أخبار عاجلة
الرئيسية / جامعات ومدارس / لجنة التربية اطلعت على خطة وزارة التربية لإجراء الإمتحانات وتحفظ على المتوسطة

لجنة التربية اطلعت على خطة وزارة التربية لإجراء الإمتحانات وتحفظ على المتوسطة

بوابة التربية: اطلعت لجنة التربية الوطنية والتعليم العالي والثقافة، على الخطة المعدة من قبل وزارة التربية والتعليم العالي لاجراء الامتحانات الرسمية في ظل جائحة كورونا.

عقدت اللجنة جلسة في العاشرة من قبل ظهر اليوم برئاسة النائبة بهية الحريري وحضور وزير التربية الدكتور طارق المجذوب والنواب: محمد نصرالله، آغوب بقرادونيان، ادغار طرابلسي والياس بو صعب. كما حضر المدير العام للتربية الاستاذ فادي يرق والباحثة التربوية الانسة ساره سنجر.

واطلعت اللجنة على الخطة المعدة من قبل وزارة التربية والتعليم العالي لاجراء الامتحانات الرسمية في ظل جائحة كورونا.

وشددت اللجنة على أهمية اجراء الامتحانات الرسمية. وأكدت استعدادها لمساعدة الوزارة من النواحي كافة لانجاح هذه الامتحانات وخصوصا للمرحلة الثانوية.

اما في ما يتعلق بالشهادة المتوسطة التي اخذت الوزارة قرارا باجرائها في المدارس، شددت اللجنة على التأكد من فعالية الاجراءات المتخذة من ناحية الشفافية والمساواة بين مختلف المدارس والمناطق.

بو صعب

بعد الجلسة قال النائب الياس بو صعب: “التلاميذ الى هذه اللحظة لديهم 5 في المائة من المنهج وهناك تلاميذ ربما اكملوا المناهج مائة في المائة من، ولا يجوز ان نضع هؤلاء في الامتحان نفسه. هذه الهواجس وضعناها في تصرف وزير (التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال الدكتور طارق مجذوب) والوزارة والادارات المعنية لكي يقوموا الموضوع ويروا كيف يريدون ان يحققوا عدالة ومساواة اذا جرت الامتحانات في موعدها، اي امتحانات الثانوية العامة. علينا ان نأخذ في الاعتبار كل الظروف التي يحكى عنها في الوزارة والاجتماعات والظروف الصحية واللوجستية، فضلا عن الظروف المالية والاتعاب التي سيتقاضاها من سيشرف على هذه الامتحانات، وهذه فيها اشكالية كبيرة. وبالتالي، لا احسد الوزارة على الوضع الذي هي فيه في هذا الظرف”.

وأضاف: “ناقشنا موضوع شهادة البريفيه بالطريقة المطروحة فيها وكان هناك تحفظ لدى كل النواب المشاركين في الجلسة عن الالية التي تقترحها وزارة التربية لاجراء امتحانات البريفيه”.

طرابلسي

وقال النائب ادكار طرابلسي: “طرحنا على معالي الوزير ان الاف الطلاب اللبنانيين الذين تخرجوا من الجامعات اللبنانية الى اليوم لم تجر المصادقة على شهاداتهم او معاملاتهم، وشرح لنا المدير العام للتربية لماذا تحصل هذه المعوقات والاطالة. ولكن هذا الموضوع لم يعد يتحمل الانتظار لكونه يؤخر مستقبل شبابنا. وطرحنا موضوع المدارس لذوي الحاجات الخاصة، مراكز الرعاية عالقة بين وزارتي الشؤون الاجتماعية والتربية والتعليم العالي. ووعدوا بان يساهموا في تخفيف الضغط النفسي عن هذه المدارس الرافضة ان يكون لديها عام دراسي ليروا ماذا سيفعلون في السنة المقبلة”.

وأكد انه “لا بد من تعديل القانون المتعلق بالساعات الذي أقر في 30 ايلول”.

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

المديرة العامة للمهني بحثت مع شبكة التحول الرقمي المتغيرات على التعليم التقني

بوابة التربية: استقبلت المديرة العامة للتعليم المهني والتقني الدكتورة هنادي بري شبكة التحول الرقمي في …