أخبار عاجلة
الرئيسية / اخبار وانشطة / مباراة العلوم 2021 أونلاين: طلاب لبنان يبتكرون رغم كل شيء

مباراة العلوم 2021 أونلاين: طلاب لبنان يبتكرون رغم كل شيء

طلاب مدرسة رمل الظريف الرسمية المختلطة مع مشروعهم الفائز

بوابة التربية:يتحدّى طلاب لبنان الظروف الصعبة بالابتكار والإبداع، وشارك أكثر من 150 طالب وطالبة من 50 ثانوية ومدرسة مختلفة، رسمية وخاصة، بأكثر من 60 مشروع علمي وابتكاري، ضمن فعاليات مباراة العلوم 2021 في سنويتها الثامنة عشرة، التّي انطلقت يوم الخميس20 آيار 2021  واستمرّت ليوم السبت 22 أيار 2021 عبر نظام مباراة العلوم الرقمي ومنصّة Microsoft Teams.

وفي هذا الإطار، أكّد رئيس الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث الأستاذ رضوان شعيب أنّ الهيئة تستثمر في إبداع الشباب وابتكارهم، من خلال الحلول الرقمية البديلة لإقامة المباراة في ظل جائحة كورونا وضرورات التباعد الاجتماعي. ووجّه شعيب تحية للطلاب وأساتذتهم المشرفين لجهودهم وإصرارهم على المشاركة في هذه الظروف وتمنّى لهم التوفيق. وأكّد أنّ الفئات المعتمدة للمشاريع المشاركة، سواء البحثية أو الهندسية، تقدّم حلولاً مبتكرة ضمن الفئات الستة وهي: الروبوت، تكنولوجيا المعلومات، البيئة والموارد الطبيعية، الصحة وعلوم الحياة، العلوم الفيزيائية والكيميائية، علوم الفلك.

وشكرت منسقة هيئة التحكيم الدكتورة سيرين طالب عشرات الأساتذة الجامعيين والخبراء والمرشدين التربويين الذّين قد تطوّعوا للعمل في الهيئة العلمية لتحكيم المشاريع على منصات الهيئة الرقمية، وذلك وفقًا لمعايير التحكيم المعتمدة. كما دعا عضو مجلس الإدارة في الهيئة الأستاذ محمد قبيسي الطلاب للمبادرة لنيل براءة اختراع للمشروع لحفظ ملكيته الفكرية وللانطلاق بمسار ربط الابتكار بسوق العمل، وأعلن أنّ مكتب الهيئة في الجامعة اللبنانية مستعدّ دائماً لمساعدتهم في نيل براءة الاختراع. بدوره شجّع مدير البرامج الدولية في الهيئة الدكتور أحمد شمس الدين المبتكرين على المشاركة في معارض الابتكار الدولية التّي تقتح لهم آفاق الانضمام إلى المخترعين العالميّين من خلال الاتحاد الدولي لجمعيات المخترعين (ايفيا) التّي تمثّل الهيئة نقطة الارتكاز له في الشرق الأوسط.

ودعت الدكتورة نينات كامل مديرة البرامج والتواصل في الهيئة المهتمين لحضور الاحتفال الرقمي لإعلان النتائج الذي سيجري يوم السبت المقبل في 22 أيار 2021 بعد الانتهاء من عملية التحكيم، حيث سينال الفائزون ميداليات وجوائز مختلفة أهمّها جائزة حكمت ناصر للابتكار بقيمة ألفي دولار تقدمة جمعية سند لبنان، بالإضافة للمنح الجامعية من الجامعة الإسلامية في لبنان وجامعة المعارف. كما دعتهم لتصفّح موقع الهيئة nar.org.lb أو زيارة صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي، لمعرفة المزيد من التفاصيل.

وقد فازت مدرسة رمل الظريف الرسمية المختلطة اليوم بجائزة حكمت ناصر للإبتكار وقيمتها ثمانية ملايين ليرة وذلك بمباراة العلوم ٢٠٢١ عن مشروعها المميز : المسافة الآمنة هي خيارك الأمثل. The perfect distance Alarm ، والتي شارك فيها الطالبين محمد سمير الحلبي ودلال ربيع عيتاني بإشراف الأستاذة نادية الشامي.

عن tarbiagate

شاهد أيضاً

تعرض الهيئة التعليمية في مدرسة النهضة الرسمية لإعتداء من قاطع طرق

بوابة التربية: تعرضت أفراد من الهيئة التعليمية في مدرسة النهضة الرسمية المختلطة- الميناء، لإعتداء فاضح، …