أخبار عاجلة
الرئيسية / جامعات ومدارس / رابطة الأساسي تطالب بتصحيح الرواتب والأجور وبإنهاء العام الدراسي آخر حزيران

رابطة الأساسي تطالب بتصحيح الرواتب والأجور وبإنهاء العام الدراسي آخر حزيران

بوابة التربية: عقدت رابطة معلمي التعليم الأساسي في لبنان  إجتماعاً، يوم الاثنين الواقع في ٢٠٢١/٥/٣١ وأصدرت البيان الآتي:

١- بعد أن وصلت الأمور المعيشية إلى حد لم يعد يطاق ، وبعد التراجع بالقدرة الشرائية وإنهيار سعر العملة الوطنية ، وإنعدام قيمة الرواتب تجددالرابطة دعوتها المسؤولين عن إدارة البلاد والمتحكمين والمتسلطين على العبّاد أن يعملوا فوراً على تشكيل حكومة إختصاصيين قادرة على الإنقاذ، وإلى حينه تدعو الرابطة الحكومة المستقيلة إلى العمل على تصحيح الرواتب والأجور ضمن إطار إحتسابها وفقاً لسعر صرف الدولار الرسمي وتحويلها وفقاً لسعر المنصة .

٢- ترى الرابطة أنه من البديهي أن تتم عملية تحويل المساهمات في صناديق المدارس من دون المتابعة ، وهي إذ تتوجه بالشكر إلى الجنود المجهولين الذين أوصلوا معاملة المساهمات عن العام الماضي إلى الصرف خلال الأيام القليلة المقبلة وعسى قبل نهاية الأسبوع الحالي، تطالب مجدداً بضرورة دفع مستحقات صناديق مجالس الأهل عن العامين الماضي والحالي ، كما وتطالب بدفع مستحقات صناديق المدارس عن العام الحالي بعد أن شارفت السنة الدراسية على نهايتها.

٣- تطالب الرابطة بضرورة الإسراع بصرف مستحقات المتعاقدين عن الفصل الثاني علماً أنها كانت تأمل أن يصار إلى صرفها شهرياً وليس فصلياً كما وعدت وزارة التربية ، وتأمل أن لا يتأخر صرف مستحقات المتعاقدين في المواد الإجرائية كما جرت العادة ، فالهم المعيشي لا يفرق بين شخص وآخر ولا بين متعاقد وآخر .

٤- تثمن الرابطة دور العاملين على إنجاز فروقات تعويض المديرين المستفدين بنسبة ١٠٪؜ ، وتدعو إلى إستكمالها مع علمها أنه بقي  مستحقات ٣٧ مديراً و مديرة لم تصلهم حقوقهم بسبب عطل تقني في البرنامج المالي .

٥- تؤكد الرابطة على رفضها سياسة التسويف  والمماطلة الممنهجة من الدول المانحة في تحويل الأموال المتوجبه عليها للزملاء المستعان بهم في الدوام الصباحي ، والذين لم يقبضوا عن العام الحالي أي قرش ، وتدعو تلك الدول  التي تدعي حماية حقوق الإنسان إلى التعامل بجدية في هذا الموضوع وتحويل المتوجبات فوراً .

٦- تدعو الرابطة إلى زيادة المساهمة في موازنة تعاونية موظفي الدولة لتتمكن من القيام بواجباتها تجاه المنتسبين بعد أن إستفحل الغلاء في تكاليف الإستشفاء والطبابة، بعد أن أصبح المعلم والموظف عاجزين عن دخول المستشفى في حال المرض ، وبعد أن بدأت المستشفيات ترفض إدخال المرضى قبل دفع المبالغ الباهظة كتأمين للإستشفاء.

٧- تنوه الرابطة بالجهود التي بذلتها وزارة الصحة وإنجاز اليوم الماراتوني للقاح أسترازينيكا ، وتدعو إلى يوم ماراتوني آخر للقاح فايزر كي يتسنى للمعلمين دون سن الثلاثين ولا سيما في الدوام بعد الظهر من الحصول على اللقاح.

٨- تؤكد الرابطة على موقفها السابق ورفض العودة إلى التعليم المدمج في دوام بعض الظهر والإبقاء على تعليم الصف التاسع حضورياً إلى حين دفع مستحقات المعلمين عن الفصل الأول ، علماً أن الفصل الثاني من العام الدراسي شارف على الإنتهاء ، كذلك تؤكد على دفع مستحقات صناديق المدارس عن العامين الماضي والحالي ، وكفى بالدول المانحة إستخفافاً بالحقوق وإدعاء الإنسانية والعدالة والديمقراطية ، فهل في بلادهم من يعمل سنة كاملة ولا يقبض مستحقاته؟

٩- تؤكد الرابطة على مقترحات رئيسي رابطتي الأساسي والثانوي في اللقاء الذي جمعهما مع معالي وزير التربية منذ أقل من إسبوعين، على خارطة الطريق تتضمن إنتهاء أعمال التدريس في ١٥ حزيران ، ويترك لمدير المدرسة تحديد مواعيد الإمتحانات إعتباراً من تاريخه شرط إنهاء المناهج وإستكمال عقود المتعاقدين.

أخيراً ، إننا في رابطة معلمي التعليم الأساسي نرى أن العام الدراسي أصبح في نهايته وليس علينا إلا التخلص من سلبياته، نناشد معالي وزير التربية وأركان الوزارة العمل منذ اليوم على وضع خطة تربوية شاملة للعام الدراسي القادم، تضمن وتكفل في حيثياتها تخطي الصعاب التي إعترضتنا في العام الحالي.

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

رابطة الثانوي تتابع تحقيق المطالب وسترفع توصية ربط نزاع لمدّة محدّدة

بوابة التربية: أعلنت الهيئة الإداريّة لرابطة أساتذة التّعليم الثّانوي في لبنان، أنها سترفع توصية مفادها …