الجمعة , يوليو 19 2024

رابطة التعليم الأساسي الرسمي تحذر من اعتماد نماذج الأسئلة المطروحة من المركز التربوي للبحوث والانماء في امتحانات الشهادة المتوسطة هذا العام

 

حذرت رابطة معلمي التعليم الأساسي الرسمي في لبنان، من خطورة تطبيق النماذج الجديدة للإمتحانات التي وزعها المركز التربوي للبحوث والإنماء، لأن بعضها لايتلاءم ومضمون المناهج المعتمدة، فضلا عن الأخطاء العلمية فيها.

وقال بيان صادر عن الرابطة :

منذ سنوات ونحن نطالب بتعديل المناهج المعتمدة منذ عقدين من الزمن لتتماشى مع متغيرات العصر ولتواكب التقدم العلمي والتقني، لكن جميع النداءات ذهبت ادراج الرياح.

ان حذف بعض الدروس من المنهج المعتمد ليس تعديلا للمناهج، سيما وأن هذا الحذف لم يتم بعد مناقشته مع الروابط والهيئات التعليمية، بل اسقط عليها اسقاطاً.

وهذا العام تم توزيع النماذج الجديدة لامتحانات الشهادة المتوسطة، دون مشاركة الروابط، وحين الاطلاع على هذه النماذج تبين ان بعضها لا يتلاءم مع محتوى المناهج المعتمدة للصف التاسع وما دون، وفيها اخطاء علمية و اخطاء ناتجة عن  الترجمة من اللغة الفرنسية الى الإنكليزية، وهي لا تتوافق مع الشكل الذي ينبغي ان تكون عليه نماذج الأسئلة للصف التاسع تحديدا  لجهة التسلسل من الأسهل الى الأصعب ومن التطبيق الى التحليل فضلا عن وصولها المتأخر مما يوحي أن النماذج الموضوعة هي للطلاب المتفوقين فحسب وليست لجميع الطلاب

كما ان بعض الإضافات الى هذه النماذج لا يزال يصل إلى المدارس فيما أصبح الطلاب  على ابواب الامتحانات الرسمية… فضلا عن  ان اسس التصحيح المرافقة لهذه النماذج تحتوي على اخطاء تضع المصححين امام خيارات متعددة.

إن رابطة معلمي التعليم الأساسي الرسمي في لبنان تحذر من اعتماد مثل هذه النماذج  في الامتحانات الرسمية مع تأكيدها على  ضرورة تعديل وتطوير نماذج الامتحانات بشكل مدروس لكن بعد تعديل المناهج وتهيئة المعلمين، وإعادة طبع الكتب بما يتناسب والتعديلات التي يتم الاتفاق عليها.

ان كادر المركز التربوي للبحوث والإنماء يعمل بالتكليف وبدون مجلس اخصائيين، فيما تعديل المناهج يتطلب مشاركة من المعلمين الذين هم بغالبيتهم مجازون في اختصاصاتهم العلمية ولديهم الخبرة الطويلة في التعليم.

 

بيروت في 5-5- 2017

رابطة معلمي التعليم الاساسي الرسمي في لبنان

عن mcg

شاهد أيضاً

اتحاد المؤسسات التربوية يبارك للناجحين بالبكالوريا الفنيّة

  بوابة التربية: تقدّم اتّحاد المؤسّسات التربويّة الخاصة في لبنان بعد صدور نتائج البكالوريا الفنيّة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *