الجمعة , يوليو 19 2024

ليسيه أدونيس كفرشيما نحو التعليم الأخضر

   بوابة التربية:  أطلقت إدارة ليسيه أدونيس كفرشيما اليوم الاثنين 20 تشرين الثاني 2023، المرحلة الأولى من مشروع “المدرسة الخضراء” للعام الدراسي 2023-2024، وذلك بحضور مديرها الدكتور بلال ضاهر وكوادرها التعليمية والإدارية وكافة العاملين فيها بالاضافة إلى تلامذتها في جميع المراحل الدراسية.

     وجاء في كلمة الدكتور ضاهر: إن موضوع التعليم الأخضر يأتي منبثقًا من رؤية المدرسة 2023-2026 في مواكبتها لتحقيق أهداف التنمية المستدامة ومهارات القرن الحادي والعشرين (التفكير النقدي – حل المشكلات – الإبداع والابتكار – التواصل والتعاون) ومساهمةً منها في بناء اقتصاد المعرفة. كما أن مشروع المدرسة الخضراء يسعى إلى تعزيز التعارف والتعاون والترابط الاجتماعي والمشاركة المجتمعية وتبادل الأفكار والخبرات والمحافظة على البيئة.

     وانطلاقا ًمن إيماننا الراسخ بأن التلامذة هم الاساس في بناء المستقبل، كان لا بد من منحهم تجربة عملية ليعبروا عن ذواتهم وليعبروا بنا نحو الأفضل. لذا، قمنا الشهر الماضي بزيارة إلى فرنسا في مهمة تربوية حيث عُقدت لقاءات تشاركيّة في مدرسة “Collège Pierre Brossolette”، وفي القريب العاجل سيلتقي تلامذتنا ومعلمونا مع تلامذة ومعلمي هذه المدرسة ليتناقشوا ويتبادلوا ما توصّلوا إليه من نتاجات مع إدماج التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي الهادف في المشروع. نحن نسعى لأن تصبح مدرستنا مركزا ً تعليميا ًمحليًا ودوليًا يحفز على إطلاق مزيدٍ من المبادرات في المستقبل، كما ونهدف إلى إنشاء شبكة دولية، لتعزيز الشعور بالمواطنة العالمية والمسؤولية البيئية. إنَّ تنفيذ هذا المشروع يتطلب خطوات غير نمطية، فالمطلوب هو توظيف ما يتعلمه التلامذة في جميع المواد في حياتهم اليومية ومن ضمنها ما نطلقه اليوم.

     وختتم: ها نحن الآن على أعتاب مرحلة جديدة ليستفيد الجميع من هذا المشروع الوطني النوعي، إذ سيشارك من مجتمعنا المدرسي ما يزيد عن 1100 تلميذ وَ 121 موظفًا. إن مشاركتكم في هذا المشروع حتمًا ستشكل قيمة ذات معنى وأثرًا إيجابيًا في ترجمة أهدافه إلى نتائج حقيقية على أرض الواقع. الشكر لكم جميعًا ولأولياء أمور تلامذتنا على ثقتهم الدائمة.

ويتناول المشروع مستويات عدة (المستوى: الاجتماعي – النفسي – الصحي – الاقتصادي – التربوي  والتعليمي).  اُختتم اطلاق المشروع بدعوة التلامذة إلى انتخابات يشاركون فيها من الصف الابتدائي الأول حتى الصف الثانوي الثالث لانتخاب رئيس ومجلس مندوبين وفق قانون انتخابي يلحظ تمثيل الإناث والذكور من المتعلمين.

عن mcg

شاهد أيضاً

اتحاد المؤسسات التربوية يبارك للناجحين بالبكالوريا الفنيّة

  بوابة التربية: تقدّم اتّحاد المؤسّسات التربويّة الخاصة في لبنان بعد صدور نتائج البكالوريا الفنيّة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *