الإثنين , يوليو 15 2024

عويجان ترد على مناشدة سنكري: تعزيز قضية الإعاقة في الكتاب المدرسي ضمن المنضومة العامة

بوابة التربية: ردت رئيسة المركز التربوي للبحوث والإنماء الدكتورة ندى عويجان على مناشدة رئيسة لجنة ذوي الإعاقة في بلدية طرابلس السيدة رشا فايز سنكري، التي طالبت فيها بتعزيز قضية الإعاقة في الكتاب المدرسي والوسائل التعليمية، وعبرت الدكتورة عويجان عن تقديرها لاهتمام بلدية طرابلس بالتلامذة ذوي الإحتياجات الخاصة والصعوبات التعلمية، مؤكدة أن المركز التربوي يعتمد مبدأ التعليم للجميع ومسار التعليم الدامج المبني على العدالة الاجتماعية وتكافؤ الفرص في سياق تطوير المناهج التربوية وعصرنتها. مشيرة إلى أن هذا الأمر يأتي ضمن السياسة العامة التي يعتمدها المركز التربوي للبحوث والانماء.
وأشارت رئيسة المركز التربوي إلى ورش العمل العديدة التي عقدها المركز التربوي مع الشركاء في القطاعين التربويين الرسمي والخاص، ومع الخبراء والداعمين من الجهات المانحة والخارجية، والتي تم فيها البحث في تأمين التعليم الدامج الجيد للجميع وتكييف المناهج والإمتحانات الرسمية لكي تتناسب مع صعوباتهم واحتياجاتهم.
وذكرت بأن المناهج الراهنة أفردت حيزا خاصا لضرورة إعداد مناهج مخصصة حيث يلزم للتلامذة ذوي الصعوبات وللموهوبين.
كما لفتت الدكتورة عويجان إلى أن المركز التربوي يتجه نحو إنجاز مناهج تفاعلية رقمية نستفيد من الإمكانات الكبيرة التي تتيحها التكنولوجيا لاستخدام الوسائل المتطورة.
أما في ما يتعلق بالصور النمطية المرافقة للمواضيع في الكتب المدرسية، فقد اكدت الدكتورة عويجان أن ذلك سيؤخذ بعين الاعتبار ليتناسق مع التوجهات العامة والأهداف العامة للمناهج.

وشددت الدكتورة عويجان على أن قضية الدمج في المناهج التعليمية تأتي ضمن المنظومة العامة والتي ستطاول المواد التعليمية وغير التعليمية كافة وتنعكس في كل الكتب المدرسية، لتعميم ونشر ثقافة وسياسة الدمج وأيضا من خلال معايير الأبنية المدرسية والتجهيزات الصفية لتراعي ذوي الإحتياجات والصعوبات.
واعتبرت رئيسة المركز التربوي أن المناشدة الموجهة إليها من جانب بلدية طرابلس، تصب في خانة الإهتمام بأبناء المجتمع على اختلاف أوضاعهم ومهاراتهم. وشكرت جميع الغيارة على المصلحة التربوية العامة.

عن mcg

شاهد أيضاً

الدكتور محمد المعوش يفوز بجائزة مؤسّسة حياة الحويّك للدراسات الثقافية

  بوابة التربية: اعلنت مؤسّسة حياة الحويّك للدراسات الثقافية عن تقديم جائزة الدكتورة حياة الحويّك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *