أخبار عاجلة
الرئيسية / Uncategorized / مؤتمر دور معالج النفس في المدارس

مؤتمر دور معالج النفس في المدارس

المشاركون في المؤتمر

 

 

إنطلاقا من حاجة المدارس الماسة لدور علم النفس التربوي، نظمت كلية العلوم الإنسانية – قسم العلم النفسي والتربية البدنية في جامعة سيدة اللويزة، مؤتمرها السنوي حول دور المعالج النفسي في المدارس، في قاعة بيار أبو خاطر.

حضر اللقاء أمين عام المدارس الكاثوليكية الأب بطرس عازار، نائب رئيس الجامعة لشؤون الثقافة والعلاقات العامة الأستاذ سهيل مطر، عميد كلية العلوم الإنسانية الدكتور كمال أبو شديد، رئيس قسم علوم النفس والتربية البدنية الأب الدكتور جوزف طنوس، إضافة إلى الأخصائيين.

إستهلّت الجلسة الإفتتاحية بكلمة ترحيبية مع منسقة المؤتمر الدكتورة مهى مشنتف، ثم تحدّث الدكتور كمال أبو شديد عميد كلية العلوم الإنسانية، الذي سلّط الضوء على أهمية توقيت طرح هذا الموضوع، خاصة في ظلّ أزمة اللاجئين السوريين؛ فدور علم النفس التربوي بحسب أبو شديد هو دعم معرفي على مختلف الأصعدة.

ودعا أبو شديد إلى إرساء تعاون، وعلاقة أكاديمية مستدامة بين الجامعة والمدارس.

أما رئيس قسم علم النفس والتربية البدنية الأب الدكتور جوزف طنوس، فأعطى لمحة عن كيفية تطور هذا الموضوع، وعن خبرته الطويلة في المدرسة، حتى تم التوصل إلى خلق مكان أساسي وضروري لدور علم النفس التربوي في المدراس، رغم سوء فهم دوره الجوهري في بعض الأحيان.

بدوره عرض الدكتور سيمون أبو جودة  أهمية هذا المؤتمر وحاجاته في الوقت الراهن، ودور جامعة سيدة اللويزة في تطوير هذا المفهوم.

كما تناول الدكتور أبو جودة الخدمات الأكاديمية التي تقدمها الجامعة من خلال المساعدات المادية عند القبول، والمنح الجامعية.

إنطلقت الجلسة الأولى بإدارة الدكتورة مهى مشنتف، وبمشاركة الدكتورة نايلة كروم التي تحدثت عن فهم دور النفسي في المدارس.

الجلسة الثانية تمحورت حول متغيرات علم النفس المدرسي: الكفاءات، بإدارة الدكتورة مارال بويادجيان ومشاركة كلّ من الدكتورة بيا زينون؛ الدكتورة ماري أنج هاشم؛ والدكتورة أن ماري معربس.

“نقل دور علم النفس المدرسي إلى الأمام: المعضلات الأخلاقية”، عنوان المحور الثالث بإدارة الدكتورة باتريسيا عيد، ومشاركة السيدة لينا كيال فير والدكتورة ناي سويدي.

ختام الجلسات مع حالات من الواقع مع نورما عيد أشقر، جو فغالي، وكاتيا مارون، أدارت الجلسة الدكتورة باتريسيا عيد.

 

 

 

 

 

 

عن mcg

شاهد أيضاً

الجامعة اللبنانية تتقدّم في تصنيف (QS) لعام 2022 وتحصل على المرتبة الثالثة عربيًّا

الرئيس السابق للجامعة اللبنانية قؤاد أيوب يتسلم جائزة تصنيف الجامعة بوابة التربية: تقدمت الجامعة اللبنانية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *