أخبار عاجلة

فوز اللائحة المدعومة من المستقلين والأحزاب كاملة بالهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين

بوابة التربية- كتب عماد الزغبي:

خلصت عملية الإقتراع في رابطة المتفرغين في الجامعة اللبنانية إلى إنتخاب هيئة تنفيذية جديدة للعامين المقبلين، على تكون الرئاسة تبعاً للعرف القائم على المداورة بين المسلمين والمسيحيين، لمسيحي في رئاسة الرابطة.

بعد يوم طويل من المنافسة النقابية بين لائحة مكتملة مدعومة من الأحزاب والمستقلين، وأربعة مرشحين منفردين، بقيوا في ساحة التنافس بعدما أنسحب خمسة مرشحين، عشية يوم الإقتراع، والسادس أعلن إنسحابه متأخراً بعد فتح صندوقة الإقتراع.

واللافت في الإنتخابات مقاطعة القوى المسيحية الحزبية (تيار وطني حر، قوات لبنانية، كتائب لبنان و..) ترشحاً، في ما لم يقاطع المندوبون المسيحيون عملية الإقتراع، للدلالة على أهمية دور الرابطة في هذه الظروف الصعبة التي يمر بها أساتذة الجامعة اللبنانية.

فقد أقترع 120 مندوباً من اصل 143، وقد تبين أن تغيب الباقين، كان بسبب بعد المسافة، خصوصاً أن الإنتخابات جرت في مقر الرابطة- بئر حسن، وهناك اساتذة ليس بمقدورهم تحمل كلفة التنقل من المناطق البعيدة.

ضمت اللائحة المدعومة خمسة مستقلين (مسيحيين)، خمسة لتيار المستقبل، إثنان حركة أمل، وأثنان لحزب الله، وإشتراكي واحد. في حين أنه من بين المنفردين الأربعة، إثنان محسوبين على حزب الله، وهذا الأمر أربك المسؤولين، وبالتالي دفع بالمرشحين الاثنين إلى نفي انتسابهما للحزب، وأنهما ترشحا كمستقلين، غير أن ذلك طرح جملة أسئلة عن سبب الترشح في مقابل مرشحي الحزب والهدف من ذلك.

رحال

وأكد رئيس مجلس المندوبين د. علي رحال لـ”بوابة التربية”، أن التحالفات في اللائحة تمثل الأساتذة الراغبين في العمل لصالح الجامعة، وحقوق الأساتذة وكرامتهم، وان تلاقي القوى في لائحة واحدة، يثمر إيجاباً في مرحلة لاحقة، كون الكل ممثل من قوى سياسية ومستقلين.

وحول إطلاق تسمية لائحة السلطة على اللائحة المكتملة، سأل د. رحال: من هي المعارضة؟ وإذا تم تحديدها عندها نقول أنها لائحة السلطة (في إشارة إلى المرشحين المنفردين من حزب الله، ومن دون أن يسميهما).

وقال: أرى أن اللائحة تمثل الأساتذة، والأهم هو أن نتابع الاتفاق الذي وقع ما بين رئيس الهيئة التنفيذية الأسبق للرابطة د. يوسف ضاهر، ورئيس مجلس المندوبين د. علي رحال، ووزير التربية الأسبق أكرم شهيب في العام 2019، وتم التوقيع عليه وعرف بالبنود السبعة، تحقق منها،  دخول المتقاعدين للملاك ( 61 استاذ)، واحتساب التقاعد بعد  15 عاماً، وبقي من البنود الدخول إلى الملاك، التفرغ، وزيادة رواتب الأساتذة، وزيادة تقديمات صندوق تعاضد الأساتذة..

وأكد أن الرابطة الجديدة ستعمل بكل جد، لتحقيق المطالب التي تتعلق بالأستاذ الجامعي، إضافة إلى توحيد الأساتذة بقيادة الرابطة، لذلك فضلت أن تجري الإنتخابات في مقر الرابطة، لتعود إلى لعب دورها النقابي.

شربل

وفي أعقاب فرز الأصوات، طلب د. أنطوان شربل (نال أعلى نسبة اقتراع بـ 113 صوتاً)، إنتظار إجتماع الهيئة التنفيذية الجديدة وتوزيع المهام، ووجه الشكر والإحترام لكل الأساتذة الذين شاركوا في الإنتخابات، ترشحاً وإقتراعاً، واعتبر في دردشة مع “بوابة التربية” أن الحضور اللافت ما هو إلا دليل مسؤولية من جانب المندوبين تجاه رابطتهم وجامعتهم وزملائهم.

وتمنى أن تكون حماسة الحضور في المنافسة، و”لن اقول في المعركة”، رسالة للمسؤولين ان الرابطة بجميع مندرجاتها، إن كانت هيئة عامة أو جمعيات عامة أو مجلس مندوبين وهيئة تنفيذية، ستكون خط دفاع حريص وصلب للحفاظ على الجامعة اللبنانية وأهلها، وتدعيمها وتقوية دورها الطليعي في التعليم والبحث العلمي، وكذلك في الدفاع عن مصلحة الأساتذة في الجامعة اللبنانية، ورفع مكانتهم مادياً ومعنوياً كما ورد في غاية تأسيس الرابطة.

الفائزون

وفي ختام اليوم الانتخابي، أعلن رئيس مجلس المندوبين د. علي رحال فوز كل من الدكاترة: انطوان شربل 113 صوتاً،  زاهر عبد الخالق 108 أصوات، وداد الديك 104 اصوات، عماد شمعون99 صوتاً، يحيا الربيع 99 صوتاً، عماد مراد 99 صوتاً، دانيال القطريب 97 صوتاً، شذا الأسعد 93 صوتاً، بيار رزوق 89 صوتاً، ندى ابوعلي 85 صوتاً،  محمد العاكوم 82 صوتاً، سعيد حسين 80 صوتاً، مجتبى مرتضى 80 صوتاً، أيمن يوسف 76 صوتاً، محمد صدر الدين حجازي 71 صوتاً.

وخسر كل من الدكاترة: كامل صالح 33 صوتاً، علاء غيث 32 صوتاً، وفاء نون 24 صوتاً، وكمال بيضون 21 صوتاً.

وشكر د. كامل صالح كل من منحنه صوته،  وقال: كل ما أرجوه أن تتمكن الهيئة المعينة أن تعيد مد جسور الثقة مع الأساتذة.

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

القراءة بين الواقع والإبداع في كلية الآداب 5

بوابة التربية- كتب د. انور الموسى: نظم الفرع الخامس لكلية الآداب والعلوم الإنسانية، بالتعاون مع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *