أخبار عاجلة
الرئيسية / ابحاث ودراسات / سويدان يبرمج روبوتاً لمساعدة المسنين والتلامذة

سويدان يبرمج روبوتاً لمساعدة المسنين والتلامذة

بوابة التربية: بعد ظهور فيروس كورونا بذل موسى سويدان جهداً، مختلفاً، بحيث تركز التفكير على كيفية مساعدة المسنين، والبقاء على تواصل الأبناء والأهل معهم، فكانت فكرة الروبوت المنزلي الذي عرض في مؤتمر ومعرض 2020 GESS Dubai، في شهر شباط الماضي 2020.

يقول سويدان لموقع “بوابة التربية”: كانت الفكرة الأساسية هي “دمج الروبوت في مرحلة رياض الأطفال”، ودور الروبوت في جذب  التلاميذ ولفت انتباههم إلى عالم الروبوت وحثهم على إطلاق إبداعاتهم في مجال التكنولوجيا، ما يساعدهم  على التعلم بشكل أفضل.

إلا أنه وبعد تفشي وباء كورونا، يتابع سويدان، بدأ التفكير الجدي في كيفية مساعدة المسن، على  تخطي حجر كورونا، من خلال التحكم بالروبوت عبر الأقمار الاصطناعية والتواصل مع عائلته مباشرةً، على أن يكون الروبوت بمثابة الحارس الشخصي لكل مسن داخل المنزل، إذ أنه سيتعرّف على أفراد المنزل، ويرسل إنذارا إذا ما  دخل شخص غريب إلى المنزل.

ويلفت سويدان، إلى أن العمل منصب حاليا على تطوير الروبوت، كي يتمكن من  قياس حرارة الإنسان، وأيضاً استخدام  جهاز لقياس حرارة الجسم عن بعد، وتزويده بحقيبة خاصة لحمل الأغراض أو حمل جهاز خاص لرش مواد تعقيم، مؤكداً أنه سيعمل بجد على دراسة هذه المواضيع حتى يتمكن هذا الروبوت من الوقوف أمام كل منزل أو على باب كل مدرسة.

ويؤكد سويدان، أن هذا الروبوت موجود ويمكن لأي شخص أن يحصل عليه. فبعد “أن حصلت على موافقة من الشركة الإماراتية، بدأت بالعمل على برمجة هذا الروبوت وذكائه الصناعي بهدف تعليمي واستطعت أن أبرمجه بطريقة تجعله يقرأ قصص للأطفال من خلال شاشة ١٠ بوصة ومن بعدها أصبح هذا الروبوت قادرًا على إلقاء محاضرة تربوية”.

ويتابع: يستطيع الروبوت أن يتعرف على الأشخاص من خلال كاميرا موجودة بداخله، كما بإمكانه  أن يقرأ المسافات من خلال حساسات بداخله، وهو قادر أيضًا على إجراء مكالمة صوتية أو فيديو.

يستطيع المستخدم ان يتحكم بالروبوت عن بعد من خلال الإنترنت، ومن خلال الأقمار الاصطناعية في أي مكان بالعالم.

يمكن لهذا الروبوت أيضا أن يحدد حالة الطقس بواسطة الشاشة الموجودة.

 

عن mcg

شاهد أيضاً

وزارة التربية تتحرك لحماية حقوق الطفل الذي تعرض للتنمر

بوابة التربية: أصدر المكتب الإعلامي في وزارة التربية والتعليم العالي البيان الآتي: تناقل عدد من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *