوع عن إضرابها والمدارس عدم الاقفال يومي 28 و 29الجاري، وعلى ضوء الاستمرار بالاضراب وعدم الاستجابة الى مطلبها، دعت اتحادات وتكتلات لجان الأهل من الأهل عموما في المدارس التي توقف فيها التعليم، الى التوقف التام عن تسديد الأقساط المدرسية حتى اشعار آخر كما طالبت لجان الأهل في هذه المدارس بحث جميع الأهل فيها على الالتزام”.

وتابعت:”رغم تضامن الأهل مع حقوق الهيئات التعليمية، فاننا ندعوهم مجددا الى العودة عن قرار الاضراب وعدم استعمال أولادنا كوسيلة ضغط، مع اصرارنا أيضا على عدم وضع الأهل ومعلمي أولادهم وادارات مدارسهم في المواجهة”، مطالبة بترك معالجة الامور العالقة في قانون السلسلة الى المعنيين في الدولة اللبنانية مع التأكيد على عدم تحميل الأهل أي زيادة جراء تطبيق هذا القانون”.

وختمت: طالبة من لجان الأهل في المدارس الخاصة كافة، بالبقاء على أهبة الاستعداد للتحرك في أي وقت في ما لو دعت الحاجة”.

 

عن mcg

شاهد أيضاً

اتحاد المؤسسات التربوية يبارك للناجحين بالبكالوريا الفنيّة

  بوابة التربية: تقدّم اتّحاد المؤسّسات التربويّة الخاصة في لبنان بعد صدور نتائج البكالوريا الفنيّة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *