أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار وانشطة / قراءة سيميائية تأويلية للناقد المغربي حميد لحمداني في الجامعة اللبنانية عبر “زووم”

قراءة سيميائية تأويلية للناقد المغربي حميد لحمداني في الجامعة اللبنانية عبر “زووم”

بوابة التربية: نظمت الفرقة البحثية في اللغة العربية وآدابها في المعهد العالي للدكتوراه – الجامعة اللبنانية بدعوة من عميد المعهد د. محمد محسن، ندوة بحثية مع الناقد المغربي  د. حميد لحمداني، نهار السبت 10 نيسان 2021، الساعة الرابعة عصرًا.

أدارت الندوة التي حضرها نحو 260 شخصًا من لبنان والعالم العربي، رئيسة الفرقة د. مها خير بك عبر تطبيق زوو (zoom )، وقدم فيها د. لحمداني قراءة سيميائية تأويلية في نص قصصي للكاتب المغربي عمر علوي ناسنا، من مجموعته: “خارج التغطية”، والقصة كانت بعنوان: [انتهت اللعبة]  GAME OVER.

امتدت الندوة لنحو ساعتين، وقسمت إلى قسمين؛ إذ بعد المحاضرة، فتح باب الأسئلة والنقاش، فكانت أسئلة من جانب طلاب الدكتوراه والماستر، وأساتذة من الفرقة البحثية في المعهد ومن كلية الآداب والعلوم الإنسانية في الجامعة اللبنانية، ومن أكاديميات عربية وإسلامية، وقد أجاب عنها د. لحمداني في جو من التفاعل والنقاش البناء.

يشار إلى أن الفرقة البحثية في اللغة العربية وآدابها في المعهد العالي للدكتوراه كانت قد قررت العودة إلى عقد سلسلة ندوات للطلاب بعد الغياب القسري بسبب جائحة كورونا، وذلك عبر الاستفادة من تقنيات التواصل من بعد، وقد استهلت نشاطها بعقد ندوة تفاعلية مع الناقد المغربي سعيد يقطين تحت عنوان: خريطة جغرافية السرديات، والناقد الجزائري د. نور الدين صدار تناول فيها “البنيوية التكوينية والنقد الأدبي المعاصر”، وندوة أخرى لطلاب الدكتوراه والماستر تحت عنوان “الأطروحة الجامعية والأسس المنهجية والعلمية” قدمتها رئيسة الفرقة د. مها خير بك ناصر، وقدمها عضو الفرقة د. كامل فرحان صالح، وندوة عن التداولية تنظيرًا وتطبيقًا، قدمها أ. د. أديب سيف.

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

قائد الكتيبة الإيطاليّة يزور مؤسسات المبرّات في بنت جبيل

بوابة التربية: زار قائد الكتيبة الإيطالية الجنرال ستيفانو لاغوريو على رأس وفد من الكتيبة الإيطالية …