أخبار عاجلة
الرئيسية / تحقيقات / شعبان لـ”بوابة التربية”: دائرة الإمتحانات جاهزة لإستقبال 105 الاف طالب مرشح

شعبان لـ”بوابة التربية”: دائرة الإمتحانات جاهزة لإستقبال 105 الاف طالب مرشح

بوابة التربية- كتب عماد الزغبي: أكتملت الإستعدادات الإدارية واللوجستية لإجراء الإمتحانات الرسمية الخطية للشهادة المتوسطة يوم السبت في 25/06/2022، فيما ستُجرى امتحانات الشهادة العامة في 29/06/2022.

هذه الإمتحانات خصص لها 525 مركزاً في مختلف المحافظات اللبنانية، موزعة على 286 مركزاً لتلامذة الشهادة المتوسطة، و239 مركزاً لشهادة الثانوية العامة بفروعها الأربعة.

وأضيف لهذه المركز تسع مراكز تصحيح في المحافظات لتخفيف عبء إنتقال الأساتذة المصححين إليها، وهي موزعة كالتالي: بيروت مركز واحد، الجنوب مركزان، الشمال ثلاثة مراكز، ومركز في كل من البقاع وبعلبك- الهرمل وجبل لبنان (جونية).

الحلبي

وفي هذا الإطار أشار وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال عباس الحلبي عبر موقع “بوابة التربية” إلى أن فريق العمل وتحديداً دائرة الإمتحانات، سهرت الليالي، لتأمين المراكز وتوزيع الأساتذة عليها، كل حسب منطقته الجغرافية. وقال: كنت أتمنى زيادة مراكز التصحيح، وتحديداً في عكار، غير أن ما عرض علينا يحتاج إلى تجهيزات، والوقت لا يسمح لنا بذلك.

شعبان: جاهزون

تغرق رئيسة دائرة الإمتحانات أمل شعبان، وسط كم كبير من الأوراق والملفات، والإجابة على الهاتف الذي لا يصمت ولو لدقيقة، للرد على استفسارات الموطنين، أو لجهة إعطاء التعليمات لفريق العمل. وتقول لـ”بوابة التربية”: كل الإستعدادات أكتملت.. بطاقات الترشيح طبعت ووزعت على المناطق التربوية، التي بدورها توزعها على المدارس والثانويات للطلاب المرشحين.. كذلك تم توزيع كراسات المسابقات على المناطق التربوية، مع المعقمات والكمامات، كي تكون جاهزة يوم الامتحانات.

وتتابع: أما بالنسبة إلى لجان الإمتحانات ووضع الأسئلة، فقد تم تأمين الغرفة اللازمة لهم، مع كل ما يحتاجونه من بنك الأسئلة، على أن يتم الدخول إليها عشية موعد الامتحانات، اي ليل الجمعة- السبت، ويسبق ذلك، فحص سريع لجميع أعضاء اللجان للتأكد من عدم إصابة أحد بفيروس كورونا.

وبالنسبة إلى تأمين الكهرباء للمركز، اشارت شعبان، إلى أنه تم الإتفاق مع المحافظين في المناطق لتأمين الكهرباء لهذه المراكز، إن كان عبر كهرباء لبنان، أو عبر الإشتراك من قبل موزعي الكهرباء، أو المولدات الخاصة.

وتلفت إلى أن هذا العام قارب عدد المرشحين لشهادتي المتوسطة والثانوية العامة الـ105 ألاف مرشح، من بينهم أكثر من 61 ألف مرشح للشهادة المتوسطة،  واكثر من 43 ألف مرشح لشهادة الثانوية العامة، علما أن دائرة الإمتحانات لا زالت تستقبل طلبات الإعفاءات والاسترحام من قبل عدد المدارس، مذكرة بأنه في العام الماضي، تقدمت إحدى المدارس وقبل يوم واحد بـ450 طلب لطلابها.. ولا تستطيع وزارة التربية حرمان هؤلاء الطلاب من التقدم للامتحانات لأن لا ذنب لهم في التأخر بتقديم الطلبات.

وأشارت شعبان، إلى هذا العام، تم إفتتاح مركز امتحانات في تركيا، إلى جانب قطر وكنشاسا، وقد تم تشكيل لجان من قبل الوزارة للمراقبة، على أن تنقل المسابقات إلى لبنان.

ولجهة ما يحكى عن نقص في أعداد المراقبين، أو اساتذة التصحيح، قالت شعبان: من أصل نحو 6700 طلب تقدم به أساتذة التعليم الخاص تم قبول أقل من ألف طلب، لأن الأفضلية هي لأساتذة التعليم الرسمي، الذين بلغ عددهم أكثر من 14 ألف أستاذ من المستعان بهم والمتعاقدين والملاك. وتوضح أن دائرة الإمتحانات لا تحتاج إلى هذا العدد، والمناطق التربوية هي التي ستوزع حاجتها على مراكز الإمتحانات، مع وضع عدد من الأساتذة المراقبين، كـ”إحتياط” في حال غياب اي أستاذ لأي سبب كان.

أما لجهة عدد المصححين، فقد تم قبول نحو ثلاثة الاف استاذ للمتوسطة والثانوية العامة، وأيضاً مع الأخذ بعين الإعتبار الزيادة لتغطية اي نقص قد يحدث.

مراكز توزيع البطاقات في بعلبك

أعلنت المنطقة التربوية في محافظة بعلبك الهرمل في تعميم أنه “تسيهلا على المدارس وتخفيفا لأعباء الانتقال، سوف يتم تسليم بطاقات الترشيح  لطلاب الشهادة المتوسطة والثانوية في 4 مراكز هي: المنطقة التربوية في بعلبك، متوسطة اللبوة الرسمية، متوسطة الهرمل الثانية، ومتوسطة حوش الرافقة، وفق جدول باسماء الثانويات والمدارس الرسمية والخاصة مع اسم المركز الذي ستستلم منه، وذلك يوم الثلاثاء  والأربعاء الواقع فيه 21 و 22 حزيران الجاري من الساعة التاسعة صباحا ولغاية الواحدة ظهرا.

أما بخصوص الطلبات الحرة، فتسلم في المنطقة التربوية من الثامنة صباحا حتى الثالثة والنصف من كل يوم،  مع الإشارة إلى ضرورة إبراز اخراج قيد للمرشح.

أوضح رئيس المنطقة التربوية في محافظة بعلبك  – الهرمل حسين عبد الساتر، عطفا على تعميم المنطقة التربوية باعتماد 4 مراكز لتوزيع طلبات الترشيح للشهادتين المتوسطة والثانوية في المحافظة، أن “تسليم وثائق الترشيح للمدارس والثانويات فقط، والتي بدورها تسلم الطلبات لطلابها”.

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

نريد العلم جواز  سفر للمستقبل… ولا نريده جواز سفر  لهجرة شباننا

بوابة التربية- كتب الطالب *محمد الوهم: إذا كانت الجهات المانحة لا تعيركم إهتمام وأوروبا ومعها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *