السبت , يوليو 20 2024

مؤتمر “الصعوبات التعليمية” في مدرسة القلبين الأقدسين

بوابة التربية: نظمت اللجنة الثقافية في بلدية البترون، مؤتمر “الصعوبات التعليمية”، على مسرح مدرسة القلبين الأقدسين، في حضور مديرة الثانوية الأخت جاكلين عجان وممثلة رئيس البلدية ناديا مبارك والراهبات وممثلي مدارس القضاء وعدد كبير من الهيئات التعليمية.

بعد النشيد الوطني، وتقديم للاعلامية يارا حرب، ألقى رئيس اللجنة هادي بركات كلمة لفت فيها إلى أن “هذا النشاط يتوجه إلى من يعانون صعوبات تعليمية خلال مسارهم الدراسي، ويهدف إلى التوعية والكشف المبكر عنها، ووصولا الى شرح تقنيات التدخل لتخطيها”. وتحدث عن “معاناة العاملين في الحقل التربوي المتخصص بالصعوبات التعليمية والاضطرابات السلوكية”، وشكر لرئيس بلدية البترون مارسيلينو الحرك “دعمه الدائم للنشاطات الثقافية”.

وتناولت كل من الاختصاصية في العلاج النفسي الحركي رينا مقبل موضوع الكشف المبكر من الناحيتين الطبية والنفسية الحركية، والاختصاصية في العمل الاجتماعي ماري الياس موضوع الدعم الأسري وسبل مواجهة الأسرة للضغوط والصدمات والقلق والتشاؤم والأعباء المادية وتشجيع الطفل والعمل على تقوية شخصيته في مرحلة المراهقة.

أما الاختصاصية في العلاج الانشغالي الدكتورة فاطمة شحوري ناصر، فتناولت موضوع الاضطرابات الحسية وتأثيرها على عملية التعلم من خلال الكتابة والقراءة والانتباه والرسم وطرق اكتساب المهارات والاعتماد على النشاطات الحركية والبصرية.

بدورها تطرقت الاختصاصية في العلاج النفسي الحركي بيا القصيفي إلى موضوع تطور الوظائف التنفيذية على مستوى المهام اليومية والأكاديمية للأطفال والمراهقين، وشددت على “ضرورة وضع حدود للطفل وضبطه ومراقبته وسبل تعرفه وإدراكه وعواطفه ومرونته وقدراته والحفاظ على التركيز والذاكرة والانتباه والمرونة الذهنية والتخطيط وعدم التشتت والضبط الاندفاعي والسيطرة على النفس والارشاد”.

وفي موضوع التكنولوجيا وتداعياتها، تحدث كل من المستشار في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الدكتور هشام الخوري والخبير في شؤون التكنولوجيا التعليمية والسلامة على الانترنت ايلي صعب. وركز المعالج النفسي العصبي الدكتور جورج شديد على الرعاية النفسية وتقنيات التدخل وهدف التعلم والتركيز على التصرفات لمواجهة كل الحالات السلبية.

وتخللت المؤتمر شهادة حياة من إيميه مهوس، وتوزيع دروع تكريمية للمحاضرين.

عن mcg

شاهد أيضاً

متقاعدو التعليم الثانوي طالبوا بسلسلة رتب ورواتب منصفة وعادلة

  بوابة التربية: عقدت الهيئة الادارية لرابطة الاساتذة المتقاعدين في التعليم الثانوي اجتماعا درست خلاله …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *