أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار وانشطة / على مقاعد الفرنكوفونية: جائزة من الجامعة اليسوعية لطلاب ثانوية عمشيت الرسمية

على مقاعد الفرنكوفونية: جائزة من الجامعة اليسوعية لطلاب ثانوية عمشيت الرسمية

 

بوابة التربية: أنجز طلاب ثانوية عمشيت الرسمية فيديو عن تاريخ مدرستهم مع الفرنكوفونية في عمشيت وأظهروا فيه مدى تفاعل هذه البلدة العريقة مع الفرنكوفونية منذ القرن التاسع عشر حيث أقام فيها الباحث الفرنسي ارنست رينان مع عائلته وكيف كانت مدارس عمشيت تولي أهمية للغة الفرنسيّة منذ قرون.

ويأتي هذا الفيديو في سياق المشروع الذي أطلقته جامعة القديس يوسف بالتعاون مع المركز الثقافي الفرنسي تحت عنوان “على مقاعد الفرنكوفونية”  واقتضى بأن تبادر كل مدرسة تريد المشاركة فيه أن تنجز فيديو مدته ثلاث دقائق عن تاريخ المدرسة مع الفرنكوفونية.

وبمناسبة توزيع الجوائز على حوالي العشرين مدرسة مشاركة في المشروع، أقيم احتفال في جامعة القديس يوسف، قاعة بيار ابي خاطر بحضور الدكتور كارل عقيقي رئيس قسم الآداب الفرنسية في الجامعة، وملحق التعاون للغة الفرنسية في السفارة الفرنسية السيّدة سيلفي لامي.

وبما أنّ محتوى الفيديوهات أدهش اللجنة التي تضم فرنكفونيين عالمين من امثال الدكتور جيرار بجاني، ورئيسة  الاتحاد الدولي لمعلمي اللغة الفرنسية الدكتورة سينتيا عيد، وسيلفي لامي، اعتبرت اللجنة ان الجميع فاز بالمرتبة الاولى لأنّ كل مدرسة تحدثت عن ذاكرتها الفرنكوفونية بحب وإتقان. ووزّعت اللجنة على جميع المدارس مجسّم على شكل ماسة يرمز الى هذا الوثاق الخالد الذي يربط بلد الأرز بالحضارة الفرنسية وسيتمّ عرض الفيديوهات على قناة TV5 monde الفرنسيّة.

أرادت الجامعة اليسوعية من خلال هذا المشروع تأسيس ذاكرة وطنية للفرنكفونية في لبنان. وفي نهاية الاحتفال واحياء لذاكرة شارل قرم الشاعر الكبير المشهور بوطنيته، الذي نشر كتاب “الجبل الملهم”، ووكيل شركة فورد في لبنان،  انطلق حشد الطلاب والاساتذة ومنظمو الاحتفال باتجاه “الليسيه فرنسيه” برفقة السيد احيرام قرم ابن  شارل قرم  لزيارة معقل والده والحديقة التي كان يعرض فيها السيارات والمبنى الفريد بغرابته النيويوركية الذي شيّده ويحاكي مبنى الأمباير ستايت.

تجدر الإشارة ان هذا المبنى يعاد تجديده وتأهيله على يد الاستاذ احيرام قرم ليكون مكتبة عامة ومستودعاً لذاكرة لبنان. ويقال إن المكان حوى أكثر من 35 ألف مجلّد جمعها شارل قرم وفيها كل ما كتب عن لبنان بالأجنبية آنذاك. وفي هذا الأمباير الستايت الخاص به استقبل قرم في صالونه الأدبي نخبة ادباء لبنان.

 

لمشاهدة فيديو ثانوية عمشيت على قناة يوتيوب الجامعة اليسوعية

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

سلطات شنغهاي تقرر إعادة فتح المدارس بداية أيلول مع إجراء فحوصات كورونا يومية للطلاب والمعلمين

بوابة التربية:  أعلنت مدينة شنغهاي، المركز المالي الصيني، أنها ستعيد فتح جميع المدارس الابتدائية والمتوسطة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *